إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب دين الحياء من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني 2 التحديات الأخلاقية لثورة الاعلام والاتصال طه عبد الرحمن PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

دين الحياء2 طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب دين الحياء من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني 2 التحديات الأخلاقية لثورة الاعلام والاتصال طه عبد الرحمن PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

ثمة تجليات عدة لثورة غير مسبوقة يشهدها الإنسان المعاصر حاليًا، لاسيما في وسائل الإعلام والاتصال، اختصرت الوقت والجهد، وقرّبت بين الشعوب والحضارات، ولكن وسط منافع هذه “الثورة” الكثيرة، تبرز سلبياتها التي ضربت أخلاق الإنسان في مقتل، وغيّرت شكل العلاقات بين الأفراد حتى داخل الأسرة الواحدة.
هذه الإشكالية وكيفية التصدي لها، شكلّت محور كتاب “التحديات الأخلاقية لثورة الإعلام والاتصال” للأكاديمي المغربي والفيلسوف المعاصر د. طه عبد الرحمن، وهو الكتاب الذي يمثل الجزء الثاني من مشروعه الجديد، المعنون “دين الحياء – من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني”.
يقدم طه عبد الرحمن في هذا الكتاب الذي قسمه إلى ثلاثة أبواب موزّعة على تسعة فصول، تشريحًا لهذه الثورة، وما أنتجته من تحديات أخلاقية، استلزمت فكرًا جديدًا يتصدى لها، خاصًة في العالم الإسلامي الذي تأثر تأثيرًا كبيرًا بمساوئ وسلبيات هذا التقدم.

ويؤكد الكاتب أن ذلك التطور الهائل الذي حدث في وسائط الإعلام، ووسائل التواصل كان له بالغ الأثر في نشوء ظاهرة “حب الصورة”، مشيرًا إلى أن الحضارة المعاصرة، نقلت الإنسان المعاصر من وضعية الناظر إلى وضعية المتفرج، و”التفرّج” هنا عبارة عن علاقة للنظر بالصورة أو الشاشة بشكل غير مسبوق.
وفي أول أبواب الكتاب، يتناول المؤلف ظاهرة “التفرّج” تلك، والتي ارتبطت بالتقنيات الهائلة في وسائل الإعلام، فيحدد في الفصل الأول الخصائص التي تميزت بها علاقة الإنسان المعاصر بالشاشة. ويعدّد عبد الرحمن خصائص ست لهذه العلاقة، أولها “التوسط بالصور”، حيث أصبحت الصور واسطة المتفرج في علاقته بذاته، وبالآخرين. والخاصية الثانية هي “تملّك المُصورات”، فالمتفرج بعد التقدم الهائل المُتحقق في هذا الصدد، أصبح نظره مزودًا باللمس، ما يجعل من عينيه وكأنها مثل اليد تمسك بالمنظور.

أما الخاصية الثالثة فهي الإضرار بالقدرات، ويعني ذلك التأثير السلبي لإدمان الصور على القدرات الجسمانية والنفسية والفكرية، فيما الخاصية الرابعة هي “استبدال الوهم مكان الحقيقة”، بمعنى أن المتفرج أصبح يقدم الصورة على المصور، بل إنه قد يستغني بها عنه.

وأما الخاصية الخامسة فهي الوقوع في التلصص، بمعنى أن المتفرج أصبح يتلذذ بالنظر إلى الصورة بنفس قدر تلذذ المتلصص بالنظر إلى المصور. وأخيرًا، فإن الخاصية السادسة هي التعرض للعنف، فتدفق الصور يورث المتفرج شهوة البطش فينقل هذه الشهوة إلى تعامله مع الآخرين.

طه عبد الرحمن (1944 بالجديدة)، فيلسوف مغربي، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين.

تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة “الجديدة”، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة، ثم دكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1. تحميل كتب طه عبد الرحمن PDF

 مقتطفات من الكتاب :

دين الحياء2 طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

دين الحياء2 طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب دين الحياء من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني 2 التحديات الأخلاقية لثورة الاعلام والاتصال طه عبد الرحمن PDF

كُلّ كتاب أو مجلَّد هنا تعيش فيه روحٌ ما، روح من ألّفه وأرواح من عاشوا وحلموا بفضله.

 كارلوس زافون

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب دين الحياء من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني 2 التحديات الأخلاقية لثورة الاعلام والاتصال طه عبد الرحمن PDF

طه عبد الرحمن

طه عبد الرحمن (1944 بالجديدة)، فيلسوف مغربي، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين. تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة "الجديدة"، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة، ثم دكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى