إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب حالة الأزمة زيجمونت باومان كارلو بوردوني PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

حالة الأزمة ، زيجمونت باومان ، كارلو بوردوني المكتبة نت www.Maktbah (1)

dfd

كتاب حالة الأزمة زيجمونت باومان كارلو بوردوني PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

يبدأ هذا الكتاب بتعريفٍ لمصطلح “الأزمة”، ويكشف عن الأشكال المتنوعة لأخطر المشكلات التي تواجه زمننا المتغير، إنه يحلل المجتمع الراهن من منظور زيجمونت باومان وكارلو بوردوني.
تفترض الأطروحة الرئيسة لهذا الكتاب أن الأزمة التي تواجه العالم الغربي ليست أزمة مؤقتة، بل هي علامة دالة على تغير عميق في المنظومتين الاقتصادية والاجتماعية بأسرهما، كما أن آثارها ستدوم أمداً طويلاً، وهنا يفسر كارلو بوردوني أزمة الحداثة وما بعد الحداثة، ويصور فترة فاصلة عصيبة من “خلو العرش”، ويقدم زيجمونت باومان رؤى جديدة في إطار نظريته عن المجتمع السائل.
في بعض مواطن الكتاب يتجه الكاتبان إلى برج عاجي، وهما المفكران اللذان يقّران بأنهما متورطان في – وليسا منفصلان عن – الأحداث التي يصفانها ويقيمانها. فيما يخص فصل القوة عن السياسة يقول باومان: “في اليوم الأخير من أسبوع العمل يلتقي رءوس أقوى الحكومات وأشدها نفوذها لمناقشة ووضع الحد السليم للتحرك الواجب، ثم ينتظرون ويتعثرون، حتى تعاود البورصات فتح أبوابها بداية الأسبوع الجديد، وهذا لكي يقيموا إن كان لقرارهم المتخذ موطئ قدم يستند إليه” (ص 98). حظ الفرد ليس أفضل بكثير من القائد الذي كان في العهد الماضي يلتفت إليه هذا الفرد عندما تفارق السياسة القوة. التجمعات السياسية الجماهيرية التي استلهمت فكرتها من وسائط التواصل الاجتماعي، والتي تجمعت احتجاجاً على هذا أو لتبتعد عن ذاك، لم تقدم حلولاً: ما الذي يمكن عمله بدلاً من التدابير الحالية ومن الذي سيتولى قيادة العملية الجديدة المقترحة؟ هذه “أزمة التمكّن” (ص 103) التي وبالنسبة لباومان وبوردوني تجعل كل الأزمات الأخرى متصلة متشابكة: تمكن الدولة الذي لم يعد كما كان الناس يفترضونه، وعقمها الحالي المقنّع بتاريخ من القدرة على الحركة بنجاح في مواجهة تحديات كبرى.

مع الدفع بحجج تستند إلى مرجعيات من أعظم وأبقى مفكري التنوير، تتناثر هنا وهناك في الكتاب تفاصيل مبهمة نوعاً. على سبيل المثال، يستعرض بوردوني المشهد السياسي التاريخي من باكون إلى هيجل ثم إلى ماركس (ص 118 – 119)، مع استكشاف سعي البشر للسعادة في سياق الصراع والعمل الشاق. من المثير للاهتمام أنه يدمج فكرة ماركس عن السعي للسعادة من خلال العمل في الأرض وسعي البرجوازية للسعادة – “بنت ما بعد الدولة”، في تحية ظاهرة لأفكار ماكس فيبر عن أخلاق العمل البروتيستانتية. ثمة مجال عريض ورحيب هنا للقارئ لاستكشاف تداعيات قراءة كهذه. على مستوى، فإن بوردوني دقيق ومقنع فيما يخص دور العمل في السعي للسعادة، في أوروبا على الأقل خلال فترة زمنية محددة. لكن على مستوى آخر، فهناك تناقض: أخلاق العمل البروتيستانتية – روح الرأسمالية عند فيبر – تتناقض مع ماركس. في حين يدافع ماركس عن سعادة “العامل” بشكل جماعي عريض، فإن الأخلاق البروتيستانتية مغروسة في الفردية، حتى عند تجاوز السعي الفردي لمستقبل أخروي إلى أزمنة دنيوية، فالباقي هو الفردية، وهي تتخلل جميع طبقات المعني، وهو الأمر الذي يرفضه ماركس.

في نقاش الديمقراطية في خضم الأزمة يوفر المؤلفان ربما أهم الأفكار في هذا الزمن الغائب عنه أي يقين. سيولة الديمقراطية مفهوم تم استكشافه بشكل عميق، من طرح توكفيل حول ديكتاتورية الأغلبية، إلى الاحتجاجات التي شهدتها كل من مصر وتركيا والبرازيل. يطرح الكتاب هنا أن الجماهير لم تعد قليلة المعرفة أو سلبية، إنما هي مستنيرة وعليمة ومتصلة ببعضها البعض (من خلال وسائط التواصل الاجتماعي) وتقاوم قوالب السلطوية – بل وحتى قوالب السلطوية الديمقراطية – التي عززت بُنى الحُكم في التاريخ المعاصر والقديم. يكمن جوهر تحليل باومان وبوردوني للديمقراطية في طبيعة الأزمة التي تواجهها الآن. الحركات السياسية من قبيل “احتلوا وول ستريت” و”السكان الأصليين” و”الربيع العربي” تُرى لا على أنها أسباب لأزمة الديمقراطية والحُكم، إنما بصفتها تبعات لأزمة الحكم والديمقراطية (ص 147).

هذا الكتاب مهم لأي دارس جاد للعلوم السياسية – داخل دائرة الدراسة الأكاديمية وخارجها – عنده استعداد للاشتباك مع حججه العميقة والقوية. الحوار – وهو حوار بناء وليس مناظرة حزبية – يوفر نطاقاً رحيباً للاشتباك مع موضوع الكتاب وأفكاره بشكل مستفز للبعض بقدر ما هو مشجع للبعض الآخر. كما أنه يقدم عدسة أصيلة ومستفزة أحياناً لرؤية الأزمات السياسية الحالية: من صعود الأحزاب القومية في الاتحاد الأوروبي، إلى عدم قدرة أو عدم استعداد الحكومات لتفعيل قيود مشددة على القطاع المالي، وهي القيود التي صدرت وعود بها عندما بلغت الأزمة المالية العالمية ذروتها.
إن الهدف النهائي لهذا الكتاب هو تحليل أصيل وجديد للوضع الحالي الذي يمر به المجتمع الغربي، ويشتمل ذلك على جوانب مختلفة: من أزمة الدولة الحديثة إلى الديمقراطية التمثيلية، ومن الاقتصاديات الليبرالية الجديدة إلى التحول المتواصل عن المجتمع الجماهيري؛ إنه تحليل مثير لقضايا المجتمع السائل، ومحاولة لفهم الحاضر حتى نستعد للمستقبل؛ إنه قاموس لمفردات الأزمة، وهو يناقش كل الموضوعات المرتبطة بها مناقشة أصيلة.

 بيانات كتاب حالة الأزمة زيجمونت باومان كارلو بوردوني PDF

عنوان الكتاب كتاب حالة الأزمة زيجمونت باومان كارلو بوردوني PDF
المؤلف   زيجمونت باومان كارلو بوردوني PDF
عدد الصفحات 175
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 3

تحميل كتب PDF لـ   زيجمونت باومان كارلو بوردوني PDF

  1. كتاب التفكير سوسيولوجيا زيجمونت باومان PDF
  2. كتاب الحرية زيجمونت باومان PDF
  3. كتاب الشر السائل العيش مع اللابديل زيجمونت باومان ليونيداس دونسكيس PDF
  4. كتاب الخوف السائل زيجمونت باومان PDF
  5. كتاب الحياة السائلة زيجمونت باومان PDF
  6.  كتاب الحداثة والهولوكوست زيجمونت باومان PDF
  7. كتاب الحداثة السائلة زيجمونت باومان PDF
  8. كتاب الحب السائل عن هشاشة الروابط الإنسانية زيجمونت باومان PDF
  9. كتاب الثقافة السائلة زيجمونت باومان PDF
  10. كتاب الأخلاق في عصر الحداثة السائلة زيجمونت باومان PDF
  11. كتاب الأزمنة السائلة العيش في زمن اللايقين زيجمونت باومان PDF
  12. مراجعة كتاب الحب السائل زيجمونت باومان

 مقتطفات من الكتاب :

حالة الأزمة ، زيجمونت باومان ، كارلو بوردوني المكتبة نت www.Maktbah (2)

حالة الأزمة ، زيجمونت باومان ، كارلو بوردوني المكتبة نت www.Maktbah (3)

تحميل كتاب حالة الأزمة زيجمونت باومان كارلو بوردوني PDF

وباستثناء القراءة ، ما كان لي من مهرب آخر أستطيع اللجوء اليه – فيودور دوستويفسكي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب حالة الأزمة زيجمونت باومان كارلو بوردوني PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام  

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى