إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب الفرنسي

رواية الثعالب الشاحبة يانيك هاينيل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الثعالب الشاحبة يانيك هاينيل Maktbah.Net 3

dfd

تحميل رواية الثعالب الشاحبة يانيك هاينيل PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF .  تتبنى رواية الكاتب الفرنسي يانيك هاينيل «الثعالب الشاحبة» ، منطق المخالفة لفضح ما تخفيه المجتمعات التي تطرح نفسها كمجتمعات متفوقة. بطل الرواية يهوى العزلة الى حد أنّ صديقاً له صاح عند رؤيته مهللاً لأنه كان يعتقد أنّ صديقه «مات».

فلا أحد يراه ولا أحد يعرف عنه شيئاً. يقضي أشهراً كاملة من دون أن يتكلم فيها مع أحد: «تخلص جسدي شيئاً فشيئاً من كل ما له علاقة بالكلام». يعيش في سيارته المركونة في شارع يعجبه بسبب طريقة إنارته ليلاً. الوحدة التي يعيشها لم تكن نابعة من أي نوع من الشقاء، بل من الرغبة في أن يكون شخصاً مستقلاً. هذا ما جعله يتعرف إلى «آنا» التي تقوده إلى احتفالات جماعة متمردة تسمى «الثعالب الشاحبة»، تجتمع في المقابر ليلاً فتمارس طقوسها الخاصة وتخطط لإحداث الشغب في باريس الهادئة، وهذا ما ينجحون به فعلاً. أمّا لقب «الثعالب» فلا يحظى به غير الذي يرفض منطق الحضارة الحديثة التي أرستها أوروبا على أرضها. و «الثعلب الشاحب» هو من يرفض سلطة الأوراق الثبوتية، ويفند ادعاءات اوروبا الديكارتية (العقلانية). وهنا يمكن أن نستشف معنى سؤال الكاتب الفرنسي يانيك هاينيل في بداية روايته: «هل مشيتم في شكل معكوس من قبل؟».

رجل اختار أن يعيش في سيَّارته. ومن خلال كتابات ورسومات غريبة ظهرت على الجدران في مدينة باريس، استشعر بوادر ثورة قادمة.
الثعلب الشاحب إله فوضويٌّ من إفريقيا. تحمل اسمه مجموعة من اللاجئين غير الشرعيِّين، وتتحدَّى النظام في فرنسا.
من هو هذا المُشرَّد الذي ينتظر انقلاباً؟ من هم الثعالب الشاحبة؟
إنَّ موضوع الكتاب عن اللقاء بينهما، وهو يجري اليوم.

تقوم ثيمة الرواية على فكرة «الهوية- اللعنة». فالمجتمع يريد لنا هوية معينة كي تسهل مراقبتنا فيما علينا أن نتخلص من هذا المنطق. وهذا ما يسعى اليه بطل الرواية حين ينضم الى مجموعة ينتمي معظم أفرادها إلى القارة الافريقية. يُتلف بطاقته الشخصية لأسباب تبدو متعلقة بتعاطفه مع «الثعالب الشاحبة»، لكنّ القارئ يُدرك أخيراً أن الكاتب أراد فضح ماهية أوروبا، بوصفها: «الجزء الثمين للكون الأرضي، جوهرة الكرة، دماغ جرم مترامي الأطراف». كأنه يريد القول إنّ أوروبا أرض ترفض أن تكون مجرّد وجهة جغرافية، فأضفت على نفسها وجهة روحية لتغدو مشروعاً أو ربما فكرة لانهائية، أي كلية.

ولأن كل شهادة ميلاد هي إعلاء فرادة ما، فإن «الثعالب الشاحبة» صوتوا ضد فكرة «الأوراق الثبوتية». صوّت اولئك الذين لا يمكنهم الصمود في وجه التفتيش، أي المطالبة بأوراق هوية. ينخرط بطل الرواية أكثر فأكثر بتلك الحركة التي أسسها أحد المهاجرين غير الشرعيين، لقبه «الراوي»، وصار ارتداء الأقنعة ميزة الجماعة.
رأس السمكة هو أحد أقنعة الثعلب الشاحب الصغير الذي يرمز الى الحركة. كان الثعلب بمثابة الحيوان الفوضوي الذي ثار ضد البشر. إنه غير محب للبشر، يسكن قلب الدمار، الأمر الذي يجعله عالماً بالخراب الذي يجتاح العالم في الوقت الراهن. وحشيّته فنّ، تجعل منه متمرداً منذ بداية الكون.

وبحسب الأسطورة لدى شعوب افريقيا، خلق الثعلب الشاحب الفوضى من اللحظة التي تحرر فيها من المشيمة وهاجم أباه، رافضاً النظام الذي أرساه. وبذلك استطاع الوصول إلى خفايا الأشياء والتعرف الى عالم الموتى. وعقاباً له على تدمير فكرة الانتماء، حُرم الثعلب الشاحب من ملكة الكلام، وطرد خارج المجتمع ليعيش في وحدة لا يمكن تحملها، وليكتب المستقبل بقوائمه. فكان يمر كل ليلة على لوحات التنبؤ التي يرسمها الكهنة في الرمل.

هكذا استقر الثعلب الشاحب في باريس عبر الأقنعة. كان كل واحد منها بمثابة إعلان حرب، فالأرواح التي تجسدها تقول لسكان هذا العالم الصغير الشاحب الذي نعيش فيه إنّ حياتنا خاملة ومملّة وبأنه من السخافة أن نعتقد بأننا أحياء، ما دمنا لا نحارب بعنف ضد كل ما يستعبدنا، وما دمنا لم نقلب هذا الواقع الذي يقتلنا.

«الثعالب الشاحبة»، ذكرت فرنسا بالمجازر التي ارتكبتها في مستعمراتها القديمة، كما في اسطيف» وفي «قالمة» في صيف عام 1945 في الجزائر، أو في السنغال عام 1944 وكل الجرائم والتعذيب والمقابر الجماعية في الكاميرون ومدغشقر وساحل العاج. إنه الجرح المفتوح بين الحضارات، بين حضارة أوروبا المتعالية سلفاً كحضارة مستعمِرة، وبين الحضارات الأخرى المستعمَرَة، إنه جرح عتيق برفض الالتئام.

يعتبر كتاب رواية الثعالب الشاحبة يانيك هاينيل PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية ل  يانيك هاينيل PDF

  1.  

مقتطفات من رواية الثعالب الشاحبة يانيك هاينيل PDF

الثعالب الشاحبة يانيك هاينيل Maktbah.Net 4

الثعالب الشاحبة يانيك هاينيل Maktbah.Net 2

 

تحميل رواية الثعالب الشاحبة يانيك هاينيل PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية الثعالب الشاحبة يانيك هاينيل PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى