إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب وهم التحكم القوة والسياسة الخارجية في القرن الحادي والعشرين سيوم براون PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

وهم التحكم القوة والسياسة الخارجية في القرن سيوم براون المكتبة نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب وهم التحكم القوة والسياسة الخارجية في القرن الحادي والعشرين سيوم براون PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

جاء كتاب سيوم براون المعلل بعناية والمسنود بقوة في الوقت المناسب تماماً. فهو يظهر إلى النور في زحمة جدل قومي شامل حول دور الولايات المتحدة في العالم وجملة الوسائل الملائمة لبلوغ مصالح أمتنا وتأمينها. وبينما كان الجدل في أوائل 2003 منصباً على الحكمة من خوض الحرب لنزع سلاح العراق وتغيير النظام في بغداد، فإن قضية أكبر وأكثر دواماً ما لبثت أن بزرت على السطح، ألا وهي مسألة: ما نوع النظام العالمي المطلوب لإدامة نمط حياتنا في عالم قائم على قدر متزايد من التبعية المتبادلة؟ يقوم سيوم، وهو الآن أستاذ كرسي لورنس أي. فين لمادة التعاون الدولي بجامعة برانديز، وكبير زملاء سابق (1976-1969) في قسم دراسات السياسة الخارجية هنا في بروكنغز، بتسليط الضوء على البعد العسكري ولا سيما على تحدي اعتماد استراتيجية كبرى: متى ولأي غرض يكون استخدام قوة الولايات المتحدة العسكرية مبرراً؟ وما القواعد التي ينبغي أن تحكم مثل هذا الاستخدام لهذه القوة؟
على نقيض التوقعات التي كانت توحي بأن انتهاء الحرب البادرة سيدشن حقبة من الدبلوماسية السليمة، فإن التهديدات القسرية بالقوة واستخدامها شكلت سمات بارزة وصارخة لسياسة الولايات المتحدة الخارجية منذ أوائل تسعينات القرن العشرين. فالحرب على الإرهاب والتهديدات بتوظيف القوة العسكرية ضد العراق فيما بعد الحادي عشر من أيلول/سبتمبر توحي بنزوع متزايد لدى صانعي القرار السياسي إلى استخدام الجيش أداة دبلوماسية.
يبين سيوم أن هذا الميل إلى توظيف الوسيلة العسكرية ما هو إلا جزء من رد فعل محدد على تطورات نظامية حاصلة في بنية السياسة العالمية وإدارتها. غير أنه يقول إن النزوع المعاصر إلى اعتماد القوة يبقى أيضاً، وإن كان قابلاً للفهم وواقعياً أحياناً، نتاج وجهات نظر متفائلة مرتبطة بما عرف باسم الثورة المتحققة في الشؤون العسكرية على صعيد فاعلية القوة أداة من أدوات الدبلوماسية الأمريكية.
يسوق براون سلسلة من الأفكار الرئيسية الهادية، مطبقاً مفاهيم “الحرب العادلة” التقليدية على جملة الوقائع الاستراتيجية والسياسية والتكنولوجية المعاصرة، للمساهمة في ضمان مقاربة قرارات استخدام القوة بالقدر اللازم من الحرص والجدية المتصفين بالحكمة والحصافة، وتشكل هذه الأفكار أيضاً إطاراً يساعد أعضاء الكونغرس والجمهور الأمريكي في تقويم مدى ملاءمة ومشروعية المبادرات العسكرية التي تتم باسم شعب الولايات المتحدة.
يتنبأ سيوم ببروز ما يسميه تحديات “تعددية سلطة أو مرجعية” أمام هيمنة الولايات المتحدة العالمية، تحديات متمثلة بتعرض التحالفات للضعف، وبتزايد صعوبة اجتراح رد دولي منظم على العدوان، وبالعسكرة المتزايدة للدبلوماسية. وهو يرى أن الولايات المتحدة تعيش في ظل نظام تعدد مرجعيات ميال إلى العنف يبقي مواطني الولايات المتحدة وموجوداتها ومصالحها أهدافاً للعدوان والإرهاب. فتكون النتيجة الحتمية غضباً شعبياً عاماً في الولايات المتحدة وضغوطاً قوية مطالبة بالرد القوي، بما في ذلك اللجوء إلى عمليات عسكرية “استباقية” و”وقائية” ويعزز النزوع إلى اعتماد القوة-أحادياً، عندما لا يلتحق الآخرون بالركب-تفوق التكنولوجيا العسكرية المتقدمة لدى الولايات المتحدة، وصولاً إلى خلق وهم التحكم المؤكد والموثوق بالصراع، مهما كانت ساحة المعركة، وإرغامها على خدمة مصالح الولايات المتحدة.

يعتبر كتاب وهم التحكم القوة والسياسة الخارجية في القرن الحادي والعشرين سيوم براون PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ سيوم براون PDF

 مقتطفات من الكتاب 

وهم التحكم القوة والسياسة الخارجية في القرن سيوم براون المكتبة نت www.maktbah.net 4

وهم التحكم القوة والسياسة الخارجية في القرن سيوم براون المكتبة نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب وهم التحكم القوة والسياسة الخارجية في القرن الحادي والعشرين سيوم براون PDF

الإلحاح للحصول على كتاب وتملكه هو نوع من الشهوة التي لا يمكن مقارنتها بأي شهوة أخرى. – ألبرتو مانغويل

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب وهم التحكم القوة والسياسة الخارجية في القرن الحادي والعشرين سيوم براون PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى