إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

المقالات

أفضل 5 كتب عن التفكير الإبداعي

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

أفضل 5 كتب عن التفكير الإبداعي

dfd

أفضل 5 كتب عن التفكير الإبداعي نختارها لكم من موقع المكتبة نت ، وهي متوفرة للتحميل والقراءة .

ما المقصود بـ التفكير الإبداعي ؟

يُقصد بالتفكير الإبداعي، النظر للأمور بطريقة جديدة. ولعلّ أنسب تعريف له هو: “التفكير خارج الصندوق”. ويتضمّن التفكير الإبداعي في هذه الحالة ما يسمّى بـ lateral thinking أو التفكير الجانبي، وهو القدرة على ملاحظة أنماط وأمور غير واضحة للعيان. إذ نرى مثلاً كيف تمكّن شيرلوك هولمز من استخدام هذا النوع من التفكير في إحدى قصصه الشهيرة، حيث تمكّن من إدراك أنّ عدم نباح الكلب هو مفتاح مهمّ لحلّ جريمة قتل.

وهكذا، فالأشخاص المبدعون يمتلكون القدرة على إيجاد طرق جديدة لإنجاز المهام الموكلة إليهم، وحلّ المشاكل التي تعترضهم والتحديات التي تواجههم، فيجلبون بذلك منظورًا جديدًا وغير اعتيادي لأعمالهم. الأمر الذي يسهم في تطوّر المؤسسات والأقسام داخل الشركات لتأخذ منحى أكثر إنتاجية. ولهذا تعدّ مهارات التفكير الإبداعي من السمات المميزة التي يبحث عنها أرباب العمل.

في هذا المقال سنقدم لكم 5 كتب من افضل ما كتب عن التفكير الإبداعي .

كتاب التفكير الابداعي مهارات تستحق التعلم هشام سعيد الحلاق PDF

التفكير الابداعي مهارات تستحق التعلم موقع المكتبة Maktbah.Net 3

يحاول الكتاب أن يجيب عن أسئلة كثيرة متعلقة بالإبداع، ثمّ يعرض نماذج تطبيقية حياتية في التفكير الإبداعي كالأنشطة والبرامج الخاصة بتنمية تحصيله وإكسابه، إضافة إلى ما يعنيه الإبداع في العمل، وخصائص هذه الإدارة المبدعة فيه.

كتاب أسرار التفكير العلمي والابداعي إبراهيم الموسى PDF

أسرار التفكير العلمي والابداعي إبراهيم الموسى موقع المكتبة Maktbah.net 3

التفكير الإبداعي نشاط عقلي مركَّب وهادف توجِّهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقًا، ويتميَّز التفكير الإبداعي بالشمولية والتعقيد؛ لأنه ينطوي على عناصرَ معرفية وانفعالية وأخلاقية متداخلة، تشكل حالة ذهنية فريدة، ويستخدم الباحثون تعبيراتٍ متنوعةً تقابل مفهوم “التفكير الإبداعي”، وتلخصه من الناحية الإجرائية؛ مثل “التفكير المنتج” Productive، و”التفكير المتباعد” Divergent، و”التفكير الجانبي” Lateral؛ (جروان، 1998).

كتاب علم الثراء جذب النجاح المالي من خلال التفكير الإبداعي ولاس دي. واتلز PDF

علم الثراء ولاس دي واتلز موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2
dfd

هذا الكتاب واقعى وليس فلسفيًا؛ ولهذا يعتبر دليلاً عمليًا وليس مجموعة من النظريات، وهو موجه إلى الرجال والنساء الذين يشعرون بحاجة ماسة إلى المال، والأشخاص الذين ينشدون الثراء أولاً ويقدمونه على التفكير الفلسفى، وهو موجه كذلك إلى أولئك الذين لا يجدون حتى الآن الوقت أو الوسائل أو الفرصة للتعمق فى دراسة ما وراء الطبيعة، وأولئك الذين يريدون نتائج ملموسة ويبدون استعدادًا تامًا لاتخاذ الاستنتاجات العلمية أساسًا لأفعالهم ـ دون الدخول فى جميع العمليات اللازمة للوصول إلى هذه الاستنتاجات.

كتاب كايزن وفن التفكير الإبداعي شيغيو شينغو PDF

شيغيو شينغو كايزن وفن التفكير الابداعي شيغيو شينغو موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

برز شيغيو شينغو في خلفية معظم المناقشات التي تدور حول نظام إنتاج تويوتا (TPS). الكثير ممن يعرفون الدكتور شينغو يرون أنه الرجل الذي ساهم في نظام تغيير القالب في أقل من عشر دقائق (SMED). من الواضح أن تاييشي أوهنو كان مسئولاً عن تطوير TPS في تويوتا وأنه استعان بالدكتور شينغو لإبتكار TPS. كما يتضح أيضًا أن الدكتور شينغو قد قطع شوطًا كبيرًا يتجاوز تغيير القالب في أقل من عشر دقائق (SMED).

في هذا الكتاب نتعرف على طريقة تفكير شينغو المهندس الصناعي الأهم لنظام تشغيل تويوتا حيال حل المشكلات وذلك بالاستناد الى منهجية مباشرة وأمثلة توضح كل مفهوم. لقد تم تصميم هذا الكتاب لزعزعة أساس الوضع القائم وهو سيكشف النقاب عن النموذج التشغيلي السري الذي لم يُلحظ من قبل بأكمله. تقنية التفكير العلمي للدكتور شينغو هي نموذج مثبت ظل محجوبًا طوال خمسين عامًا ماضية. وهو مصمم لتزويدك بشكل منظم بالطريقة والهيكل لتوليد الأفكار الضرورية للتقدم والبقاء في المقدمة. لأساليب العصف الذهني (برين ستورمِنغ) يلقنّا كيفية تحفيز “المنطقة الصامتة” في العقل حيث تولد الأفكار. والأهم من ذلك، يوجهنا كيف نتقبل الاعتراضات على الأفكار الجديدة على أنها نصائح وهذه أداة قوية تستخدم عند إقناع الناس بقبول التحسينات.

كتاب تنمية التفكير الإبداعي للقادة PDF

تنمية التفكير الإبداعي للقادة موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

يعتبر التفكيرالإبتكاري او الإبداعي جزءاً هاماً من واجبات الأفراد, قادة وموظفين بل ان بعض الكتاب يرون ان القدرات الإبداعية يجب ان تكون في المستقبل هي البند الاول في التوصيف الوظيفي لوظيفة مدير.ولا شك ان عوامل كثيرة من حولنا تجعل الغبتكار والتفكير الغبداعي أهمية خاصة ومن هذه العوامل ازدياد حدة المنافسة بين المنظمات, كبر حجم منظمات الاعمال, إرتفاع المستهلكين , كبر حجم العمالة وتنوعها, وإزدياد طموح العاملين.. إلخ.

وقد يظن البعض ان الابتكار ينصرف الي المعدات او المواد والسلع فقط, او يقتصصر علي مجال العلوم الطبيعية والهندسية, ولكن الإبتكار يمتد لجميع حقول المعرفة والانشطة الإنسانية, وإن لم يصل إلي نفس الدرجة التي حققها في العلوم السابقة.وأمام المدير مجال فسيح للإبداع فتطبيق نظرية جديدة للإدارة في إدارته مثلاً يعد إبتكاراً والتوصل الي سياسة تحقق ولاء العاملين مثلاً, او إنخفاض نسبة الغياب او زيادة تعاون الافراد مع بعضهم او تخفيض تكاليف الانتاج كل هذه أنواع من الابتكار والتجديد.وعن الإبداع والإبتكار وكيفية تنمية التفكير الإبداعي للقادة نجد هذا الملف التدريبي وفيه أساسيات التفكير الإبتكاري, معوقات الإبداع, كيف تكون مبتكراً, هل أنت قائد تحويلي؟

 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى