إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس و شانتال maktbah.Net 4

dfd

 

كتاب الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

في الجزء الأول من الكتاب، في موضوع الله، يعترف شاعر التحولات بأن صوفيَّته تخلو من المحتوى الديني. فاللامرئي في المعنى الديني قيل مرة واحدة وإلى الأبد؛ في حين أن اللامرئي في صوفية أدونيس الإنسانية يتكلم دائمًا، وعلى نحو لانهائي. ولذلك يبلغ الشاعر حالة الوجْد التي تصله بجوهر الكون ويصبح واحدًا مع الله، أو ما يمكن تسميته، على غرار الصوفية، بالاتحاد ووحدة الوجود. أما عندما يصبح الله متجمدًا في صيغ معيَّنة، كما هي الحال في المؤسَّسة الدينية، فإن العنف يتفجر وتحدث الحروب بين الأديان – وتلك مصيبة البشرية، قديمًا وحديثًا.

وأغلب الظن،  أن أدونيس يعني بكلمة “الله” قوة الخلق اللانهائية: فليس في الجبَّة غير الإنسان نفسه! فهي صوفية بلا إله. وهو وَجْد لذيذ يحصل عندما يتوحد المرء مع الطاقة الكلية الكامنة فيه، مصدر الإبداع والسعادة. وقد أشار بعض المحلِّلين، ككارل يونغ، إلى أنها طاقة تتصل بالعقل الباطن، وسمَّاها جبران “الذات الكبرى” في مقابل “الأنا” أو “الذات الصغرى”.

وعن الأوضاع العربية، يقول الشاعر إن ما يساوره دائمًا هو تقويض مفهوم الأبوة البطريركية في المجتمع، ولاسيما السياسية منها. فإن حاول التخلص من وحدانية الإله، عليه التخلص أيضًا من وحدانية الأب. فكل شيء يدور حول الرئيس/الأب: فلو انتصر الشعب يكون الرئيس هو الذي انتصر، ولو وقعت الهزيمة ليس الرئيس مسئولاً عنها! ويقرر أن هذا المجتمع لم يعرف الديموقراطية طوال تاريخه.

لكن الغريب أن أدونيس يعدُّ مصر المجتمعَ الأفضل قياسًا إلى البلاد العربية، لأنها تحتفظ بهامش من الحرية. أما لبنان فهو الطائفية بعينها مجسَّدة: ديموقراطيَّته مخادعة من أجل اقتسام الجبن، وحداثته ظاهرية، والدولة فيه دينية. وهذا الكلام صحيح من نحو آخر؛ وليس هاهنا مجال التفصيل في ذلك. لكننا نسأل الشاعر المبدع: أليس النظام في مصر نظامًا طائفيًّا؟ أليست “حداثة” هذا البلد هي الأخرى حداثة ظاهرية؟ ألا يمكن لنا القول إن ثمة فئات كبيرة في لبنان حيَّدت الدين في معنى ما من المعاني؟ وما رأيه في التحرر الجنسي الذي حقَّقتْه الفتاة اللبنانية التي وفَّقتْ بين أدونيس، إله اللذة والحب، ويسوع، إله الروح والتسامي؟

إن لبنان ملتقى الأضداد: فهو كبير صغير، ضعيف قوي، هش صلب؛ ولا يجوز النظر إليه من زاوية واحدة. وأنا أعتقد – وقد أكون مخطئًا في اعتقادي – أن لبنان هو أقل البلاد العربية طائفية، على الرغم من الفظاعات التي ارتُكِبَتْ. وتلك مسألة تحتاج إلى استفاضة لشرحها. والواقع الراهن ربما يشير إلى ذلك. وقد تأتيك المفاجآت في المستقبل، بما يحيِّر المفكر المتصلِّب.

وعن الأدب، يرى أدونيس أن تيارًا أدبيًّا جديدًا ظهر، يضم أعمالاً أدبية أشبه بـ”تقارير عن الحياة اليومية”. أما الشعر “الثوري” – الذي طالما مجَّده اليساريون – فهو شكل زائف للشعر. لذلك يدعو إلى إسقاط الأقنعة وتدمير كلِّ كذب بغية تجاوُزه. وهو يهدف، في تجربته الفكرية والشعرية، إلى أن يسكب داخل العقل خمرة القلب، وأن يحقق الاقتران بين الجسد والروح؛ إذ هو لا يؤمن بإمكان الفصل بين العقل والقلب. وهذا صحيح مبدئيًّا، لكنه غير صحيح عمليًّا: فثمة دراسات كثيرة تناولت فلاسفة وأدباء كثيرين أشارت إلى مثل هذا الفصل، ناهيكم عن تحليلات نفسية ارتكزت على مفهوم الكبت، وعلى التمييز الدقيق بين الأنا والذات، بين الواعية والخافية. وقد يُتَّهم شعرُ أدونيس في بعض مواضعه بأنه “بارد” (وإن يكن برودًا عجيبًا!)، الأمر الذي قد يشي بعملية الفصل هذه.

علي أحمد سعيد إسبر المعروف باسمه المستعار أدونيس (1 يناير 1930) شاعر سوري – لبناني، ولد في قرية قصابين التابعة لمدينة جبلة في سوريا. تبنّى اسم أدونيس (تيمناً بأسطورة أدونيس الفينيقية) الذي خرج به على تقاليد التسمية العربية منذ العام 1948. نال الجنسية اللبنانية مع أسرته في العام 1957.

تكررت دعوته كأستاذ زائر إلى جامعات ومراكز للبحث في فرنسا وسويسرا والولايات المتحدة وألمانيا. تلقى عدداً من الجوائز العالمية وألقاب التكريم وتُرجمت أعماله إلى ثلاث عشرة لغة، وهو عضو الهيئة الإستشارية لمشروع كتاب في جريدة.

قاد أدونيس ثورة حداثية في النصف الثاني من القرن العشرين، “حيث كان له تأثير زلزالي” على الشعر العربي يمكن مقارنته بشعر تي إس إليوت في العالم الناطق بالإنجليزية. ويعتبر البعض أن أدونيس من أكثر الشعراء العرب إثارة للجدل. فمنذ أغاني مهيار الدمشقي، استطاع أدونيس بلورة منهج جديد في الشعر العربي يقوم على توظيف اللغة على نحو فيه قدر كبير من الإبداع والتجريب تسمو على الاستخدامات التقليدية دون أن يخرج أبداً عن اللغة العربية الفصحى ومقاييسها النحوية.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  أدونيس PDF

  1. تحميل كتب أدونيس PDF

 بيانات كتاب الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس PDF

العنوان كتاب الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس
المؤلف   أدونيس PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 87
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 1
دار النشر    بدايات

 

مقتطفات من كتاب الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس PDF

الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس و شانتال maktbah.Net 2

الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس و شانتال maktbah.Net 3

 

تحميل كتاب الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس PDF

مهما كنت تعتقد أنك مشغول ، لا بدّ أن تجد وقتًا للقراءة وإلا سلّم نفسك للجهل الذي قضيت به على نفسك – كونفوشيوس

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس PDFتحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى