إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب المختصر من الكامل في التاريخ وتكملته علم الدين سنجر المسروري الصالحي الخياط PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

المختصر من الكامل في التاريخ و تكملته الخياط موقع المكتبة maktbah.net 2

dfd
          

كتاب المختصر من الكامل في التاريخ وتكملته علم الدين سنجر المسروري الصالحي الخياط PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

عندما رغبت ـ منذ بضع سنين ـ في الحصول على نسخةٍ مصوّرة عن مخطوطة كتاب “البستان الجامع لجميع تواريخ أهل الزمان” من مكتبة السلطان أحمد الثالث بإستانبول، للتأكد من أن هذا الكتاب هو فعلاً للمؤرخ الأديب المعروف بالعماد الأصفهاني (توفي 597 هـ)، أم أنه يُنسب إليه وهو لغيره ويُدعى مثله بالعماد الأصفهاني، إذ بِي، وأنا أطالع النسخة، أُفاجأُ بوجود مخطوطة أخرى مُلحقة بها، هي بمثابة تكملة لـ”البستان الجامع”، حيث جاء في مقدمتها أن مؤلِّف التكملة هو الأمير علم الدين سنجر المسروري الصالحي. وقد أراد أن يكون كتابه ذيلاً لكتاب “البستان” ومكملاً له من حيث انتهى به العماد عند سنة 593 هـ ـ حسب قول الأمير سنجر ـ ليصل به مختصراً، على نَسَقه، إلى سنة 668 هـ ـ على الأقل ـ، وهي السنة التي صنِّف فيها كتابه. ولكنه توقّف به عند حوادث سنة 636 هـ دون أن يذكر سبباً لعدم متابعة الكتاب بعدها.

قرأت هذه التكملة باهتمام، علّني أجد فيها جديداً غير المدوّن في المصادر عن تلك المرحلة التاريخية الحافلة بالأحداث، في أواخر القرن السادس والنصف الأول من القرن السابع الهجريين. وصَدَق حَدسي، إذ وجدت أن الكتاب يتألف من قسمين:

القسم الأول: هو مختصر للقسم الأخير من كتاب “الكامل في التاريخ” لابن الأثير (توفي 630 هـ)، يبدأ بحوادث سنة 594 هـ، وينتهي بنهاية “الكامل” في حوادث سنة 628 هـ. وفي هذا القسم بعض الإضافات الطفيفة، وخاصة في الوَفَيات، أضافها المصنِّف بإيجاز شديد.
أما القسم الثاني، فيتناول أخبار ثماني سنوات بعد “الكامل” لابن الأثير، اعتباراً من حوادث ووفيات سنة 629 حتى سنة 636 هـ. وهنا تكمن أهمية هذا الكتاب.

ففي القسم الثاني معلومات تاريخية دقيقة وجُزئية ينفرد بها المؤلِّف دون غيره من المؤرخين المعاصرين الذين عاشوا في القرن السابع الهجري، ودوّنوا أخباره، أمثال: ابن واصل في “مفرّج الكروب في أخبار بني أيوب”، وأبي شامة في “ذيل كتاب الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية”، وابن العديم الحلبي في “زُبدة الحلب من تاريخ حلب”، و سبط ابن الجوزي في “مرآة الزمان”، و المكين ابن العميد في “أخبار الأيوبيين”، وأبي الفداء في “المختصر في أخبار البشر”، وابن الساعي في “الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السيَر” وابن العِبْري في كتابيْه: “تاريخ مختصر الدول” و”تاريخ الزمان”، وابن شداد في “الأعلاق الخطيرة في ذكر أمراء الشام والجزيرة”، وابن نظيف الحموي في “تلخيص الكشف والبيان في حوادث الزمان” المعروف بـ”التاريخ المنصوري” وغيرهم.

ووجدت مؤلف “التكملة” يقف على رسالةٍ نادرةٍ لأحد الفقهاء المَوْصليّين من سكان دمشق يؤرخ فيها لواقعة مهاجمة سلطان مصر، الكامل الأيوبيّ، دمشقَ في سنة 635 هـ. وما رافق هذا الهجوم من أحداث ووقائع خطيرة ومدمّرة في أنحاء دمشق وخارج أسوارها، ذكرها مفصّلة، وهو شاهد عيان، فأضاف إلى النصوص التاريخية المعروفة عن تلك الموقعة، نصاً نادراً، متضمّناً معلومات دقيقة وجديدة لم يسبق أن نُشرت.

أمام هذه المُعطيات، رأيت من المفيد أن أقوم بتحقيق هذا الكتاب من المجموع المخطوط وأنشره، لينتفع به القرّاء والباحثون وعشّاق التاريخ والتراث العربي، ولأضيف إلى المكتبة التاريخية واحداً من كتب التراث النادرة، وسمّيته: “المختصر من الكامل في التاريخ وتكملته”.
وعسى أن أكون قد وُفِّقت. والله الموفق، وله الحمد.
المؤلِّف هو الأمير الكبير عَلَم الدين سنْجر المسروري، الصالحي، الحاجب، المعروف بالخيّاط، متولّي القاهرة. توفي سنة 695 هـ حسب المؤرخ بدر الدين العَيني ، أو سنة 698 هـ حسب المؤرخ المقريزي .

تحميل كتب إلكترونية لـ علم الدين سنجر المسروري الصالحي الخياط PDF

  1.  

مقتطفات من الكتاب :

المختصر من الكامل في التاريخ و تكملته الخياط موقع المكتبة maktbah.net 1

المختصر من الكامل في التاريخ و تكملته الخياط موقع المكتبة maktbah.net 3

 

تحميل كتاب المختصر من الكامل في التاريخ وتكملته علم الدين سنجر المسروري الصالحي الخياط PDF

وباستثناء القراءة ، ما كان لي من مهرب آخر أستطيع اللجوء اليه – فيودور دوستويفسكي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب المختصر من الكامل في التاريخ وتكملته علم الدين سنجر المسروري الصالحي الخياط PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى