إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب الصليبيون في شمال إفريقيا حملة لويس التاسع على تونس 1270 م / 668 – 669 هـ سامية عامر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الصليبيون فى شمال افريقيا حملة لويس التاسع على تونس د.سامية عامر موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

dfd

كتاب الصليبيون في شمال إفريقيا حملة لويس التاسع على تونس 1270 م / 668 – 669 هـ سامية عامر PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

الصليبيون فى شمال افريقيا

حملة لويس التاسع على تونس

د.سامية عامر

الطبعة الأولى : 2002

 

كانت الحملة الثامنة حملة صليبية أطلقها لويس التاسع ملك فرنسا ، وكان وقت ذاك في سنة 1270. تحتسب الحملة الصليبية الثامنة أحيانا بأنها السابعة ، في حال عدت الحملتين الخامسة والسادسة التان قادهما فريدريك الثاني أنهما حملة واحدة كما تعدّ الحملة التاسعة أحيانا بأنها جزء من الحملة الثامنة .

انزعج لويس من الأحداث التي جرت في سوريا ، حيث كان السلطان المملوكي بيبرس يهاجم بقايا الممالك الصليبية . واستغل بيبرس فرصة أن التحريض على الحرب بين مدن فينيسيا وجنوة ضد بعضها البعض بين الأعوام 1256 و 1260 أرهقت الموانئ السورية التي كانت المدينتان تسيطران عليها . وبحلول 1265 كان بيبرس قد سيطر على الناصرة وحيفا وطورون وأرسوف .

نزل هيو الثالث القبرصي الملك الاسمي لمملكة القدس اللاتينية في عكا لحمايتها بينما تحرك بيبرس شمالا حتى وصل أرمن كيليكيا (مملكة أرمينيا الصغرى) ، والتي كانت في ذلك الوقت تحت الحكم المغولي .

قادت هذه الأحداث لويس للدعوة لحملة جديدة عام 1267، بالرغم من قلة الدعم في ذلك الوقت ؛ إلا أن جين جونفيلييه ، المؤرخ الذي رافق لويس في الحملة السابعة رفض مرافقته .

واستطاع أخ لويس تشارلز من آنيو إقناع لويس بأن يهاجم تونس أولا ، بحيث أن ذلك سيعطيه قاعدة قوية ليبدأ الهجوم على مصر ، كان التركيز على حملة لويس السابقة وكذا الحملة الصليبية الخامسة التي سبقته ، واللتان بائتا بالفشل هناك كما كان لدى كارل الأول ملك نابولي اهتماماته الخاصة في البحر المتوسط .

كما كان لسلطان تونس علاقات إسبانيا المسيحية واعتبر مرشحا قويلا للارتداد فأبحر لويس عام 1270 من كاغلياري في صقلية ووصل السواحل الأفريقية في يوليو ، وهو موسم سيء للرسو ومرض العديد من الجنود بسبب مياه الشرب الملوثة ، وفي 25 أغسطس مات لويس بالكوليرا أو الطاعون على ما يبدو وذلك بعد وصول تشارلز بيوم واحد .

ويروى أن آخر ما تلفظ به لويس كان “القدس” ، فأعلن تشارلز فيليب الثالث ابن لويس الملك الجديد ، ولكن وبسبب صغر سن فيليب ، كان تشارلز الملك القائد الفعلي للحملة الصليبية .

بسبب تفشي الأمراض ، تم التخلي عن حصار تونس في 30 أكتوبر وذلك باتفاق مع السلطان حيث حصل الصليبييون على اتفاق تجارة حرة مع تونس ، وتم الموافقة على وجود القساوسة والرهبان في المدينة ، وبذلك يمكن ان تعدّ هذه الحملة نصرا جزئيا .

تحالف تشارلز مع الملك إدوارد الإنجليزي ، والذي وصل متأخرا قليلا وعندما ألغى تشارلز الهجوم على تونس ، توجه إدوارد إلى عكا ، بما يعرف أحيانا بالحملة الصليبية التاسعة ، والتي شكلت آخر توجه صليبي إلى سوريا .

مقتطفات من كتاب الصليبيون في شمال إفريقيا حملة لويس التاسع على تونس 1270 م / 668 – 669 هـ سامية عامر PDF

الصليبيون فى شمال افريقيا حملة لويس التاسع على تونس د.سامية عامر موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

الصليبيون فى شمال افريقيا حملة لويس التاسع على تونس د.سامية عامر موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

تحميل كتاب الصليبيون في شمال إفريقيا حملة لويس التاسع على تونس 1270 م / 668 – 669 هـ سامية عامر PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الصليبيون في شمال إفريقيا حملة لويس التاسع على تونس 1270 م / 668 – 669 هـ سامية عامر PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى