إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب نظرية ما بعد الكولونيالية مدخل نقدي ليلا غاندي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

نظرية ما بعد الكولونيالية ، ليلا غاندي المكتبة نت www.Maktbah.Net (4)

dfd

كتاب نظرية ما بعد الكولونيالية مدخل نقدي ليلا غاندي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

تتمحور النظرية ما بعد الكولونيالية حول تأثير الاستعمار الجديد المعاصر، وتأثير تاريخ الاستعمار على البنية الاجتماعيّة والاقتصادية والثقافية والسياسية.

تنطلق هذه النظرية من فرضية مفادها أن البرادايم الكولونيالي يواصل فعله كعامل مركزيّ في بلورة وتصميم الوعي الحديث، حتى بعد انهيار الدول الاستعمارية الكلاسيكية.

برزت الدراسات ما بعد الكولونيالية في سياق مرحلة النظرية ما بعد الحداثية، والنظرية ما بعد البنيوية، بعد أن تمت إعادة النظر في الحداثة التي منحت العقل الأوروبي كامل السلطة. فمنذ أن أعلى ديكارت من قيمة العقل، وتحققت القطيعة مع الفكر الأرسطي، وإعلان بارديغم جديد، لم يعد العالم ينظر إليه كما مضى. ساد فكر عقلاني، محولا الغرب إلى مركز- مركزية أوروبية- في سياق ما سمي بالتنوير، الذي بقدر ما قدم حداثة أعلت من مكانة العقل في كل مجالات المعرفة، فقد استبطن في داخله نزعة شوفينية استعلائية على الأمم غير الغربية. هذا التفوق التنويري دفع الغرب إلى تجاهل المجتمعات غير الغربية وخصوصياتها الثقافية، بل حتى نظم الحكم فيها.

ولئن أسهم عصر الأنوار في إحداث ثورة فعلية في مجال التقدم البشري في المجالات العلمية والمعرفية وفي مجالات الحق الإنساني، فإنه مع ذلك مهد الطريق لممارسات كانت لها آثار ضارة على الوضع البشري، حيث انقسم العالم إلى مركز وهامش: عالم تسوده العقلانية و الحضارة، وعالم تحكمه اللا عقلانية والتخلف. قاد هذا التقسيم إلى نشأة نزعة إمبريالية/كولونيالية بررت تدخلها العسكري والاقتصادي في المجتمعات المتخلفة باسم التنوير و تحت غطاء التحضر.

إذا كان المشروع الكبير للتنوير قد فشل، فربما ليس العقل في هذه القضية سوى كبش فداء، ولكن يجب البحث عن المتهمين الفعليين المسؤولين عن هذه الوحشية والانحرافات في تاريخ المجتمعات الغربية وكذا المسؤولين “المجردين”، أي الخطابات التبسيطية و الكاريكاتورية التي جعلت من العقل أو الرغبة في التحرر التي تركها عصر الأنوار خطابا بسيطا “إمبرياليا” مطلقيا ينكر كل مكون حساس أو غير عقلاني للإنسانية و بهدف سحق الاختلافات. هكذا أنتج التنوير خطابا أيديولوجيا أوقع العديد من المفكرين الغربيين في شراك نزعة استعلائية، وأشرع الباب أمام نزعة كولونيالية ستنسف الفلسفة الحقيقية للعقلانية.

يبدو أن ما بعد الحداثة، من حيث هي عصر التعددية، ونقد المقولات الحداثية من مثل المركزية الإنسانية، والذاتية، والعقلانية، والعلموية، ونقض لإدعاءات المركزية الأوروبية، قد رأت في خطاب عصر الأنوار خطابا استبداديا مغلفا بالعقلانية. فعلى الرغم من أن بعض المفكرين والأدباء من أمثال ديدرو وفولتير قد تبنوا الموقف العقلاني لمجرد أن العقل هو الملكة الوحيدة التي تسمح للإنسان بمقاومة الاستبداد سواء كان سياسيا أو إبستمولوجيا، فإن البعض قد جعل منه تعلة للتدخل في مجتمعات ذات خصوصيات مختلفة. هكذا سعت ما بعد الحداثة، باعتبارها نقدا وتقويضا لمركزية العقل الأوروبي إلى التشكيك في تلك الادعاءات وفي كل ما أنتجته الحداثة. لكن إذا كانت ما بعد الحداثة قد ظهرت مع نيتشه، فإن الذي منح هذا المفهوم ميزة التداول العمومي، وجعل منه خطابا عالميا كان هو فرنسوا ليوتار. هكذا جاءت ما بعد الحداثة بالتعددية لضرب المركزية.

 كتب الكترونية PDF مميزة اخترناها لكم :

 بيانات كتاب نظرية ما بعد الكولونيالية مدخل نقدي ليلا غاندي PDF

عنوان الكتاب كتاب نظرية ما بعد الكولونيالية مدخل نقدي ليلا غاندي PDF
المؤلف   ليلا غاندي PDF
عدد الصفحات 206
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 4

تحميل كتب  ليلا غاندي PDF

 مقتطفات من الكتاب :

نظرية ما بعد الكولونيالية ، ليلا غاندي المكتبة نت www.Maktbah.Net (1)

نظرية ما بعد الكولونيالية ، ليلا غاندي المكتبة نت www.Maktbah.Net (2)

تحميل كتاب نظرية ما بعد الكولونيالية مدخل نقدي ليلا غاندي PDF

الكتاب هو المعلم الذي يعلم بلا عصا ولا كلمات ولا غضب بلا خبز ولا ماء , إن دنوت منه لاتجده نائم وإن قصدته لا يختبئ منك إن أخطأت لا يوبخك وإن أظهرت جهلك لا يسخر منك. – إليزابيث براوننغ

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب نظرية ما بعد الكولونيالية مدخل نقدي ليلا غاندي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتب
    3. عبر الإيميل :  [email protected] 
    4. عبر : الفيسبوك
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى