إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

معاجم وقواميس

كتاب من أسرار اللغة في الكتاب والسنة معجم لغوي ثقافي محمود محمد الطناحي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

من أسرار اللغة في الكتاب والسنة محمود محمد الطناحي www.Maktbah.net 2

dfd

كتاب من أسرار اللغة في الكتاب والسنة معجم لغوي ثقافي محمود محمد الطناحي PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

إن هذا الكتاب يشتمل بين دفتيه على مادة إذاعية كان يقدمها المغفور له الدكتور محمود محمد الطناحي، على أثير إذاعة القرآن الكريم بمكة المكرمة فترة إقامته فيها. وموضوع هذا الكتاب: “غريب القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف”، وهو فن كان حضرته، حرياً وحقيقياً ببحثه والغوص فيه وبيان أسراره، وهو من هو في مراس التحقيق العلمي الرصين للتراث العربي عموماً، والآثار التي تتناول علم الغريب بشكل خاص.

ذلك أن النهضة بعلم لغوي صعب –كعلم الغريب- يتطلب أن يكون مسبوقاً بدراية واطلاع شامل، وجلد علمي غالب، مع عشق ظاهر للغة وعلومها، يدون بدوام حياة العربية في هذه الأمة الخالدة. وهي خصال نراها بوضوح فيما كتبه العلامة الدكتور الطناحي مما قسم له أن يكتبه ويودعه هذا الكتاب المفيد.

فلقد كان من خطة هذا الكتاب ونهجه: اختيار غريب القرآن العظيم، وما هو غريب في الحديث الشريف، من المادة الثلاثية الواحدة، ثم بحث معنى الغريب، وبيانه وإيضاحه، مع سهولة في الشرح، وجزالة في الأسلوب، وإثراء للنص، حتى ليقترب اقتراباً معنى كل كلمة للقارئ الذي من شأنه النفور من جمود معاجم اللغة.

غريب القرآن والحديث هو موضوع هذا الكتاب، اختار فيه المؤلف على ترتيب حروف الهجاء ما هو الغريب في نصوص الكتاب والسنة، من المادة الثلاثية الواحدة، ثم بحث معنى الغريب، وبيّـنه ووضحه، مع سهولة في الشرح، وجزالة في الأسلوب، وإثراء للنص، حتى قرّب معنى كل كلمة للقارىء الذي من شأنه النفور من جمود معاجم اللغة، فضلاً عمن آتاه الله حظاً من محبة العربية وأهلها. وقد استمدّ المؤلف مادته الغزيرة من الكتب الأصيلة في شرح الغريب، ونقل عن المعاجم المعتبرة، وعن أرباب العربية ورواتها الكبار، متسلسلاً في الكشف عن معنى مفردات الغريب وغموضه، بادئاً بذكر المقياس اللغوي الذي ينضم إليه مجموع مفردات اللفظ الغريب، فإذا أتم ذلك فرش مفردات الجذر وأعمل فيها نظرية ابن فارس البارعة التي أودعها معجمَه «المقايـيس».

كما حفل الكتاب بفوائد غزيرة نثرها المؤلف، من علوم القرآن، والحديث، والسيرة، والقَصَص، وأقوال العرب وعاداتها ولهجاتها، ولطائف من اللغة والنحو والصرف والبلاغة والفروق، وقطعاً من الأدب، ونبذاً تاريخية، ومواقف، فكأنما يطوف بالقارىء في بستان، بل هو بستانٌ معرفي وممتع حقاً.

تحميل كتب لـ  محمود محمد الطناحي PDF

مقتطفات من كتاب من أسرار اللغة في الكتاب والسنة معجم لغوي ثقافي محمود محمد الطناحي PDF

من أسرار اللغة في الكتاب والسنة محمود محمد الطناحي www.Maktbah.net 1

من أسرار اللغة في الكتاب والسنة محمود محمد الطناحي www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب من أسرار اللغة في الكتاب والسنة معجم لغوي ثقافي محمود محمد الطناحي PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب من أسرار اللغة في الكتاب والسنة معجم لغوي ثقافي محمود محمد الطناحي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى