إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

المقالات

مراجعة كتاب لغات الحب الخمس جاري تشابمان

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

كتاب لغات الحب الخمس جاري تشابمان 1

dfd

مراجعة كتاب لغات الحب الخمس جاري تشابمان

يُعتبر كتاب لغات الحب الخمس من أشهر الكتب في العالم وأكثرها مبيعاً على الإطلاق، حيثُ تجاوزت مبيعاته المليونان ونصف تقريباً، وتحدّث المؤلف الشهير جاري تشابمان في أوراق هذا الكتاب عن الكيفيّة التي يُعبّر بها الأشخاص عن حبهم بطريقة متباينة، ولخّص لغة الحب إلى 5 لغاتٍ أساسيّة سنتحدّث عنها بشكلٍ مختصر من خلال السطور التاليّة.

يقول المؤلف: ” إذا كنا نريد أن نتواصل بشكل فعّال، فينبغي أن نتعلم اللغة التي يتحدث بها الأشخاص الذين نريد أن نتواصل معهم” ، والحُب لغات، وحتى يصل ينبغي أن نتقن لغة الآخر . ففي بعض الحالات قد نعرف لغتنا الخاصة ونعتقد أن الآخرين يفهمون أننا نحبهم حين نمارس لغتنا معهم، بينما لا يفهمونها، وقد لا يتمكنون من إيصال مشاعرهم بالحب لنا ماداموا يستخدمون لغتهم الخاصة معنا، كأن تتحدث الإنجليزية مع صيني ويكلمك بالصينية ، لا يفهمك ولاتفهمه، رغم استمرار المحادثة! فينبغي على كلٍ من الطرفين تعلم لغة الآخر ليصبح التواصل فعالًا، وقائمًا مدى الحياة.

هل تعلم أن للحب لغات؟ لحظة! ليست كما تعتقد فهي ليست إنجليزية أو فرنسية أو عربية ولكنها من نوع آخر تماماً. إنها ببساطة طرق في التعبير عن هذا الحب، تختلف من شخص لآخر وربما يمتلك أحدنا أكثر من لغة في الوقت ذاته.

1- وقت خاص من أجل الحبيب

تحدث الكاتب هنا عن أهمية المجاملة وتبادل الكلمات اللطيفة مع الحبيبة أو مع الزوجة، واستند في ذلك إلى مقولةٍ شهيرة لمارك توين وهي “أستطيع أن أعيش لمدة شهرين على الثناء اللّطيف” وذلك لأنّ المجاملات تجعل خزّان الحب في أعلى مستوياتهِ، والآن سنركز على بعض من أهم الأفكار التي ذُكرت في هذه الفقرة، وهي:

    يملك لسان الإنسان قوة الحياة والموت.

    إنّ الإطراء اللفظي له تأثير أكبر من الإلحاح في الطلب.

    إنّ الحب لا يتوقف عند بضعة أخطاء، ولا يحتفظ بالأخطاء السابقة.

    إنّ المجاملة اللفظية هي إحدى الطرق للتعبير عن حبك لشريك الحياة

كتاب لغات الحب الخمس جاري تشابمان 2

2- الأفعال أقوى من الكلام

دائماً ما تطلب الزوجة من زوجها أن يُكرّس لها المزيد من وقتهِ ليُعبر لها عن حبهِ، ويقول المؤلف بأنّ المعيّة جانب مهم في تكريس الوقت، ولا يلزم من ذلك القرب المكاني، فالشخصان اللذان يجلسان في نفس الغرفة مُتقاربان ولكن ليس بالضرورة أن يكونا معاً، كما وشدد الكاتب على بعض النقاط المهمة في تكريس الوقت وهي:

    إنّ إعطاء الطرف الآخر الانتباه الكامل لا يعني أنُ ينظر كل منا في عين الآخر.

    لا تستمع إلى الطرف الآخر وتعمل شيئاً آخر في نفس الوقت.

    لاحظ لغة الجسد وامتنع عن المقاطعة أثناء حديثك وتواجك مع الشريك

3- التلامس الجسدي من لغات الحب الخمس

تحدث المؤلف هنا عن أهميّة الاتصال البدني في تعزيز مشاعر الحب، واعتبرهُ من أهم لغات الحب، حيثُ أنّ الرضيع الذي يُحمل، ويُحتضن، ويُقبّل، يعيش حياةً صحيّةً من النواحي العاطفيّة أكثر من الذي يُترك لفتراتٍ طويلة دون اتصال بدني، لهذا فإنّ الأيدي المتشابكة والقُبلات والأحضان والعلاقة الحميمة بين الشريكين هي طرق أساسيّة لتوصيل الحب فيما بينهما، كما وشدد الكاتب في هذهِ الفقرة على بعض النقاط المهمة وهي:

1/بعض أجزاء الجسم أكثر حساسيّة من غيرها بسبب وجود المستقبلات الحسية.

2/الجسد مخلوق للمس.

3/ كل ماهو مني يكمن في جسدي، فعندما تلمس جسدي فإنّك تلمسني.

4/إذا لم تستجب الزوجة للعلاقة الحميمة من الرجل، فمهما فعلت لن تقنعه بأنّها تحبه.

4- أعمال خدمية

ويقصدُ بها في كتاب لغات الحب الخمس جاري تشابمان هنا بالأعمال الخدمية الأشياء التي تعلم أنّ شريكك في الحياة يُريدك أن تفعلها من أجلهِ، في الوقت الذي تريد أنت كذلك أن تشعره بالسعادة عن طريق قيامك بهذه الأعمال، كما وأشار المؤلف إلى بعض النقاط المهمة في هذه الفقرة من الكتاب وهي:

    إنّ ما يفعله الإنسان قبل الزواج لا يُعطي أي إشارة لما سيفعلهُ بعد الزواج.

    الحب اختيار ولا يُمكن فرض أي شخص على الآخر.

    إنّ النقد وسيلة غير فعّالة في إظهار الحاجة إلى الحب.

    لا يجوز أن يقول الرجل لزوجتهِ لو أنّك إمرأة صالحة لكنت فعلت ذلك من أجلي.

5- تلقي الهدايا من لغات الحب الخمس

تعبر الهدية عن محبة الزوج لشريكته وهي الشيء الذي تمسكه بيدك، وتقول: انظر إنّهُ يُفكر بي، حيث يؤكد المؤلف أنّ الهدايا من الأمور الضروريّة في الحب واعتبرها رموز مرئيّة للحب، كما وأكدّ على أهميّة الهدايا الذاتيّة التي بإمكانك أن تمنحها لزوجتك عندما تكون بقربها وقت الحاجة.

جاري تشابمان

غاري شابمان (بالإنجليزية: Gary Chapman)‏ هو مقدم برامج إذاعية وكاتب أمريكي، ولد في 10 يناير 1938.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى