إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب المسلمون في روسيا الموروث وتحديات المستقبل يوسف مرتضى PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

المسلمون في روسيا يوسف مرتضى موقع المكتبة www.maktbah.net 4

dfd

كتاب المسلمون في روسيا الموروث وتحديات المستقبل يوسف مرتضى PDF ، يشكل الإسلام في روسيا الدين الثاني بعد المسيحية، والمسلمون جزء أساس من الشعب الروسي. فالخلافات التاريخية بين المسيحيين والمسلمين كثيراً ما تقلق القيادة الروسية من أن يعاود استغلالها وأن تعمل الولايات المتحدة على تجديد هذه الخلافات. روسيا تعتبر أن دول آسيا الوسطى الملاصقة لها والتي تضم أكثر من 100 مليون نسمة ونسبة كبيرة من الشعوب التركية المنتشرة في مناطق أوراسيا، يشكلون جزءاً من الأمن القومي الروسي. ويمكن في أي لحظة أن تستغل الولايات المتحدة خلافات هذه الشعوب التاريخية مع روسيا التي تعتبر أن تنظيم القاعدة وأخواتها هي خلايا نائمة في هذه المناطق.

ويمكن للولايات المتحدة أو لتركيا ان تدفعهم لضرب روسيا في عقر دارها. فتجربة حرب الشيشان كانت بمثابة حرب أهلية بين الروس أعادت الى الذاكرة تجربة لينين وستالين القاسيتين مع المسلمين السوفيات. يأتي كتاب “المسلمون في روسيا: الموروث وتحديات المستقبل” للكاتب والمختص بالشأن الروسي يوسف مرتضى، ليشكل دراسة جيوبولتيكية بفصوله الثمانية.

فالفصل الأول يركز على ظاهرة الإسلاموفيا المنتشرة في العالم الغربي. والفصل الثاني يسلط الضوء على الجغرافيا السياسية لروسيا، فيما يتطرق الفصل الثالث الى نشأة الإسلام في روسيا. ويركز الفصل الرابع على واقع المسلمين الروس في حقبة الحكم القيصري، في حين يعرض الفصل الخامس لمعاناة المسلمين في العهد السوفياتي. ويستعرض الفصل السادس واقع المسلمين بعد تفكك الاتحاد السوفياتي. ويطل الفصل السابع على أماكن انتشار المسلمين الروس وتوزعهم الجغرافي. أما الفصل الثامن فيتناول واقع الديانات الأساسية غير الإسلامية في روسيا، وهي المسيحية الأرثوذكسية، واليهودية، والبوذية.

تعد روسيا دولة فيدرالية، ويتشكل مجتمعها من نحو 160 جماعة عرقية. وعدد سكانها حوالى 143 مليون نسمة، وهي أكبر دولة من حيث المساحة. يشير عدد من التقديرات الروسية والعربية الى أن عدد المسلمين الذين يتوزعون على أربعين اثنية مختلفة يراوح بين 15 الى 20 مليون نسمة. وتعيش الأكثرية الساحقة منهم في منطقة الفولغا، الأورال، القوقاز، موسكو، سان بطرس برغ، وغرب سيبريا. ويشكل التتار الإثنية الأكبر ويبلغ تعدادهم حوالى ستة مليون نسمة أي ما يقارب 4 بالمائة من عدد سكان روسيا، تليها البشكير الذين يشكلون أكثر من مليون نسمة، والشيشان حوالى مليون نسمة. الأكثرية العظمى من مسلمي روسيا هم من المسلمين السنة، الذين ينتميون إلى مدرستين فقهيتين، هما الشافعية في شمال القوقاز والحنفية في المناطق الإسلامية الأخرى. ويسجل وجود فرق صوفية ليست ذات شأن في شمال القوقاز تحديداً.

تعود قصة دخول الإسلام الى روسيا الى أيام الفتح الإسلامي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب. فقد دخل الإسلام الى روسيا قبل أكثر من 1400 سنة وبعد أكثر 300 سنة اعتنق الروس النصرانية الأرثوذكسية.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

  1.  

مقتطفات من الكتاب 

المسلمون في روسيا يوسف مرتضى موقع المكتبة www.maktbah.net 1

المسلمون في روسيا يوسف مرتضى موقع المكتبة www.maktbah.net 2

تحميل كتاب المسلمون في روسيا الموروث وتحديات المستقبل يوسف مرتضى PDF

“ لا أحب الكتب لأننى زاهد فى الحياة … ولكنى أحب الكتب لأن حياة واحدة لا تكفينى ومهما يأكل الإنسان فإنه لن يأكل بأكثر من معدة واحدة ومهما يلبس فإنه لن يلبس على غيرجسد واحد ومهما ينتقل ف البلاد فإنه لن يستطيع أن يحل في مكانين ولكنه بزاد الفكر والشعور …والخيال يستطيع أن يجمع الحيوات فى عمر واحد ويستطيع أن يضاعف فكره وشعوره وخياله كما يتضاعف الشعور بالحب المتبادل وتتضاعف الصورة بين مراتين ” ― عباس محمود العقاد , عبقرية محمد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب المسلمون في روسيا الموروث وتحديات المستقبل يوسف مرتضى PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى