إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب صورة لمصر رحلة في عالم الجماعات الإسلامية المتشددة صورة جديدة لأسامة بن لادن ماري أن ويفر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

صورة لمصر ..عالم الجماعات المتشدد ماري أون ويفر موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

dfd

كتاب صورة لمصر رحلة في عالم الجماعات الإسلامية المتشددة صورة جديدة لأسامة بن لادن ماري أن ويفر PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

تتبنى المؤلفة وجهة نظر معظم المحللين الغربيين التي تقول إن نشوء ظاهرة الإسلام السياسي يرجع إلى المستوى الاقتصادي المتدني لمعظم الدول في العالم الإسلامي، إذ بدأت منذ الأربعينات بعض الحركات الاشتراكية في دول إسلامية عدة تحت تأثير الفكر الشيوعي، في محاولة لرفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأفراد. ولكن انهيار الاتحاد السوفياتي خلف فراغاً فكرياً كبيراً، ومن هنا انطلقت الأفكار التي ادعت أن التخلف والتردي في المستوى الاقتصادي والاجتماعي يعود إلى ابتعاد المسلمين عن التطبيق الصحيح لنصوص الشريعة الإسلامية وتأثر حكوماتهم بالسياسة الغربية، لذلك فلابد من وجود بديل. هذه الحملات التي تؤمن بالإسلام باعتباره نظاماً سياسياً للحكم وأن الشريعة من الممكن أن تصلح لإدارة مؤسسات الدول.

تكمن أهمية الكتاب في أن الكاتبة توقعت أن جماعة «الإخوان المسلمين» ستصل إلى السلطة عبر الطرق السياسية البطيئة، كما تنبأت بثورة 25 كانون الثاني (يناير)، وتوقعت أن الشرطة لن تستطيع الوقوف أمام هذه الثورة وأن الرئيس المصري السابق مبارك سيطلب تدخل الجيش وسينحاز الجيش إلى الشعب.

قامت الكاتبة بإجراء حوارات مع شخصيات عامة خرجت منها باستنتاجات ذات دلالات، فعندما سألت أحدهم: لماذا يتحول الشباب إلى الإسلام السياسي، أجاب: خذلتنا الاشتراكية في عهد عبدالناصر والرأسمالية في عهد السادات، ومن ثم آمن الناس بأن «الإسلام هو الحل».

تتحدث المؤلفة أيضاً عن خطط «الإخوان» للوصول إلى الحكم، عبر وجودهم ضمن التيار الرئيسي للحياة السياسية، فكانوا يطرحون أنفسهم كبديل مقبول، ومن ثم ظلت تلك الجماعة هي الأعلى صوتاً بين الحركات الإسلامية كافة، وأنجزت تقدماً ملحوظاً نحو هدفها للاستيلاء على السلطة، حين سيطرت على عدد كبير من النقابات المهنية ومنظمات الطلاب. وتستطرد: «مبارك هو من ساعد بسلبيته هذه الحركات على الاستمرار، ولكن عندما بدأ المسلحون في الهجوم على الأقباط وحرق محالهم وحرق الكنائس، وبعدها الهجوم على السياح والمفكرين، تيقّن مبارك من حتمية مواجهتهم، خصوصاً بعد تقاطع الأحداث مع محاولة اغتيال الكاتب الراحل نجيب محفوظ في 1994، وقبلها عزل منطقة إمبابة عن العالم كإمارة إسلامية في 1992، وكذلك مذبحة الأقصر التي وقعت في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 1997 وأسفرت عن مقتل 58 سائحاً من جنسيات مختلفة.

مقتطفات من الكتاب :

صورة لمصر ..عالم الجماعات المتشدد ماري أون ويفر موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

صورة لمصر ..عالم الجماعات المتشدد ماري أون ويفر موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب صورة لمصر رحلة في عالم الجماعات الإسلامية المتشددة صورة جديدة لأسامة بن لادن ماري أن ويفر PDF

من لا يحب، لا يعرف القراءة، ولا الكتابة، ولا الصلاة، ولا الفرح، ولا العطاء .

غادة السمان

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب صورة لمصر رحلة في عالم الجماعات الإسلامية المتشددة صورة جديدة لأسامة بن لادن ماري أن ويفر PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى