إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

المقالات

مراجعة رواية المقامر فيودور دوستويفسكي

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

رواية المقامر فيودور دوستويفسكي

dfd

كتب دوستويفسكي رواية المقامر سنة 1866، و كانت فكرةُ تأليفها قد خطرتْ على باله سنة 1863 أثناء رحلته إلى الخارج مع باولين سوسلوفا. فبينما كان دوستويفسكي في طريقه إلى باريس للّحاق بحبيبته التي تلبث بمدينة فسبادن الألمانية ليقامر على الروليت. وكان قد تملّكَهُ هوى هذه المقامرة، وربح، وظنَّ أنَّه قد أدرك القواعد التي يجب اتِّباعها في هذه اللعبة لضمان الربح.

تَتَأَلَّف رِوَايَة المُقَامِر لدوستويفسكي تَرْجَمَة سامي الدروبي والصَّادِرة عن المَركَز الثَّقَافِي العَرَبِي من 239 صَفْحة مُقَسَّمة إلى سَبْعَةَ عَشَرَ فَصْلًا، وسَيَتَناوَل هَذا المَقَال تَلْخيص فُصُول رِوَايَة المُقَامِر بِحَيْث سَيَتِم تَلخِيص كُل فَصْلٍ من فُصُول الرّوايَة مَع مُرَاعاة عَدَمْ كَشْف الحَبْكة ومَفَاصِل الأحْداث كَي لا يَفْقِد القَارِىء المُتْعَة عِنْد قِرَاءَة رِوَاية المُقَامِر وكَي تُعْطى هَذه الرَّائعة الأدَبيَّة حَقَّها فرِوَاية كَرِوايَة المُقَامِر ومَا تَتَضمَّنُه من أحْدَاثٍ وصِراعَات تَسْتَحِق القِرَاءة؛ لِما تَحْتَويه من إِثَارَة لكِن في التَّلخيص إِفادة في رِحْلة مَع المُقَامِر ألكسي إيفانوفيتش دَاخِل فُصُول رِوَايَة المُقَامِر.

رواية المقامر فيودور دوستويفسكي التي تتحدّث عن أستاذ روسيّ مثقَّف، غير ميسور الحال اقصاديًا، يقع في حب امرأة ارستقراطية لا تُعيره أيَّ اهتمام، بل إنَّها تحتقره حسب رأيه، وهمساته المذكورة في القصة، وتهينه بطريقةٍ تُثير قلق القارئ وشكَّه في صحّة أو واقعية القصة. تدور القصة في ألمانيا، وهذا الأستاذ يؤمن في داخله أنَّ باستطاعته كسْب الكثير من المال إن حاول لَعِبَ القمار في الكازينو.

رواية المقامر فيودور دوستويفسكيd

إنَّ ما قامت به القصة هو وصفٌ لحالة المقامرين في الكازينو، وشرح لعبة القمار، ونفسية الناس المقامرين هناك. ودوستويفسكي كان مثل بطل الرواية تمامًا فيما يتعلّق بالقمار، فقد كان مُدمنًا على القمار مدّة سنوات، وخَسِرَ مبالغَ طائلة بسبب هذا في كلٍّ من فرنسا، وألمانيا، وسويسرا، ولم يتمكَّن من التخلُّص من هذا الإدمان حتّى سنة 1871م؛ إذ توقَّف عن المُقامرة نهائيًا.

  1. مراجعة كتاب الحب السائل زيجمونت باومان
  2. مراجعة رواية 1984 جورج أورويل
  3. مراجعة رواية في قلبي أنثى عبرية خولة حمدي

لقد جاءتْ رواية المقامر فيودور دوستويفسكي بطريقةٍ غير متوقَّعة، لسبب كوْن دوستويفسكي مُجبرًا على تقديمٍ رواية جديدة لم يسبق نشرها للناشر الجشع وإلّا سيفقد جميع حقوقه عن مؤلفاته السابقة واللاحقة جميعًا، فما هي إلا خمسةٌ وعشرين يومًا حتّى أنهى كتابَتها وتقديمها للناشر، فكان على عجلة من أمره في إنهائها بسبب ضغْط الناشر عليه لفعل هذا أوأن يخسر كلَّ شيء.

يرتكب الانسان حماقات كثيرة في حياته ،،ليس لأنه أحمق بالضرورة ، بل ربما يدفع نفسه للحماقة رغماً عنه

 

إن المرء ليجد لذة في أدنى درجة من درجات الانحطاط و المذلة

 

لعل نفس الإنسان ، بعد أن تعاني مثل هذا العدد الكبير من الإحساسات ، لا تنتهي إلى الشبع منها ، بل تهتاج وتطلب المزيد من إحساسات جديدة ما تنفك تعنف ثم تعنف ، إلى أن تصل إلى درجة الإنهاك.

 

أنا أعلم أنني حين أكون معك أحتاج إلى أن أتكلم ، أن أتكلم ، أن أتكلم ….. فأتكلم إنني حين أكون معك أفقد حب نفسي كله ، وليس يهمني هذا

تحميل كتب إلكترونية لـ فيودور دوستويفسكي PDF

  1. مراجعة رواية المقامر فيودور دوستويفسكي
  2. رواية مذكرات قبو فيودور دوستويفسكي PDF
  3. رواية مذكرات قبو فيودور دوستويفسكي PDF
  4. رواية مذلون مهانون فيودور دوستويفسكي PDF
  5. رواية في سردابي فيودور دوستويفسكي PDF
  6. رواية ذكريات من منزل الأموات فيودور دوستويفسكي PDF
  7. رواية حلم رجل مضحك فيودور دوستويفسكي PDF
  8. رواية المساكين فيودور دوستويفسكي PDF
  9. رواية المراهق فيودور دوستويفسكي PDF
  10. رواية الليالي البيضاء فيودور دوستويفسكي PDF
  11. رواية الفقراء فيودور دوستويفسكي PDF
  12. رواية الشياطين فيودور دوستويفسكي PDF
  13. رواية الزوج الأبدي فيودور دوستويفسكي PDF
  14. رواية الجريمة والعقاب فيودور دوستويفسكي PDF
  15. رواية الأخوة كارامازوف فيودور دوستويفسكي PDF
  16. رواية الأبله فيودور دوستويفسكي PDF

وُلِدَ دوستويفسكي سنة 1821 في مدينة موسكو الروسية  في منزل العائلة قرب مستشفى ماريانسكي للفقراء والذي يُعدُّ حيًّا فقيرًا من الطبقة الدُنيا في موسكو. وفي عمرٍ مُبّكر بدأ قراءته الأدبية عن طريق قراءة القصص الخيالية والأساطير من كُتّاب روس وأجانب. فاطَّلع في عمر مُبكِّر على الملاحم البطولية والحكايات الخرافية، وكلّ هذا كان عبر مُربِّيَته ألينا فرولوفنا؛ التي أثَّرتْ عليه كثيرًا في طفولته.

يُعدّ فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي روائيًّا، وكاتب قصص قصيرة، وصحفيًّا، وفيلسوفًا روسيًّا، وهو واحدٌ من أشهر الكتّاب والروائيين الذين عاشوا على الإطلاق، وكان له تأثيرٌ كبير على الأدب وفنّ الرواية في القرن العشرين، وكذلك مختلف مدارس عِلْم النفس، والفلسفة الوجودية، واللاهوت، والنقد، والأدبيّ، وقد تشكَّلت تشكّلًا عميقًا عن طريق أفكاره. وغالبًا ما تُسمَّى أعمالُه نبويًّة؛ لأنَّه تنبَّأ كيف سيتصرف الثوار الرُّوس إذا وصلوا إلى السلطة بدقّة.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى