إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم الإجتماع

كتاب في تقسيم العمل الإجتماعي إميل دوركايم PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

في تقسيم العمل الإجتماعي إميل دوركهايم موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب في تقسيم العمل الإجتماعي إميل دوركايم PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

أسس دوركايم تحليله في (تقسيم العمل في المجتمع) على مفهومه عن نوعين مثاليين من المجتمعات. النوع الأكثر بساطة يتميز بالتضامن الآلي وهو ذو بناء اجتماعي غير متباين نسبياً وينعدم فيه تقسيم العمل أو يوجد في أدنى درجاته.

النوع الحديث يتميز بالتضامن العضوي وبه تقسيم واسع للعمل.تقسيم العمل عند دوركايم: بالنسبة لدوركايم تقسيم العمل في المجتمع حقيقة اجتماعية مادية تتضمن الدرجة التى يتحدد فيها تخصيص الأعمال والمسئوليات. الناس في المجتمعات البسيطة يحتلون مواقع عامة جداً يؤدون فيها قدر واسع من المهام المختلفة ويتعاملون مع عدد كبير من المسئوليات.

بمعنى آخر إن الشخص البسيط هو رجل كل المهن. على النقيض من ذلك فإن أولئك الذين يعيشون في مجتمعات حديثة يحتلون مواقع أكثر تخصصاً ولهم نطاق ضيق من المهام والمسئوليات. مثلا ً دور الأم ربة المنزل في المجتمعات البسيطة له موقع أقل تخصصاً من دور الأم اليوم (خدمات الغسيل، خدمات التوصيل للمنازل، والأجهزة المنزلية، ماكينات الغسيل، الأفران الخ ) تؤدى عدد من المهام كانت في السابق مسئولية الأم ربة المنزل .

ينظر الكتاب في جهد معالجة حوادث الحياة الخلقيّة تبعاً لطريقة العلوم الوضعية. أما المسألة الأخرى التي كانت الباعث إلى هذه الدراسة، فهي مسألة العلاقات بين الشخصية الفردية والتعاون الاجتماعي. فكيف حدث أن الفرد يصبح أشد خضوعاً للمجتمع، في حين يصبح أكثر استقلالاً؟ وكيف يصبح في آن واحد، أكثر فردية وأشد تبعية؟ ذلك أن مما لا ريب فيه أن هاتين الحركتين، مهما يكن التناقض الذي يظهر بينهما، تتتابعان بصورة متوازية. هذه هي المشكلة التي حدّدها الكتاب وعرضها بأمانة فلسفية نوعية. حيث يركز الكتاب في بحثه أن الشيء الذي يحلّ هذا التناقض الظاهر، إنما هو تغيّر في التعاون الاجتماعي، ناشىء عن النمو المتزايد دوماً، لتقسيم العمل.

دايفيد إميل دوركايم (بالفرنسية: David Émile Durkheim)‏ (15 ابريل 1858 – 15 نوفمبر 1917) فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي. أحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث، وقد وضع لهذا العلم منهجية مستقلة تقوم على النظرية والتجريب في آن معا. أبرز آثاره «في تقسيم العمل الاجتماعي» (عام 1893)، و«قواعد المنهج السوسيولوجي» (عام 1895). أسس رسميًا الانضباط الأكاديمي لعلم الاجتماع -مع دو بويز وكارل ماركس وماكس فيبر. يُستشهد به عادة باعتباره المؤسس الرئيسي للعلوم الاجتماعية الحديثة.

مقتطفات من الكتاب

في تقسيم العمل الإجتماعي إميل دوركهايم موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

في تقسيم العمل الإجتماعي إميل دوركهايم موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب في تقسيم العمل الإجتماعي إميل دوركايم PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب في تقسيم العمل الإجتماعي إميل دوركايم PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى