إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب القول والقول الذي لا يقول شيئا اللامنطق والاستحالة واللامعنى جاك بوفريس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

القول والقول الذي لا يقول شيئا، اللامنطق والاستحالة واللامعنى جاك بوفريس موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب القول والقول الذي لا يقول شيئا اللامنطق والاستحالة واللامعنى جاك بوفريس PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يبحث جاك بوفريس في المنعطف اللغوي في الفلسفة المعاصرة، الاتجاه التحليلي على وجه الخصوص ؛ أمثال: فريغه ،وفتغنشتاين؛ محاولاتهم في تقييم دورها الوظيفي( اللغة)، سواء في مجال تخصصهم أو في الحياة الإنسانية ككل خاصة في علاقة المعاني بالكلمات. عبر دراسة منهج التحليل لكل من فتغنشتاين، وفريغه؛ (مفهومه، أدواته، ومميزاته.)، إضافة إلى آخرون. و في المسائل التي شدت المناطقة واللسانيين وفلاسفة اللغة الذين اهتموا بمسألة المعنى وإشكالاته، وخلافاتهم حول ذلك في محاجات منطقية. ولب الكتاب كان عن التفكير في شروط إمكان اللامعنى وفي ما عساه أن يكون( كيف يكون اللامعنى ممكناً؟) . كذلك بحث عن بعض الصعوبات الهامة التي اعترضت سبل التأسيس المنطقي للعلم الرياضي وكان على رأس هذه الصعوبات تلك التي تتحدث عن رد “العدد” الى مفهوم “الفئة”.

حسب نظريّة يقول بها جلّ المناطقة والفلاسفة واللسانيين، توجد جمل من قبيل “قيصر عددٌ أوّليّ” خالية من المعنى بسبب دلالة الكلمات التي توجد فيها، مقابل جمل أخرى من قبيل “البوروغوفات عاشبة” هي خالية من المعنى لأنّه لم يتمّ إسناد معنًى لبعض الكلمات التي تتضمّنها. وقد اقترح فريغة، ثمّ فتغنشتاين، تصوّرًا للامعنى يقتضي، على العكس، ألّا يكون خلوُّ الجملة من المعنى ناتجًا عن معنى الكلمات، بل هو حاصل دائمًا عن غياب المعنى منها في السياق المعنيّ. على هذه الطريقة، بحسب فتغنشتاين، يجب أن تعالج حالات اللامعنى الرياضيّ مثل “سباعيّ الأضلع المتساوية المسطّر بالمسطرة والبركار”، واللامعنى الفلسفيّ الذي من قبيل “اللغة الخاصّة”. الفلاسفة أنفسهم لا تكمن مشكلتهم في كونهم يستعملون عبارات أو جملًا لا يمكن أن يكون لها معنًى، بل في كونهم، رغم ما يعتقدون عادةً، لم يسندوا إليها معنًى.

يُثير هذا الكتاب أسئلة معقّدة من نوع: هل يمكننا التفكير تفكيرًا لا منطقيًّا؟ كيف يكون اللّامعنى ممكنًا؟ هل توجد، فلسفيًّا، حالات من اللامعنى أكثر عمقًا وفائدة من غيرها؟ ما العلاقة بين ما تعنيه الكلمات وما نعنيه نحن؟ ما عسانا نعني عندما نقول عن شيء ما إنه مستحيل؟…

مقتطفات من الكتاب

القول والقول الذي لا يقول شيئا، اللامنطق والاستحالة واللامعنى جاك بوفريس موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

القول والقول الذي لا يقول شيئا، اللامنطق والاستحالة واللامعنى جاك بوفريس موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب القول والقول الذي لا يقول شيئا اللامنطق والاستحالة واللامعنى جاك بوفريس PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب القول والقول الذي لا يقول شيئا اللامنطق والاستحالة واللامعنى جاك بوفريس PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى