إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الخوف السائل زيجمونت باومان PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الخوف السائل زيجمومت باومان موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

dfd

كتاب الخوف السائل زيجمونت باومان PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

في كتابه «الخوف السائل» (الشبكة العربية للأبحاث، 2016)، يقودنا باومان ضمن سلسلته العبقرية «السوائل» عبر منحنيات المخاوف البشرية المنطقية وغير المنطقية وكيف تحولت بشكل جذري عن مخاوف البشر في عصور ما قبل الحداثة والرأسمالية، لتتحول إلى كوابيس لا يمكن النجاة منها، كوابيس يضطر البشر إلى التعامل معها حتى النهاية.

قطعت الثقافة الغربية وعوداً كثيرة من بينها الوعد باستئصال الخوف من العالم وإخضاعه الإدارة بشرية وعقلانية وكان ذلك يعني استبعاد لغة القضاء والقدر والبلاء والابتلاء والتحوّل الى لغة الادارة والاستحقاق والمسؤولية والإدارة , وكانت هذه المفردات الجديدة تطمح إلى محاربة المجالات الثلاثة التي يصدر عنها الخوف اولاً :جموح الطبيعة، فقد أعلنت الحداثة عزمها على استئصال الخوف الكوني الصادر عن طبيعة هائجة لا يمكن السيطرة عليها، فأهملت فكرة القضاء والقدر، وحمّلت الإنسان اللمسؤولية عن الشر ودعت إلى الكف عن لوم الإله على ذلك. .ثانياً:هشاشة جسد الإنسان، وخوفه من أمراضه، فحاربت الحداثة الشبح المخيف الذي يطرق الأبواب ليقبض الأرواح وصار للموت أسباب “طبيعية”. ثالثاً: العدوان البشري، القائم على مقولة توماس هوبز بأن “الإنسان ذئب لأخيه الإنسان”، فكان الحل بوجود دولة قوية تهذب الرغبات الكامنة في الإنسان، دولة تعتمد “جهنم الدنيوية الواقعية”، بدلاً من “جهنم الأخروية المتخيلة”.

وعلى الغرم من كل هذه المحاولات والأمل في التخلص من آثار الدولة الشمولية، ونزعاتها المتطرفة، وتأسيس دولة الرعاية الاجتماعية من أجل استئصال الخوف من المستقبل، وتحقيق الأمن الاجتماعي، إلا أننا ما زلنا أمام دولة انسحبت من أدوارها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأفسحت الطريق أمام عولمة الاقتصاد وعولمة الجريمة وعولمة الإرهاب، وباتت الدولة نفسها تبرر القتل الجماعي ونزع إنسانية الإنسان.

زيجمونت باومان عالم اجتماع بولندي، عاش بين سنتي 1925 و2017م، اشتغل استاذا بجامعة ليدز البريطانية. وقد استقر في انجلترا منذ سنة 1971، وذلك بعد أن تم طرده من بولندا. أمام اهتماماته فتوجهة إلى قضايا عدة، من بينها: النرجسة، المجتمع الاستهلاكي، الحب والعلاقات الإجتماعية…. من مؤلفات ريجمونت باومان والتي ترجمة إلى العديد من اللغات نذكر:

 

مقتطفات من الكتاب :

  الخوف السائل زيجمومت باومان موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

الخوف السائل زيجمومت باومان موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

تحميل كتاب الخوف السائل زيجمونت باومان PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الخوف السائل زيجمونت باومان PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى