إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب دين الحياء من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني 3 روح الحجاب طه عبد الرحمن PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

دين الحياء3 طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

dfd

كتاب دين الحياء من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني 3 روح الحجاب طه عبد الرحمن PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

تُعد قضية “الحجاب” كواحدة من أكثر القضايا إثارةً للجدال في الوقت الراهن على المستوى “السوسيو ثقافي” العالمي، ما بين مؤيد ومعارض، مشجع ومنتقد، من يعتبره من الدين، ومن يراه بدعة لا أصل لها. وفي هذا الصدد السجالي، يسوق كل طرف أدلته لإثبات نظريته، وتُطرح آراء كثيرة من تيارات مختلفة، خاصة بعد الزج بالحجاب في قضايا السياسة المعاصرة.
ونظراً لأهمية هذه القضية، والجدل المثار حولها، خصص لها الأكاديمي المغربي الدكتور طه عبد الرحمن الجزء الثالث من كتابه ” دين الحياء – من الفقه الائتماري الى الفقه الائتماني”، تحت عنوان “روح الحجاب”.

وفي هذا الكتاب، يرد عبد الرحمن على الاعتراضات المثارة على “التحجب”، في مقابل ظاهرة “التكشّف” العالمية، بناء على الأصول العامة للفقه الائتماني، مجتهدًا في دحض دعاوى الحضارة المعاصرة التي تأثر بها المسلم فيما يتعلق بها. ويهدف الفيلسوف من كتابه أيضًا إلى مساعدة المسلم في أن تيّقن ما التبس عليه في هذه القضية، عن طريق الاستدلال العقلي، وليس بطريق التقرير العقدي، حتى يمكنه الخروج من هذا الاضطراب ويصبح مطمئنًا إلى شعائره الدينية.

في مقدمة الكتاب، يؤكد عبد الرحمن أن ما تعرض له الحجاب في المجتمع المعاصر من ألوان الطعن، وما تعرضت له المحتجبات من أشكال القدح غير مسبوق في التاريخ الحديث.
وإلى ذلك، زعم خصوم الحجاب أن المرأة المسلمة أُرغمت على ارتداءه بغية “إخضاعها للرجل” وانتزاع كل حقوقها، ومنعها من استعمال جسدها، فلم يعد هذا الجسد في ملكها بل عاد في ملك الرجل، وهكذا يكون الحجاب – في زعمهم- “وسيلة لقهر المرأة ومحوًا لقدراتها وشلاً لحركتها”.

ويوضح المؤلف أن الحجاب، من وجهة هؤلاء الخصوم، لا يسلب المرأة إمكاناتها في الحركة فحسب، بل أيضًا يسلبها إمكاناتها في التواصل مع غيرها. وقد تمادى هؤلاء فزعموا أيضاً أن الحجاب لباس يقود إلى “الانحراف” بحجة أنه ينزع عن الواقع وصفه مستبدلاً به الخيال، فيفتح الباب للذكور لأن يتوهموا ما شاءوا من “ألوان الفاحشة” حتى أن الأزواج يجدون في هذا اللباس بديلاً من البكارة.
كما زعم خصوم الحجاب كذلك أن تحجّب المرأة المسلمة ليس من الدين في شيء، مبررين زعمهم هذا بأنه “لم يثبت أنه أمر إلهي مُحكم”، فلا هو بمعتقد إيماني، ولا بعمل تعبدي، ولا بسلوك روحي، وإنما هو شيء ابتدعه الفقهاء الذين ظلوا يشرعون لتسلط الرجل على المرأة وقننه “الإسلاميون الأصوليون” الذين جعلوا من الدين فكرانية سياسية.
وإزاء ذلك كله، يؤكد فيلسوفنا أن حاجة المسلم المعاصر إلى العدة الاستدلالية وظاهرة الطعن في أخلاق الإسلام متمثلة في الحجاب، سببان كافيان يدفعان إلى الإسراع بإنشاء فضاء فكري جديد يكون مبنيًا على ثوابت الإسلام ومؤهلاً لمواجهة التحديات الدينية والأخلاقية المعاصرة، بحيث يستطيع المسلم أن يتحرك فيه تحرك الخصم في فضائه الفكري، فيحاوره محاورة الند للند.

والفضاء الفكري المطلوب – من وجهة نظر عبد الرحمن- هو الذي يسهم النظر الائتماني في إنشائه، متصديًا لهذه التحديات التي تواجه المرأة المحتجبة في المجتمع المعاصر وهو نزع الحرية الدينية عنها، في الوقت الذي يتزين به غيرها من “النساء المتكّشفات”، فهذا النظر يقوم بتزويد المحتجبة بالأدلة العقلية التي تحتاجها في التصدي لذلك التمييز الظالم.

طه عبد الرحمن (1944 بالجديدة)، فيلسوف مغربي، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين.

تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة “الجديدة”، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة، ثم دكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1. تحميل كتب طه عبد الرحمن PDF

 مقتطفات من الكتاب :

دين الحياء3 طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

دين الحياء3 طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب دين الحياء من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني 3 روح الحجاب طه عبد الرحمن PDF

كُلّ كتاب أو مجلَّد هنا تعيش فيه روحٌ ما، روح من ألّفه وأرواح من عاشوا وحلموا بفضله.

 كارلوس زافون

طه عبد الرحمن

طه عبد الرحمن (1944 بالجديدة)، فيلسوف مغربي، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين. تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة "الجديدة"، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة، ثم دكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى