إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

كتاب اللسان والميزان أو التكوثر العقلي طه عبد الرحمن PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

اللسان والميزان أو التكوثر العقلي طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

كتاب اللسان والميزان أو التكوثر العقلي طه عبد الرحمن PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

ضربت موجات “الحداثة الغربية” الفكر العربي المعاصر، على مدار عدة عقود من الزمان، وأحدثت فيه من الخلل ما جعله غير قادر على إبداع أدواته الخاصة، فاستسلم مقلدًا، ومبتعدًا عن تراثه الأصيل.
ومع اتساع الهوة بين المفكر العربي الإسلامي وتراثه، باتت الدعوة إلى تجديد الصلة مع التراث أمرًا بالغ الأهمية، من أجل خلق بيئة مواتية للإبداع وليس التقليد، وإنتاج أفكار وكتابات بأدوات ومناهج موصولة وليست منقولة.
من هنا، يكتسب المشروع الفكري للفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن أهمية بالغة، حيث أعلت كتاباته من قيمة التراث العربي الإسلامي، ودعت إلى رفض دعاوى القطيعة معه، عبر أسلوب جديد يعتمد على الحُجة الدامغة والتحليل المعمق.

وكتاب “اللسان والميزان أو التكوثر العقلي” للدكتور عبد الرحمن يأتي في إطار هذا المشروع الفكري الكبير، حيث ينبه الكاتب من خلاله إلى ضرورة إخراج الكتابة الفلسفية العربية من المنزلق التاريخي، الذي انحدرت إليه، جراء موجات “الحداثة الغربية”، وتجديد صلتها بالآلة المنطقية لتستعيد خصوصيتها نهوضًا بالتقليد الفلسفي العربي الأصيل الذي وضع أسسه فلاسفة الإسلام الأوائل.

عبد الرحمن في مقدمته للكتاب أكد على ضرورة تجديد الصلات بين علم المنطق والأصوليات، فيقدم هنا طرحًا جديدًا معاكسًا لما طرحه المتقدمون، الذين جعلوا من المنطق مقدمة لعلم الأصول، منوهاً في مقدمة الكتاب إلى أن في مفاهيم الأصوليين ومناهجهم وقواعدهم ما يدخل في باب المنطق الطبيعي كأنواع الدلالات، وفي باب المنطق الحجّاجي كأنواع الاعتراضات والمناظرة والقياس، وما يدخل في باب المنطق البرهاني، كأنواع الأحكام الشرعية.

المدخل العام للكتاب خصصه المؤلف لشرح معنى “التكوثر” في عنوان الكتاب، موضحًا أنه يتضمن صفات ثلاث جوهرية، الأولى: أن التكوثر فعل عقلي فلا “يتكوثر” إلا العقل، والمقصود بذلك أن العقل لا يقيم على حال، وإنما يتجدد على الدوام ويتقلب بغير انقطاع. وعلى خلاف ما ساد من الاعتقاد الموروث عن اليونان، فإن العقل ليس جوهرًا مستقلاً قائما بنفس الإنسان، وإنما هو فاعلية، وحق الفاعلية أن تتغير على الدوام، لأن مقتضى الفعل أن يفعل وكل ما يفعل يوجد بوجود أثره وينتفي بانتفائه، موضحا أن العقل ليس فاعلية فحسب بل هو أسمى الفاعليات الإنسانية وأقواها وحق الفاعلية الأسمى، بل الأقوى على الإطلاق.

الصفة الثانية لـ”التكوثر” أنه فعل قصدي، فلا يتكوثر إلا الفعل القاصد، ويعني ذلك أن المجلي الأول للفاعلية العقلية هو الفاعلية القصدية، فالقصد توجه، وللتوجه خاصيتان أساسيتان، فهو حدث لا كثافة فيه، ولا ثقل معه، إنما هو أمر لطيف و”كل لطيف يكون نفاذه في الأشياء على قدر لطافته”. وهو في نفس الوقت، ليس ذاتًا وإنما علاقة، وكل علاقة، تدعو إلى مقابلها، سواء أكانت مثلاً، أو ضدًا، فإن كان المقابل، مثلاً تزاوجت معه، وإن كان المقابل ضدًا تناظرت معه.
أما الصفة الثالثة لـ”التكوثر” فهي أنه فعل نفعي، فلا يتكوثر إلا الفعل النافع. ويعني ذلك أن المجلي الأول للفاعلية القصدية، هو طلب المنفعة، فالعقل لا بد له أن يقصد وإلا تعطل. وإذا قصد فلا بد له أن يطلب ما ينتفع به وإلا انحط، ومن الظاهر أنه لا انتفاع له إلا بما يرتفع برتبته ولا سبيل إلى هذا الارتفاع في الرتبة إلا بما يضمن الزيادة في تكثره.

طه عبد الرحمن (1944 بالجديدة)، فيلسوف مغربي، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين.

تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة “الجديدة”، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة، ثم دكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1. تحميل كتب طه عبد الرحمن PDF

 مقتطفات من الكتاب :

اللسان والميزان أو التكوثر العقلي طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1 اللسان والميزان أو التكوثر العقلي طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب اللسان والميزان أو التكوثر العقلي طه عبد الرحمن PDF

كُلّ كتاب أو مجلَّد هنا تعيش فيه روحٌ ما، روح من ألّفه وأرواح من عاشوا وحلموا بفضله.

 كارلوس زافون

طه عبد الرحمن

طه عبد الرحمن (1944 بالجديدة)، فيلسوف مغربي، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين. تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة "الجديدة"، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة، ثم دكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى