إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب الفرنسي

رواية إلهة الشدائد ياسمينة خضرا PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

إلـهة الشدائد ياسمينة خضرا Maktbah.net 2

dfd

رواية إلهة الشدائد ياسمينة خضرا PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يصحبنا ياسمينة خضرا رحلة في نموذجه الخاص عن الانسانية. عالم موازى متشرد بلا واجبات ولا جشع ولا ممتلكات يكاد يكون يوتوبيا يسارية علي هامش عالم ممتلئ بالصراعات حتى لم يعد يرى.

مجموعة من المتشردين في عالم مهمل يمتلئ مما يجود به البحر و الطبيعة و ربما مخلفات نفايات المدينة ، عالم تسكنه نماذج بشرية اكثر منها بشر. كائنات تتنفس و تأكل و تمرض و تموت و تتناكح و تبتعد عن التفكير عمدا متعمدا كأنه طاعون متخفي. تنازلوا عن العالم لكن هل يتنازل العالم عنهم؟

هنا يقيم عاش «الأعور» الذي يُتقن أكثر من غيره كيف يعطي قيمة للمشرّدين بصحبة صديقه جونيور، ذلك الفتى الساذج في الثلاثين من عمره الذي انضمّ إلى جماعة «الحرّ». مكبّ النفايات يقابله مكان آخر «هناك» بمعنى أدقّ: المدينة.

جماعة شكّلت وطنها الخاص بها… على أرض «الحرّ» كلّ شيء مسموح ولا يوجد شيء ممنوع. يداعب عاش آلته الوتريّة «البانجو» كاشفاً لحناً موسيقياً في كلّ موجة من موجات البحر.

وعلى الشاطئ المغطّى بالطحالب المتعفّنة، نماذج إنسانيّة مهشَّمة تقدّم نفسها أمثال: «نيقوس»، «كلوڤيس» و«بليس» نموذج للشخص المتكتّم؛ ولا أحد يعرف كيف وصلوا إلى هذه الأرض المقفرة.

وعلى بُعد مسافة قريبة يجاورهم «هارون الأصم»، وتشاطرهم السكن مجموعة بشريّة مماثلة في انحلالها وهامشيّتها ومرابضة في ناحية الجسر العائم. تتألّف هذه الجماعة من الباشا وزمرة من قطّاع الطرق، ويعيش الباشا في خيمة وإلى جانبه «بيبو» المعروف بكبش المحرقة.

ومن خلف مستودع القمامة يخرج شبح «ماما» في فترات زمنيّة متباعدة وكأنها إشارات إلى نساء تخلّف حضورهنّ في هذا المجتمع الذكوري المقفل على الحرمان، وعلى أعمال الخزي والعار التي تُرتكب في الظلام الدامس وتبقى الأسرار الأكثر خطورة طيّ الكتمان.

ظهور «ماما» مُعنِّفة صديقها القديم ميموزا قابله خروج بيبو إلى المدينة خلسةً دون موافقة سيّده الباشا.

وإبّان انهيار الباشا النفسي إنقشعت نماذج بشريّة: ديب، ايتسيتيرا بذراعٍ واحدة، أينشتاين الكيميائي المزيّف. وهناك آخرون، فئة من المشرّدين عابري السبيل، وهي مجموعة من الأشباح الرماديّة اللون، الذين لا يعلق اسمهم في الذاكرة ولا يُعرف لهم عدد.

عاد بيبو من بعيد، عاد بخفيٍّ حنين، عاد تائهاً، فارغاً كالدملة. يبدو أنه مشى إلى أقاصي الأرض، عاد بعد فشله في تغيير حياته. عودته أعادت الأمور إلى نصابها وخيّم الهدوء مجدّداً على الأرض المقفرة التي ارتعدت من حزن وغضب الباشا.

لاح الحزن مجدّداً بعد هيمنة شبح الموت على هارون الذي وُلد من لاشيء وتغذّى على أشياءٍ قذرة وشرب ماء المطر. نادى أمّه بزفرة عميقة، وكانت امرأة متقدّمة في السنّ منهكة وحزينة. صعدت الشاطئ باتجاه التل، نزل كلاهما الشاطئ، يداً بيد وسارا فوق الماء؛ ومات هارون بصحبة تلك السيّدة التي هي ذكرى روح والدته التي عانقها في سكرة الموت.

فجأةً، زمجر صوتاً وظهرت هالة نورانيّة من السماء كناية عن «موسى» أو شبيهة بانبعاث السيّد المسيح. خرج المجهول ابن آدم من ذاكرة الزمن ومن حيث لا يدرون. يعرفهم جميعاً فرداً فرداً، قصّتهم منذ زمن الكهوف البدائيّة إلى مقصلة اليوم الأخير من هذه الحياة.

إنه القدر الذي أرسله. إنه صوت خلاصهم سيُعلّمهم كيف ينجون من الهوّة السحيقة وكيف يتخلّصون من هذا القالب الذي يحتجزهم سجناء لانحلالهم الأخلاقي ولاحتقارهم لشخصهم.

مشى جونيور خلف المارد المضيء الذي تفوح منه رائحة المروج في الربيع، شعر عاش أن جونيور بدأ يفلت من قبضته بعد قدوم الشيخ الجليل من الغيب. هذا التحوّل في سلوك جونيور أعاد لذاكرة عاش كلّ شيء عن ماضيه، تهافت إلى ذاكرته ابنته وزوجته التي هجرته بعد انكشاف خيانته مع ابنة عمّها. طلب عاش من صديقه الذهاب إلى هناك «المدينة» لاكتشاف كنه المرأة. مضت الشهور، تلتها سنوات طويلة، وذات مساء عند تكوّن طيور النورس وسط الأرض المقفرة عاد جونيور.

لم يجد أي أثر للمرأة التي حدّثه عنها عاش نتيجة دخوله السجن بعد نومه على عربة في الحديقة العامة بعد أيام من خروجه.

حُكم عليه بالأشغال الشاقة مدى الحياة ولكن بتر يده جرّاء تدحرج صخرة على معصمه حثّهم على الخلاص منه.

وفي اليوم التالي صحا جونيور من نومه بعد رحيل عاش، وكسر آلة «البانجو» التي ردّدت تراتيل عاش.

وهناك خلف الأفق ستستحوذ عليه خيالات لأشكال مربّعة صارمة لبلد الحجارة الغليظة والهراوات التي لا تشبه من قريب أو من بعيد المدينة أو الأرض المقفرة؛ بلد أسوأ من الجحيم، بل أسوأ من الجنون.

جونيور لن يفكّر أبداً بتغيير حياته بعد الآن.

ياسمينة خضراء (بالفرنسية: Yasmina Khadra)‏ هو الاسم المستعار للكاتب الجزائري محمد مولسهول. ولد بتاريخ 10 يناير/كانون الأول 1955 بالقنادسة في ولاية بشار الجزائرية. كان والده ضابطا في جيش التحرير الوطني أثناء الحرب ضد المستعمر الفرنسي ثم في صفوف الجيش الوطني الشعبي بعد استقلال الجزائر ووالدته بدوية، وفي عمر التاسعة التحق خضراء بمدرسة أشبال الثورة بتلمسان بالغرب الجزائري وهي مدرسة تديرها وزارة الدفاع الوطني والدراسة تتكفل بها وزارة التربية والحياة فيها شبه عسكرية، وتخرج منها متحصلا على الباكالوريا سنة 1974 للالتحاق بالأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة التي تخرج منها برتبة ملازم عام 1976 ثم التحق بالقوات المحمولة جوا . خلال فترة عمله في الجيش قام بإصدار روايات موقعة باسمه الحقيقي. عام 2000 وبعد 36 عاماً من الخدمة يقرر ياسمينة خضراء اعتزال الحياة العسكرية والتفرغ للكتابة، وإستقر لاحقاً مع أسرته في فرنسا.

استمتعوا بقراءة وتحميل رواية إلهة الشدائد ياسمينة خضرا PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

 بيانات رواية إلهة الشدائد ياسمينة خضرا PDF

العنوان رواية إلهة الشدائد
المؤلف  ياسمينة خضرا PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 159
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 1
الناشر  الكتاب العربي

 

مقتطفات من رواية إلهة الشدائد ياسمينة خضرا PDF

إلـهة الشدائد ياسمينة خضرا Maktbah.net 3

إلـهة الشدائد ياسمينة خضرا Maktbah.net 4

 

تحميل رواية إلهة الشدائد ياسمينة خضرا PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور ومنهم السيد الطريف ومنهم الجميل الرائع والساذج الصادق ، ومنهم الخائن والجاهل ، والوضيع والخليع … والدنيا تتسع لكل هؤلاء ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا . – عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية إلهة الشدائد ياسمينة خضرا PDFموقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

ياسمينة خضرا

ياسمينة خضراء (بالفرنسية: Yasmina Khadra)‏ هو الاسم المستعار للكاتب الجزائري محمد مولسهول. ولد بتاريخ 10 يناير/كانون الأول 1955 بالقنادسة في ولاية بشار الجزائرية. كان والده ضابطا في جيش التحرير الوطني أثناء الحرب ضد المستعمر الفرنسي ثم في صفوف الجيش الوطني الشعبي بعد استقلال الجزائر ووالدته بدوية، وفي عمر التاسعة التحق خضراء بمدرسة أشبال الثورة بتلمسان بالغرب الجزائري وهي مدرسة تديرها وزارة الدفاع الوطني والدراسة تتكفل بها وزارة التربية والحياة فيها شبه عسكرية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى