إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب زلزال في أرض الشقاق العراق 1915 – 2015 كمال ديب PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

زلزال في أرض الشّقاق العراق 1915 – 2015 د. كمال ديب موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

dfd

كتاب زلزال في أرض الشقاق العراق 1915 – 2015 كمال ديب PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

كمال ديب الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي الكندي من أصل لبناني الحائز على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة أوتاوا – كارلتون مهتم بشؤون كندا ولبنان والشرق الأوسط وألمانيا. يكتب أبحاثاً ومقالات في عدد من الصحف منذ العام 1999 في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، وله بحوث ومقالات في صحف ومطبوعات دورية متخصصة بالعربية والانكليزية والفرنسية والألمانية. يشغل حاليا مركز خبير اقتصادي رئيسي في الحكومة الكندية ورئيس مركز الأبحاث الاجتماعية والاقتصادية والدراسات الثقافية في كندا والحائز على جائزة رئيس الوزراء الكندي عام 2004 والعضو في جمعية الاقتصاديين في كيبيك وفي جمعية الاقتصاديين الكنديين CEA .

يزور وطنه كلما دعت الحاجة الى ذلك حاملا في جعبته 8 كتب وأكثر من 300 دراسة وبحث نشر معظمها في جريدة النهار وقد عالج من خلالها أزمة المالية العامة والأنشطة الثقافية .

لم يكتف الدكتور كمال ديب في كتابه «زلزال في ارض الشقاق» بنقل صورة متكاملة للمشهد العراقي برمته، بل اضاف رؤية لمستقبله، تمكن من وضعها بكم المعلومات الموسوعية التي ادرجها في الكتاب، لتشكل خلفية وثائقية زاخرة استند اليها، فاستحق الكتاب عن جدارة عنوانه الفرعي المتطلع الى افق العام 2015 .

يبدأ الكتاب بعرض البيئة الاقليمية والدولية في العام 2003. فيؤكد ان لا علاقة للغزو الاميركي للعراق بحرب بوش الابن على الارهاب، وليس من رابط بينه وبين احداث 11 سبتمبر (ايلول) 2001، سوى ما اتاحته هذه الاحداث من ذريعة للتدخل في شؤون الدول المستقلة الداخلية، وترتيب العالم بشكل يمكنه من السيطرة عليه. فالحرب الاميركية على العراق بدأت عام 1991، وانتهت بسقوط بغداد واحتلال اميركي بريطاني لكامل العراق في 9 ابريل (نيسان) 2003 .

اما هدف الحرب فيرى المؤلف انه بعد ازالة السبب السطحي المتمثل في هوس الرئيس الاميركي بالانتقام لبوش الأب، تظل ثلاثة أسباب رئيسية هي: جلب احتياطي نفطي كبير تحت سيطرة واشنطن، ازالة قوة عربية اخرى من النزاع العربي ـ الاسرائيلي، كما اخرجت مصر من المعادلة عام 1979 وتأكيد الهيمنة الاميركية في العالم كقوة عظمى وحيدة.

بعد تفنيد اسباب الحرب وشرح الخلفيات والنتائج. ومن اجل اكمال اللوحة بأبعادها وظلالها وخلفياتها، يعرض الكتاب تاريخ العراق، ليؤكد ان العراق ليس وليد الاستعمار البريطاني كما تحاول ان توحي المراجع الغربية. فعلى ارض الرافدين حيث لا توجد حواجز طبيعية تمنع قيام دولة واحدة، قامت اقدم حضارة في التاريخ، واستمر التاريخ منذاك حاضراً، حتى يومنا الذي ما زلنا مشغولين به.

مقتطفات من كتاب زلزال في أرض الشقاق العراق 1915 – 2015 كمال ديب PDF

زلزال في أرض الشّقاق العراق 1915 – 2015 د. كمال ديب موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

زلزال في أرض الشّقاق العراق 1915 – 2015 د. كمال ديب موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

تحميل كتاب زلزال في أرض الشقاق العراق 1915 – 2015 كمال ديب PDF

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب زلزال في أرض الشقاق العراق 1915 – 2015 كمال ديب PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى