إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

المقالات

مراجعة رواية ما تخبئه لنا النجوم جون غرين

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

رواية ما تخبئه لنا النجوم جون غرين

dfd

معلومات حول رواية ما تخبئه لنا النجوم جون غرين

المؤلف جون غرين
الناشر شركة المطبوعات
تاريخ النشر 2014
الصفحات 340
ISBN
9789953888316

في صراع مع الساعات والدقائق وصراع مع المرض تأخذنا هذه الرواية الرومانسية الشيقة التي وهي تسرد قصة حب نشبت بين شاب وشابة في مركز لمجموعات دعم مصابي السرطان.. يعانيان معاً.. يتقاسمان الألم بالتساوي ويسعيان معاً إلى أمنيات رائعة في وقت ليس فيه كثير من الوقت ، وينسجان قصة حب أسطورية في الثواني الأخيرة .

أحداث شخصيات الرواية :

هيزل غرايس مراهقة تعيش في إنديانا بوليس، مصابة بسرطان مزمن في الغدة الدرقية تم اكتشافه في عامها الثالث عشر في مرحلته الرابعة، ثم امتد ليصيب رئتيها أيضاً لتمتلئا بالماء فتصبح غير قادرة على التنفس قام الأطباء بسحب السوائل من رئتيها، ومن ثم خضعت لعلاج تجريبي لم يفلح مع أكثر من 70% من مرضى السرطان؛ ولكن لسبب ما استجاب جسدها للعلاج، وهذا ما أسموه بالمعجزة.

بعد ضغط من أبويها ، ترضخ أخيرا وتلتحق بمجموعات دعم مرضى السرطان. خلال أحد الاجتماعات، تتعرف هيزل على أغسطس الذي نجح في العلاج من سرطان العظام بعد بتر ساقه، ولكنه جاء اليوم لمساندة صديقه أيزاك المصاب بسرطان الشبكية الذي أدى لفقدانه إحدى عينيه من قبل وهو الآن على وشك فقدان الأخرى.

الاثنان هيزل وأغسطس يعجبان ببعضهما فوراً ويحاول الأخير التقرب من هيزل ويدعوها لقضاء بعض الوقت سوياً للتعارف بعيداً عن قصة مرضها، فيأخذها إلى منزله ويريها غرفته ويتحدثان عن اهتماماتهما ويتفقا على تبادل روايتهما المفضلة.

فتقرأ هيزل رواية (مقاومة المتمرد) التي تحكي عن لعبة أغسطس المفضلة، ويقرأ هو رواية (المحنة الإمبراطورية) التي تحكي عن فتاة مصابة بالسرطان للكاتب (بيتر فان هاوتن) الذي يستطيع أن يفهم مشاعر الاحتضار رغم عدم مروره بهذه التجربة الصعبة.

يسعيان معاً إلى أمنيات رائعة في وقت ليس فيه كثير من الوقت، فيدخلان صراعاً آخر، إنما هذه المرة مع الساعات والثواني، فيفردان شراشف الذكريات لتتعمق صلات أحدهما بالآخر، ويرسمان غداً مضيئاً بمعزل عن طوله أو قصره.. ولكن أنى ذلك والموت بالمرصاد، فمن ينجو من هذا المرض القاتل عبر التاريخ.

ويبدأ السرطان، كالعادة في الانتشار: «آلمتني كتفي، خشيت أن يكون السرطان قد انتشر في رئتي، تخيلت الورم وقد انتقل إلى عظامي أنا، يحفر ثقوباً في هيكلي العظمي، فهو، دائماً، ذا نوايا غادرة، عظام مصنوعة بطريقة خارجة عن المألوف».

ومن معاناة بطل القصة «أوغس» يقول: وهكذا، وفيما العلاج الكيميائي ينتزع أحشائي، قررت، ولسبب من الأسباب، أن أشعر بأنني مقيد فعلاً، ولا يتعلق الأمر تحديداً، بالبقاء على قيد الحياة، لكنني شعرت، كما تفعل آنا في «محنة عظيمة» بتلك الإثارة والعرفان بالجميل لتمكني من الاندهاش بذلك كله وحسب.

رواية ما تخبئه لنا النجوم جون غرين 2
مصدر الصورة : تويتر

وأخيراً يموت أوغس بشجاعة ليترك حبيبته وحيدة وتنتظر هي الأخرى موتها.

توفي أوغس بعد ثمانية أيام في غرفة العناية الفائقة كان مع أمه وأبيه عندما استسلم. تحاول هال أن تتناسى رحيل أوغس وها هي تنتظر الانتظار الممضي «سمعت صوت الريح في أوراق الشجر، وعلى هذه الريح سافرت صيحات الأولاد في الملعب البعيد، الصغار الذين يتصورون كيف سيظلون أحياء، وكيف يبحرون في عالم لم يبن لهم.. الأبطال الحقيقيون ليسوا الناس الذين يقومون بأشياء، الأبطال الحقيقيون هم الناس الذين يلاحظون، وينتبهون أنهم يموتون، ثم يواجهون الموت بشجاعة، هم الأبطال الحقيقيون.

معاناة مرضى السرطان في الرواية تريك مدى النعمة التي لا تشعر بها عندما ترى ابسط ما تقوم به دون مجهود وهو التنفس عسير بشدة على شخص اخر ويحتاج من اجله لأجهزة وانابيب واكسجين معلب فقط ليتنفس! تلك القطعة البلاستيكية تمد هواء لرئتيها الثقيلة يا لها من حياة مملؤة بالألم و تلك الرواية ما هي سوى حياة من حيوات الاشخاص الذي انقض السرطان عليهم بجيوشه .. فمنهم من تغلب عليه و منهم من تغلب السرطان عليه .. ، الاشخاص الذين فقدوا احد اجزاء من جسدهم يشعرون بأهمية العضو المفقود فيزدهم هذا قوة لجانب قلبهم المهيض .. فيفعلون الاشياء التي تقتصر على هذا العضو المفقود ..

 

تخبئه لنا النجوم
غلاف ما تخبئه لنا النجوم

راوية إنسانية جميلة ، مليئة بالألم .تفيض بالحب،تغوص بمشاعر القارئ ليتجرَّع جزءً من آلام المرضى ويُلقَن درسًأ في الصبر والشجاعة لمواجهة صعاب الحياة، كذلك ليدرِك أنَّ كثيرًأ من التفاصيل التي يُهملها خلال يومه هي أمنية لدى كثير من المرضى. من خلال هذا الكتاب ، أدركت أن السرطان لا يمس الضحايا فحسب ، بل يمس أيضًا جميع أولئك الذين يحبون.

مراجعات كتب أخرى : 

 

الكاتب (ة) جون غرين

وُلد عام 1977 إنديانا – الولايات المتحدة. هو الكاتب الأكثر مبيعًا بحسب صحيفة نيويورك تايمز والحائز جوائز متعدِّدة منها «ميدالية برينتز»، وجائزة «برينتز الشرفية»، و«جائزة إدغار». بلغ مرتين المراتب النهائية في جائزة لوس أنجلس تايمز للكتاب. في العام 2014 أٌدرج غرين على قائمة مجلة التايمز للـ 100 شخص الأكثر نفوذًا في العالم، بعدما تصدّرت النسخة الإنكليزية من روايته هذه قائمة الكتب الأكثر مبيعًا.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى