إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

المقالات

أجمل 20 إقتباس من رواية زوربا اليوناني لـ نيكوس كازنتزاكيس

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1
أجمل 20 إقتباس من رواية زوربا اليوناني لـ نيكوس كازنتزاكيس
dfd
هذه مجموعة من أجمل 20 إقتباس من رواية زوربا اليوناني لـ نيكوس كازنتزاكيس واحدة من أفضل رواية في القرن العشرين .
نيكوس كازانتزاكيس كاتب وفيلسوف يوناني، ولد (18 فبراير – 1883) – توفى (26 أكتوبر – 1957)،اشتهر بروايته ” زوربا اليوناني ” التي تعتبر أعظم ما أبدع، اشتهر عالميا بعد عام 1964 حيث أنتج فيلم ” زوربا اليوناني ” للمخرج مايكل كاكويانيس والمأخوذ عن روايته.. وتجددت شهرته عام 1988 حيث أنتج فيلم ” الإغواء الأخر للمسيح ” للمخرج مارتن سكورسيس وهو مأخوذ عن رواية لكازنتزاكيس أيضا.
أجمل 20 إقتباس لـ نيكوس كازنتزاكيس

عن رواية زوربا اليوناني لـ نيكوس كازنتزاكيس

صديقان وتآلف روحي يجمع بينهما، يتلاقيان رغم المسافات، ويظل أحدهما منشداً للآخر عبر الأثير. في مناخات فلسفية يسترسل “كازانتزاكي” الأديب اليوناني الشهير في سرد أحداث قصة زوربا الذي جسد فلسفة الحياة، التي ترجمها “كازانتراكي” عبارات ومعانٍ شاعرية عكست شاعريته ذات الإلهام الملحمي، كما عكست شموليته الثقافية، لقد عبر الروائي عن نفسه في هذه الرواية، لقد نهل مادته من الأساطير القديمة أو من الفولكلور الحالي لبلاده، فكانت روايته محل إعجاب الجميع دون تمييز، فكانت إحدى الروائع العالمية ولم تزل، ولذا فقد أخرجت في فيلم حمل اسم “زوربا”.

يسافرُ الاثنان لجزيرة كريت – و هي اكبر جزر اليونان – ليعملا في منجم فحم , الارستقراطي كرئيس و العجوز رئيس العمال و هناك تبدأ الصداقة بين هذين , صداقة استثنائية , غريبة , مضحكة , مبكية , صِفها كما تشاء و لكن لنتفق في النهاية انها عظيمة .

كان زوربا شخصاً غريباً فتجده احياناً رجلاً قاسياً جاداً و تجده رجلاً مرحاً ضاحكا راقصا ثم تجده رحيما حنوناً و تجده حكيما عالما .

كان زوربا يستيقظ كل يوم فيري العالم كأنّه يراه أولَ مرة مثلَ الأطفال أو كالبشر الأوائل و يسمّي كل ما يراه معجزةً : اُنظر للسماء كيف هي كبيرة و زرقاء انها بحق الله لمعجزة , كان زوربا يعيش كل يوم كأنه اخر يوم في حياته يعمل , يأكل , يشرب , يرقص , ينام لا يمر يوم الا يستوفي منه كل ما يقدر عليه .

كانت صدمة للارستقراطي الذي قضي عمره بين الكتب ظاناً بأنه قد علم عن الحياة الكثير عندما قارن نفسه بزوربا ليجد أن امامه نهرا لينهل منه هذا الرجل الذي لم يقرأ كتابا قط – الا قصة السندباد البحري – يفقه و يعرف ما يعجز عنه فلاسفة العصر و علماء الكلام .

زوربا لم يكن قديساً لم يكن رجلا طيبا و لم يكن كذلك شريرا و لكن تأكد انه كان وفياً شجاعاً .

زوربا لم يكن متعلماً و كان لا يحسن التعبير و لكنك حتما ستفهمه , انه رجل اذا عجز عن التعبير رقص.

أجمل 20 إقتباس من رواية زوربا اليوناني لـ نيكوس كازنتزاكيس

  1. إنني لا أؤمن بشيء، ولا بأي شخص آخر، بل بزوربا وحده. ليس لأن زوربا أفضل من الآخرين ليس ذلك مطلقًا مطلقًا، إنه بهيمة هو الآخر، لكنني أؤمن بزوربا لأنه الوحيد الذي يقع تحت سلطتي، الوحيد الذي أعرفه، وكل الآخرين إنما هم أشباح. عندما أموت أنا، فكل شيء يموت. إن كل العالم الزوربي سينهار دفعة واحدة

  2. إن لكل انسان حماقاته ، لكن الحماقة الكبرى في رأيي هي ألا يكون للإنسان حماقات.

  3. كلّ ماينبغي لكي تشعر بأن هذه هي السعادة، هو أن يكون لك قلب راض ونفس قانعة

  4. ما أمتع الحزن الذي يملأ النفس من مرأى المطر الهادئ المتصل! إن جميع الذكريات المريرة، الراسبة في أعماق النقس تطفو حينئذ فوق السطح، ذكرى الاصدقاء الذين ذهبوا، والابتسامات الحلوة التي ذبلت، والآمال العزيزة التي فقدت اجنحتها

  5. إن في جسدك روحاً، ويجب أن تشفق عليها، أعطها شيئاً لتأكله أيها الرئيس، فإذا لم تطعمها تركتك في نصف الطريق

  6. تخلصت من الوطن ، تخلصت من الكاهن ، تخلصت من الماء . إنني أغربل نفسي . كلما تقدم بي العمر ، غربلت نفسي أكثر . إنني أتطهر ، كيف أقول لك ؟ إنني أتحرر ، إنني أصبح إِنساناً

  7. إن الإله الرحيم كمل ترى ، لا تستطيع طبقات السماء السبع وطبقات الأرض السبع أن تسعه .لكن قلب الإنسان يسعه . إذن احذر يا ألكسيس ، من أن تجرح ذات يوم قلب الإنسان

  8. يا لمرارة الافتراق ببطء عن الأحباء! من الأفضل الانقطاع عنهم مرّةً واحدة، والعودة إلى الوحدة.

  9. دع الناس مطمئنين, أيها الرئيس لاتفتح أعينهم, فما الذي سيرون؟ بؤسهم! دعهم إذن مستمرين في أحلامهم.

  10. هناك أسوأ ممن هو أصم , وهو الذي لا يريد أن يسمع

  11. هذه هي الحرية . أن تهوى شيئا ما ، و فجأة تتغلب على هواك و تلقي بكنزك في الهواء . أن تتحرر من هوى ، لتخضع لهوى آخر أكثر نبلا منه.

  12. كم هي مؤلمة ساعة الفراق البطيئة، خاصة فراق الأصدقاء العظام. فالأفضل الانقطاع دفعة واحدة، والعودة إلى الوحدة

  13. إن في النساء جرحا لا يلتئم بالمرة.

  14. إن الانسان قلما يحس بالسعادة وهو يمارسها، فاذا ما انتهت سعادته ورجع ببصره إليها، أحس فجأة وبشيء من الدهشة في بعض الاحيان، بروعة السعادة التي كان ينعم بها

  15. كنت أعجب لقوته هذة وقدرته على احتقار البشر إلى هذا الحد، وفي نفس الوقت لوجود هذة الرغبة عنده في أن يعيش ويعمل معهم. أما أنا فإما أن أصبح ناسكاً، وإما أن أزين البشر بريشٍ زائف كي أستطيع تحملهم.

  16. إنّ الحسابات الطيبة تخلق الأصدقاء الطيبين

  17. نحن عندما نتمتع بالسَعادة نجِد صعوبَة في وعيها . و لكن عندما تمضي السّعادة و ننظُر خلفنا إليها نتأكد فجأة كَم كُنّا سُعداء .

  18. إن المرأة لغز غامض، وحتى لو سقطت ألف مرة، فإنها تنهض ألف مرة عذراء

  19. كلا، لا أؤمن بأي شيء، كم مرةً يجب أن أقول لك ذلك؟ إنني لا أؤمن بشي ولا بأي شخصٍ آخر، بل بزوربا وحده. ليس لأن زوربا أفضل من الآخرين، ليس ذلك مطلقاً، مطلقاً! إنه بهيمة هو الآخر، لكنني أؤمن بزوربا لأنه الوحيد الذي يقع تحت سلطتي، الوحيد الذي أعرفه وكل الآخرين إنما هم أشباح. إنني أرى بعينيه وأسمع بأذنيه وأهضم بأمعائه وكل الآخرين، أقول لك، أشباح. عندما أموت أنا، فكل شيء يموت، إن كل العالم الزوربي سينهار دفعة واحدة!

  20. إنني أتحدث وأتحدث وأقول الحماقات , أتدري لماذا ؟ لأن في رأسي هموماً عظيمة . إزعاجات كبيرة

 

  رواية زوربا اليوناني نيكوس كازنتزاكيس PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF . ارقص الحياة عبارة…

أكمل القراءة »

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى