إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الشر السائل العيش مع اللابديل زيجمونت باومان ليونيداس دونسكيس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الشرّ السائل العيش مع اللابديل زيجمومت باومان موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

dfd

كتاب الشر السائل العيش مع اللابديل زيجمونت باومان ليونيداس دونسكيس PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

كعمل مشترك آخر، يُخرج لنا “باومان” والفيلسوف الليتواني “ليونيداس دونسكيس” كتابهما الخاتم لسلسة السيولة حول مفهوم “الشر السائل” الذي تديره الدولة الحداثية، والذي أفرد له الكتاب فصوله الأربعة التاليات: الاحتفاء بالنزعة غير الشخصية، من عالم كافكا إلى عالم أوريل: الحرب هي السلام والسلام هو الحرب، أين وفاء الحداثة بالعهود الكبرى التي قطعتها على نفسها؟ وأخيرا: أشباح الأسلاف المنسيين: مراجعة للنزعة المانوية[18].

ويقوم الكتاب بالأساس على فكرة مفادها أن الشر قد أصبح، في الرؤية السياسية للدولة، شيئا طبيعيا يمكن تبريره وتسويغه، وليس مضادا للخير على الدوام؛ لذا يرى الكاتبان أنه من السهل تبرير الخيانة في نموذج نفعي كهذا، فإذا انتهت أعمال الخيانة والقتل إلى الاحتفاظ بالسلطة أو توسيع نفوذها، فمن السهل تصنيفها على أنها تضحية مؤلمة في سبيل غاية وطنية.

فإذا نجحت المؤامرة أو الانقلاب فإن المتآمرين يصبحون أبطالا ورموزا للدولة، وإذا حدث العكس فإن الخيانة ستكون التوصيف الأمثل لفعلهم، بل وسينساهم التاريخ بأي ذكر حسن حتى لو كانوا في الأصل ينقلبون على سلطة غاشمة، كما هو الحال مع محاولات التآمر على “هتلر” إبان الحرب العالمية الثانية، إذ أضحى المتآمرون خونة؛ لأن “هتلر” كان هو من ينتصر.

ذلك الشر لا يسيل على يد الدولة فقط، وإنما يرى الكتاب، والسلسلة بأكملها، أن المواطنين يساهمون في ذلك بصورة ما، حيث أصبح الشر، حسب “هبة رؤوف”[19] كامنا في التفاصيل اليومية، بما يبلغ حد الاعتياد، عند هؤلاء الذي يفرحون بالشر -تحت مسمى خدمة الدولة- بسبب ما أنتجته السيولة من تمييع للقيم الأخلاقية وتغييب الحقائق الصلبة في نفوس الكثيرين، ليصدقوا الأكذوبة التي سردها “جورج أورويل” في روايته الشهيرة “1984” بأن الحرب هي السلام، وأن الإكراه هو الرعاية الحنون.

بهذا الكتاب كان “باومان” يختتم رحلته مع ظاهرة السيولة التي قامت “الشبكة العربية للأبحاث والنشر”، ونظرا لأهمية هذا الطرح، بترجمة سبعة كتب منها، وأضافتها لسلسة “الفقه الاستراتيجي”، التي يتقارب هدفها مع أعمال “باومان” حسب تعليق الدكتورة “هبة رؤوف” في عرضها لكتابه الأول “الحداثة السائلة”؛ إذ رأت في ما أصدره الرجل عمقا في الطرح، ونظرة لم تكن تشاؤمية على الرغم من صعوبة الواقع الذي تحلله، إلا أنها أثارت العديد من الأسئلة المحورية والهامة في كل قضية فتحها على حدا، وتلك هي الأهمية الحقيقية لسلسلة “باومان”.

زيجمونت باومان عالم اجتماع بولندي، عاش بين سنتي 1925 و2017م، اشتغل استاذا بجامعة ليدز البريطانية. وقد استقر في انجلترا منذ سنة 1971، وذلك بعد أن تم طرده من بولندا. أمام اهتماماته فتوجهة إلى قضايا عدة، من بينها: النرجسة، المجتمع الاستهلاكي، الحب والعلاقات الإجتماعية…. من مؤلفات ريجمونت باومان والتي ترجمة إلى العديد من اللغات نذكر:

 

مقتطفات من الكتاب :

  الشرّ السائل العيش مع اللابديل زيجمومت باومان موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

الشرّ السائل العيش مع اللابديل زيجمومت باومان موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

تحميل كتاب الشر السائل العيش مع اللابديل زيجمونت باومان ليونيداس دونسكيس PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الشر السائل العيش مع اللابديل زيجمونت باومان ليونيداس دونسكيس PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى