إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

المقالات

مراجعة رواية أرض زيكولا عمرو عبدالحميد

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

رواية أرض زيكولا عمرو عبدالحميد 1

dfd

مراجعة رواية أرض زيكولا عمرو عبدالحميد

احتلت الرواية المركز الثاني في قائمة أكثر الكتب مبيعا في سنة 2016 لمكتبة كتابيكو وعصير الكتب بعد أرض الإله. هي رواية خيالية بطلها شاب من قرية البهو فريك يجد نفسه يوما في أرض لا تتعامل بالنقود كسائر البشر، وبدل ذلك وحدات الذكاء فكل عمل مقابل مال في أرضنا يعادل هناك قيمة معينة من وحدات الذكاء.

أرض زيكولا عالم غير عالمنا وأرض غير أرضنا فكرتها كلها تتمحور عن ذكائك انه هو رأس مالك الوحيد وأغلي سلاح عندك ، تدور أحداثها حول شاب يُدعى خالد يبلغ من العمر 28 سنة خُريج كلية التجارة بالقاهرة يسكُن مع جده عبده الذي يبلغ من العمر 80 سنة وهو الذي قام على تربيته بعد وفاة والديه ولطالما حكى له عن سرداب فوريك حيثُ نزل له قبل 50سنة ومعه مجموعة من أصدقائه، ولكن وقتها تغلب عليهم الخوف من الأشباح .

هذه الحكاية لمعت في ذهن خالد في الوقت الذي أدارت له الحياة ظهرها بعد أن تقدم للزواج من مُنى 8 مرات ورُفض فيها كلها والسبب ان والدى مُنى أراد أن يُزوجها ببطل أسطوري أو رُبما بشخص من زمان اخر حيثُ لم ترق له وظيفة خالد فقد كان يعمل حمال في مخزن للأدوية والمبلغ الذي يحصل عليه لم يكُن يسُد حاجاته لولا عيشه مع جده فقرار أن يذهب إلى سرداب فوريك ومن حُسن الحظ أن اليوم الذي قرار ان يحزم أمتعته ويذهب كان القمر بدراً على حسب قول صديق جده وبالتالي سيكون السرداب مُضئ فقد كانت إحدى مُميزات السرداب أو بالأحرى عجائبه.

ذهب خالد حاملاً معه يأسه، وفضوله قد يكون الفضول الذي يدفعُنا إلى المجهول ما هو إلا بداية لِمُغامرة جديدة قد تكون عقابته وخيمة فأي فضول يدفع بالمرء للنزول إلى نفق مُظلم لم ينجو منه أحد لرُبما كانت رغبة في أثبات الذات حيثُ يتمكن خالد من أجتياز السرداب لِيجد نفسه في مكان وعالم أخرى أرض زيكولا عالم كُل شئ فيه مُختلف عالم يتم التعامل فيه بِعملة مُختلفة عن العملات الورقية ليست معدنية ولا ذهبية الثروة هنا نوع أخر لن تدفع مالاً لِتاخذ بل ستدفع من ذكائك ستدفع من وحدات عقلك .

حول رواية أرض زيكولا عمرو عبدالحميد

المؤلف عمرو عبدالحميد
الناشر عصير الكتب
تاريخ النشر 2015
الصفحات 288
ISBN 
566365388962

 

رواية أرض زيكولا عمرو عبدالحميد
غلاف أرض زيكولا الطبعة الثانية

تطلب الكتاب الكثير من وحدات الذكاء خاصة أن أخاه كان كثير الطمع والاستغلال.بعدها يجد خالد في الكتاب لغز لم يستطع حله إلا بمساعدة الطبيبة أسيل التي كانت تمتلك ثروة من الذكاء. وبعدما وجد باب السرداب للعودة كان لا بد من إيجاد طريقة للوصول إليه بعدما اكتشف أن الباب يقع خارج سور زيكولا وليس داخله. فوضع خطة كالتالي: سيحفر نفق في أحد البيوت القريبة من السور حيث سيعطي للخادم الذي يحرسه 200 وحدة ذكاء والعمال الذين سيحفرون النفق 300 وحدة ذكاء، على أن يتمموا الحفر في ضرف 20 يوما.

وهو سيعمل في تلك الفترة لكي يستعيد وحداته، لكن المفاجأة كانت ولادة ابن الحاكم في شهره السابع فقط وخلالها تم اعتقال خالد على أنه ضمن الأكثر فقرا في زيكولا وبعد أن فحصته الطبيبة أسيل إلى جانب العديد من المعتقلين الاخرين تبين أنه ضمن الثلاثة الأكثر فقرا.وبعدها أحيل على لعبة الزيكولا التي لم ينجح فيها وتم الحكم عليه بالذبح لكن الطبيبة كانت قد منحته من ذكائها الكثير دون علمه لأنها كانت تحبه ولم ترد موته، ليتم بعدها إعلان العفو عن خالد لكونه غني واعتبار الطبيبة أسيل خائة. وبعد مساعدة صديقيه تمكن خالد بالفعل من ولوج النفق المؤدي إلى سرداب فوريك وعاد بلده. في حين هربت الطبيبة من أرض زيكولا 

ولكن انتبه فللثروة حُدود فهُن المُفلس لا يُعامل باحتقار أو يُهان كما يحدُث في عالمك بل يتعرض للموت نعم حيثُ يُذبح وسط حضور غفير من الجماهير ويسمى ذلك اليوم بيوم زيكولا حيثُ تعم فيه الاحتفالات أرجاء البلاد فأحذر فأنت في أرض زيكولا فهل يستطيع خالد أن يُحافظ على مخزونه من الذكاء؟ وكيف سيعيش في أرض زيكولا؟ وهل سيتمكن من العودة إلى موطنه؟ كُل هذه التساؤلات اجاباتها تكمُن ضمن صفحات الرواية.

على الرغم من أن جُل أحداث الرواية خيالية إلا أنها تتميز بِعُنصر المُفاجاة إلى جانب المتعة في تسلسل أحداثها فلن يغلبك الملل عند قرائتها إضافة لحبكتها المُمتازة جداً وفي النهاية لكل منا رأي ووجهة نظر مُختلفة عن الأخر وهذا راجع لِميول الشخص وذوقه الخاص.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى