إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب ضد دوهرنغ فريدريك إنجلز PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

ضد دوهرنج انجلس موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

dfd

كتاب ضد دوهرنغ فريدريك إنجلز PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

ضد دوهرنغ (بالألمانية: Herrn Eugen Dührings Umwälzung der Wissenschaft أي “ثورة السيد أوجين دوهرنغ في العلوم”)‏ هو كتاب بقلم فريدريك إنجلز، نشر لأول مرة باللغة الألمانية في عام 1878. وكان قد نشر قبل ذلك متسلسلا في دورية. نشر منه إصداران إضافيان خلال حياة إنجلز. نشرت الترجمة الإنجليزية لأول مرة في عام 1907. عام 1984 نشرت دار التقدم ترجمة عربية للكتاب.

كان هذا العمل مساهمة إنجلز الرئيسية في شرح وتطوير النظرية الماركسية. ترجمة العنوان الكامل ثورة السيد أوجين دوهرنغ في العلوم: كان القصد منه إثارة السخرية والجدال. العنوان القصير يشير إلى كتاب يوليوس قيصر الجدلي ضد كاتو.

لقد قام أوجين دوهرنغ بتطوير نسخته الخاصة من الاشتراكية، لتكون بديلا عن الماركسية. بما أن كارل ماركس كان مشغولا في ذلك الحين بتأليف كتاب رأس المال، فقد تولى إنجلز كتابة دفاع عام عن فكر ماركس. للكتاب ثلاثة أقسام هي الفلسفة, الاقتصاد السياسي و الاشتراكية.

إن للكتاب شعبية وديمومة بين الشيوعيين، وقد وصفه إنجلز برسالة لماركس، أنه محاولة “لإنتاج دراسة موسوعية عن مفهومنا للمشاكل الفلسفية، العلوم الطبيعية والتاريخية”.

نشر جزء منه بشكل منفصل في عام 1880 في فرنسا بعنوان الاشتراكية الطوباوية والاشتراكية العلمية. نشرت الترجمة باللغة الإنجليزية في عام 1892. أثر هذا العمل أيضا على كتاب المادية والمذهب النقدي التجريبي” بقلم فلاديمير لينين.

في هذا الكتاب، أوضح إنجلز أحد التعاريف الكلاسيكية لمصطلح “الاقتصاد السياسي”: “الاقتصاد السياسي، بأوسع معنى للكلمة، هو علم قوانين إدارة الإنتاج وتبادل الخيرات الحياتية المادية في المجتمع البشري […] وهكذا فالاقتصاد السياسي علم تاريخي من حيث الجوهر. فهو يتناول مادة تاريخية، أي متغيرة على الدوام.”

هذا المؤلف هو أيضا مصدر القول المأثور: “الدولة لا تلغى بل تضمحل.”

مقتطفات من الكتاب PDF

ضد دوهرنج انجلس موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

ضد دوهرنج انجلس موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب ضد دوهرنغ فريدريك إنجلز PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب ضد دوهرنغ فريدريك إنجلز PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى