إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب المنطق عند الغزالي في أبعاده الأرسطوية وخصوصياته الإسلامية رفيق العجم PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

المنطق عند الغزالى فى أبعاده الأرسطوية وخصوصياته الإسلامية رفيق العجم maktbah.Net 4

dfd

كتاب المنطق عند الغزالي في أبعاده الأرسطوية وخصوصياته الإسلامية رفيق العجم PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

طويت هذه الدراسة على خمس خلاصات، استنتج فيها جوهر موقف الغزالي المنطقي، يضاف إليها خاتمتان تاريخيتان إيفاءً للمعنى وتوضيحاً. فيكتمل بذلك التشريح والتحليل إلى جانب فعل النتاج تاريخياً، وتأثيره على محيط الإمام، وخصوصاً إبان حقبة القرنين السادس والسابع الهجريين.

الخلاصة الأولى: هضم الغزالي منطق أرسطو وتأثر به، وقد تم ذلك على الأرجح خلال مطالعات الإمام كتب ابن سينا، وربما الفارابي، كان ذلك خلال تلقي الغزالي العلم وتزوده منه في أوليته. وينبئنا كتاب مقاصد الفلاسفة، بأبحاثه المنطقية الثلاثة: الحد والقضية والقياس بهذا التأثر. فقد كان بمثابة صورة أو ملخص لمنطق ابن سينا والمشائية. ولم يلبث أن داخل التغيير والتحويل هذه الأبحاث الثلاثة في الكتب التي أعقبت المقاصد. فطغت المعاني الإسلامية تدريجياً على الكتب الباقية.

حتى خيل للقارئ اختفاء الجانب الأرسطوي في القسطاس المستقيم. لكن هل استطاع هذا التحول في بنية الأبحاث إطراح الأرضية الأرسطورية والاستغناء عنها؟ الصحيح هو العكس. فقد بقيت البنية الأرسطورية هي الركيزة، بأبعادها المنطقية وتراتبها الاستدلالي ونسقها القياسي. وكانت بنية القياس هذه القاعدة الخفية أحياناً، والجلية طوراً، في نتاج الإمام. وسخرها لتطعيم الأصول. فأسبغ نمطها على الأقيسة الفقهية واستبدل العلة الجامعة بالأوسط الذي أطرحه.

الخلاصة الثانية: فعلت الطبيعة اللغوية والعقلية الإسلامية فعلها في توجيه أبعاد المنطق عند الإمام. فلقد تحكم عامل اللغة العربية في تصور الأسماء والحدود، إذ نشأت اللغة العربية في أرض صحراوية، ولازم شعبها، آنذاك، شظف العيش والتنقل. وانطبعت في ذهن البدوي صور الطبيعة الحسية خلال سعيه اليومي. فكان أن خرجت مفردات اللغة مشخصة مادية ترمز إلى كل مفرد محسوس، تحت وطأة التأثر في هذه البيئة.

ولم يكن بالإمكان القيام بعملية التجريد الذهنية وخلق المفردات والمعاني الكلية ضمن تلك الحقبة. ويرجع بعضهم تأليف المفردات إلى الصور والأصوات الحسية التي انطبعت في ذهن العربي قديماً: مثل خر، من خرير الماء، الذي ينبعث من صوت ما، يسمعه الأعرابي، فيقترن اللفظ بالمسموع عنده، ولما تطورت اللغة العربية ونمت، ثم استقرت وترسخت بنزول القرآن، وإذ ذاك جاءت اللغة حافلة بالصور والمفردات الحسية. واعتمدت على ربط المفردين المشخصين وليس على التركيب التحليلي للجملة، كما هي الحال في اللغات الأوروبية. وإن لم يتوافر المفردان المشخصان في الجملة وتألفت من مشخص وصفة أو تابع. وضمن هذا التركيب ألف المسلمون المنطق واستوعبوه، ثم عبروا عنه انطلاقاً من منطق لغاتهم. ورغم نمو هذه اللغة، إلا أن جانبها الأكبر بقي محصوراً في مصدرها الأساسي، الذي ظهر خلال حقبة معينة.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب المنطق عند الغزالي في أبعاده الأرسطوية وخصوصياته الإسلامية رفيق العجم PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  رفيق العجم PDF

 بيانات كتاب المنطق عند الغزالي في أبعاده الأرسطوية وخصوصياته الإسلامية رفيق العجم PDF

العنوان كتاب المنطق عند الغزالي في أبعاده الأرسطوية وخصوصياته الإسلامية
المؤلف   رفيق العجم PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 362
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 5
دار النشر   المشرق

 

مقتطفات من كتاب المنطق عند الغزالي في أبعاده الأرسطوية وخصوصياته الإسلامية رفيق العجم PDF

المنطق عند الغزالى فى أبعاده الأرسطوية وخصوصياته الإسلامية رفيق العجم maktbah.Net 2

المنطق عند الغزالى فى أبعاده الأرسطوية وخصوصياته الإسلامية رفيق العجم maktbah.Net 3

 

تحميل كتاب المنطق عند الغزالي في أبعاده الأرسطوية وخصوصياته الإسلامية رفيق العجم PDF

مهما كنت تعتقد أنك مشغول ، لا بدّ أن تجد وقتًا للقراءة وإلا سلّم نفسك للجهل الذي قضيت به على نفسك – كونفوشيوس

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب المنطق عند الغزالي في أبعاده الأرسطوية وخصوصياته الإسلامية رفيق العجم PDFتحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى