إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب تاريخ الأندلس الإقتصادي في عصر دولتي المرابطين والموحدين كمال السيد أبو مصطفى PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

تاريخ الاندلس الاقتصادي في عصر دولتي المرابطين ومالموحدين كمال السيد مصطفى المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب تاريخ الأندلس الإقتصادي في عصر دولتي المرابطين والموحدين كمال السيد أبو مصطفى PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

كيف حكم البربر الأندلس؟ تلك قصة طويلة لدولتين إمبراطوريتين قامتا في المغرب هدمت ثانيتهما الأولى. سمت أولى الدولتين نفسها دولة المرابطين، أما الثانية فسمت نفسها دولة الموحدين. هذه القصة الطويلة هي موضوع هذا الكتاب الممتاز الذي ترجمه مؤرخ الأندلس الأكبر دون نظير له على المستوى العربي العلامة محمد عبد الله عنان. والأهمية البالغة لهذا الكتاب ترجع لكون مؤلفه مطلعا على المصادر الإسبانية وغيرها من المصادر الأوروبية لأحداث الأندلس بأقسامه الثلاثة، وارتباطها الوثيق وتداخلها.

والمؤلف أيضا ينتمي لجيل من المستشرقين بدأ يستعين بالمصادر العربية بجانب المصادر الإسبانية والأوروبية ، لكن حتى وقت صدور الكتاب (1837) لم تكن معظم تلك المصادر قد خرجت للنور، رغم ما بذله المؤلف من جهد للاطلاع على مخطوطات كلفته أن يجوب مصر وبعض البلاد العربية الأخرى وغيرها من مظان وجود مخطوطات عربية تكشف عن تاريخ تلك الحقبة.

لقد أبرز هذا الكتاب نماذج من الحرف والمهن من خلال عمليات الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في ثلاثة أنواع مرتبطة بالجوانب الزراعية وتربية الحيوان والصيد البري والبحري والنهري، وحرف ذات طابع صناعي وخدماتي كالوحدات الصناعية والأرحاء، وحرف ومهن مرتبطة بالجوانب الاجتماعية كأعمال البيع، والسمسرة، والنظافة، والتعليم، والطبخ، والنجارة وغيرها، وهذه الحرف والمهن التعرض لها زاد الموضوع عمقا، ووضح طبيعة النشاط الاجتماعي، وبين أن هذه الحرف والمهن كانت حرة يسودها روح الاكتشاف المتجلي في استغلال ذكاء الإنسان الفطري، وقدراته العقلية، ومهاراته الفنية المتنوعة، وإفساح المجال لطموحه مع الحرس على حقوقه العامة من خلال ما كان يسن من تشريعات وقوانين أفاضت في الحديث عنها مصنفات النوازل والفتاوى والأحكام، وكانت الأجهزة الرسمية، والدينية الإسلامية الراعي الأساس لهذا النشاط، من خلال المراقبة، وإنزال العقوبات على المخالفين. فتكاملت هذه الجهود لتعطي للأندلس ميسمها حضاريا متميزا في العالمين – يومها- الإسلامي أولا، والعالم كله ثانيا، وفي إطار من الحرية المسؤولة، والعدالة المنظمة.

يعتبر كتاب تاريخ الأندلس الإقتصادي في عصر دولتي المرابطين والموحدين كمال السيد أبو مصطفى PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

مقتطفات من الكتاب 

  تاريخ الاندلس الاقتصادي في عصر دولتي المرابطين ومالموحدين كمال السيد مصطفى المكتبة نت www.Maktbah.net 2

تاريخ الاندلس الاقتصادي في عصر دولتي المرابطين ومالموحدين كمال السيد مصطفى المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب تاريخ الأندلس الإقتصادي في عصر دولتي المرابطين والموحدين كمال السيد أبو مصطفى PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومناقشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين كتاب تاريخ الأندلس الإقتصادي في عصر دولتي المرابطين والموحدين كمال السيد أبو مصطفى PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى