إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الذهب ومعادن الجوهر 4 أبي الحسن بن علي المسعودي موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net

dfd

كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي PDF ، هذا كتاب جمع فيه مؤلفه من علوم الأوائل ومعارفهم عيون المسائل وأمهاتها، ولم يفصل القول فيه تفصيلاً يطيل به على قارئه، ولا أحاط بأطراف ما تعرض له من المسائل، مكتفياً بأن ينتقي من كل عقد درة هي أثمن دررة وأغلاها عنده، وأن يعترف من كل عمر قطرة هي أهنأ قطراته وأمرؤها، وأن يقتطف من كل روض زهرة هي آرج أزاهيره وأنضرها.

وقد تعرض لاختلاف العلماء في أكثر ما بحث من مسائله، وبين أقاويلهم، وأشار إلى بعض حججهم، تاركاً تفصيل ما أخذ فيه من القول إلى كتبه التي صنفها قبل هذا الكتاب وقد أخذ علمه الذي أودعه كتابه هذا وكتبه السالفة عليه من مصدرين: أحدهما جملة من كتب العلماء الذين سبقوه بالتدوين، وقد أشار إلى أكثر هذه الكتب في مطلع هذا الكتاب، وبين مقدار أهميتها في نظره.

والمصدر الثاني، وهو في الأكثر عندما يريد أن يحدثك عن عادات بعض البلدان أو حاصلاتها، أحاديث الناس التي يتناقلونها كبرا عن كابر. فهو يقول لك: “وقد رأيت صاحب هذا الرجل المقيم بالواحات بباب الأخشيد محمد بن طغج، وذلك سنة ثلاثين وثلاثمائة، وسألته عن كثير من أخبار بلادهم، وما احتجت أن أعلمه من خواص أرضهم. وكذلك كان فعلي مع غيره في سائر الأوقات ممن لم أصل إلى بلادهم”.

أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي (حوالي 896 -956 م، و 283 -345 هـ) مؤرخ وجغرافي عربي، اشتهر باسم “هيرودوت العرب”. لقد كان من العلماء الأوائل الذين جمعوا التاريخ والعلوم الجغرافية في عمل شامل.

مروج الذهب ومعادن الجوهر كتاب حول تاريخ العالم يجمع نسختين معدَّلتين من عملين سابقَين للمسعودي. ويُعد النصف الأول من الكتاب ذو قيمة هائلة، على الرغم من أنه يبدو في بعض الأماكن ممعِناً في سرده وغير واضح التقسيم. ويبدأ الكتاب بالحديث عن خلق العالم والتاريخ اليهودي. ونجد في الفصول التالية وصفاً للتاريخ والجغرافيا والحياة الاجتماعية والعادات الدينية للأراضي غير الإسلامية، مثل الهند واليونان وروما.

ويشمل العمل أيضًا حسابات المحيطات وحساب تقويمات الأمم المختلفة والمناخ والنظام الشمسي والمعابد الكبيرة. وهناك أقسام مثيرة ونادرة تم تكريسها للغوص بحثاً عن اللؤلؤ في قاع الخليج الفارسي، والكهرمان في شرق أفريقيا، والعادات الهندية لدفن الموتى، والطريق البرية التي تؤدي إلى الصين، والملاحة البحرية ومخاطرها المختلفة مثل العواصف والأعاصير. بالإضافة إلى توضيح خصائص ومواقع البحار بالنسبة إلى بعضها البعض.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

مقتطفات من الكتاب

الذهب ومعادن الجوهر 1 أبي الحسن بن علي المسعودي موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net

الذهب ومعادن الجوهر 2 أبي الحسن بن علي المسعودي موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net

تحميل كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى