إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب فكر ابن خلدون العصبية والدولة محمد عابد الجابري PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

ابن خلدون محمد عابد الجابري Maktbah 4

dfd

كتاب فكر ابن خلدون العصبية والدولة محمد عابد الجابري PDF يقوم الدكتور الجابري من خلال هذا الكتاب بتقديم عصارة فكر ابن خلدون (732-808) هـ في مقدمته فعبر سرد منتقى وهادف لمواضيع المقدمة يبرهن لنا الجابري عن تلك الفكرة الجوهرية التي تركز حولها فكر ابن خلدون حول نشوء الدولة وتطورها واضمحلالها.

فكان التركيز على أن العصبية هي الإكسير الذي تعيش عليه الدولة، وما عدا ذلك متممات قد تزيد أو تنقص من منعة الدولة، حتى الدين غير كاف لقيام الدولة عند ابن خلدون.
يسرد الجابري عبر الفصل الأول من الكتاب أهم محطات حياة ابن خلدون ويفرغ الفصل الثاني لفلسفة ابن خلدون التاريخية أي قراءته لتاريخ الدولة الإسلامية منذ عهد الرسول إلى أيام ابن خلدون محاولاً أن يصوغ قواعد مشتركة ثابتة تشرح عوامل نشوء وتطور واضمحلال الدول. مع التركيز الشديد الذي نراه من قبل ابن خلدون على أن الثابت والمشترك الوحيد بين هذه الدول هو صفة “العصبية” بمعنى وجود جماعة تؤمن بقضية معينة ومعتادة على شظف العيش والبداوة، ومن خلال هذا الإيمان تسعى لتشكيل الدولة المزعومة والتي تبدأ حالاً طور تأسيسها ونشوءها حتى تبلغ أوج تطورها ثم تبدأ بالاضمحلال، وفق قواعد ناظمة لكل هذه الأطوار يسردها الجابري باستفاضة بين دفتي هذا الكتاب.

 


 

محمد عابد الجابري (27 ديسمبر 1935 بفكيك، الجهة الشرقية – 3 مايو 2010 في الدار البيضاء)، مفكر وفيلسوف مغربي، له 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها “نقد العقل العربي” الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية. كرّمته اليونسكو لكونه “أحد أكبر المتخصصين في ابن رشد، إضافة إلى تميّزه بطريقة خاصة في الحوار”.

 

ابن خلدون محمد عابد الجابري Maktbah 1

ابن خلدون محمد عابد الجابري Maktbah 2

تحميل كتاب فكر ابن خلدون العصبية والدولة محمد عابد الجابري PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب فكر ابن خلدون العصبية والدولة محمد عابد الجابري PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

محمد عابد الجابري

محمد عابد الجابري (27 ديسمبر 1935 بفكيك، الجهة الشرقية – 3 مايو 2010 في الدار البيضاء)، مفكر وفيلسوف مغربي، له 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها “نقد العقل العربي” الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية. كرّمته اليونسكو لكونه “أحد أكبر المتخصصين في ابن رشد، إضافة إلى تميّزه بطريقة خاصة في الحوار”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى