إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب البحث عن التاريخ والمعنى في الدين ميرسيا إلياد PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

البحث عن التاريخ والمعنى في الدين ميرسيا إلياد موقع المكتبة maktbah.net 1

dfd

كتاب البحث عن التاريخ والمعنى في الدين ميرسيا إلياد PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

إلياد من علماء الميثولوجى الذين طبقوا منهج الفينومينولوجى فى العلم الإنسانى. بمعنى إنه يدرس الدين بوصفه ظاهرة لها معنى ودلالة فى حد ذاتها، أى بوصفه “ماهية” لا بوصفه ناتج عن ظروف اجتماعية وسياسية ونفسيه.

أما المذاهب الأخرى غير الفينومينولوجى فإنها تتناول الأسباب والعوامل التى تجلى فى سياقها الدين. فمثلا كتاب فرويد “الطوطم والتابو” هو دراسة أنثروبولوجية تناولت الدين كمجرد ناتج عن عصاب مرضى متوراث نتيجة حادثة تاريخية، أى تناولت السياق التاريخى والنفسى الذى أنتج الظاهرة الدينية ولم تتناول “معنى” أو “ماهية”الظاهرة الدينية .

وبذلك فهى دراسة غير فينومينولوجية. ويشمل الكتاب تصنيفا لمذاهب دراسة علم الأديان وتطورها ، ثم يشرح باستفاصة تطبيق الظاهراتية فى علم الأديان، مع ذكر أمثلة على طقوس وأساطير قديمة كانت مختلفة وتحمل كل ثقافة منها سمتها الإبداعية المميزة التى تجلت فى ظروف تاريخية واجتماعية بعينها، ولكنها مشتركة فى “بنية حد أدنى” تتمثل فى إحساس بدئى بعالمين، أحدهما متعالٍ عن الآخر.. أى مقدس فى مقابل دنيوى

يجمع الكتاب، حسب توصيف مؤلفه، مجموعة من المقالات كتبها المؤلف للقارئ العادي وليس المتخصص وهى تهدف شأنها شأن كتاباته السابقة إلى التشديد على الوظيفة الثقافية التي يمكن لتاريخ الأديان أن يقوم بها في المجتمع الغربي «منزوع القداسة» كما أنها ترمي أيضاً إلى التوسع في عملية التأويل المنظومية للمقدس ولتجلياته التاريخية.

يقرر إليادة أن الفائدة المرجوة من تحليل الأديان الغابرة والغربية لا تقتصر على دلالتها التاريخية فالفيلسوف واللاهوتي والناقد الأدبي يستطيعون الاستفادة كذلك من اكتشاف عوالم المعنى تلك المنسية أو المحرفة أو المهملة ولهذا السبب فقد حاول أن يعرض ويناقش وثائق مأخوذة من ديانات أقل ألفة في الغرب في ضوء حقيقة أن إنجازات مهمة تحققت في الفترة الأخيرة على طريق فهم الديانات التوحيدية الثلاث فضلاً عن البوذية لا بل حتى الفلسفات الدينية في الهند.

يدعو اليادة إلى مذهب إنساني جديد وإلى نهضة جديدة وإلى تاريخ للأديان يأخذ في الاعتبار ثقافة الإنسان الشاملة التي هي ثقافة الإنسان الكوني، مؤكداً أن «الإنسانية الجديدة» هي ثمرة التقاء الإنسان الغربي الحديث بعوالم المعاني والدلالات المجهولة لديه أو الأقل ألفة من عوالمه.

هذا الكتاب من إصدارات المنظمة العربية للترجمة وهي منظمة دولية متخصصة، غير حكومية ، مستقلة ولا تهدف إلى الربح، مقرها بيروت – لبنان. وهي تتمتع “بكافة المزايا والحصانات اللازمة لأداء مهامها، أسوة بالمنظمات الدولية والإقليمية العاملة في إطار الأمم المتحدة”، اعتماداً على المرسوم رقم 2803 الصادر عن الحكومة اللبنانية بتاريخ 14 أبريل 2000.

تسعى المنظمة إلى أن يكون عملها إضافة حقيقية، متقدمة، في مجال الترجمة في الوطن العربي. وقد تبنت مفهوم الترجمة – البحث، تجاوزاً لسلبيات الترجمة السائدة ووضعت معايير للترجمة، منها الاختصاص والمعرفة بالمادة المترجمة ومنها التمكن الدقيق من اللغتين : المنقول منها – وهي اللغة الأصلية للمادة المترجمة – والمنقول إليها، مع اعتماد المراجعة وتفضيل الجهد الجماعي في الترجمة. تحرص المنظمة على أن تنفتح مشاريع الترجمة فيها على أوسع ما يمكن من الثقافات واللغات في العالم وأن تغطي أوسع مجالات معرفية ممكنة، كما تحرص على مراعاة التكامل بين أصول المعرفة ومحطات صيرورتها وبين المعرفة المعاصرة في سرعتها وتطورها.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب البحث عن التاريخ والمعنى في الدين ميرسيا إلياد PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

 بيانات كتاب البحث عن التاريخ والمعنى في الدين ميرسيا إلياد PDF

العنوانكتاب البحث عن التاريخ والمعنى في الدين
المؤلف ميرسيا إلياد PDF
عدد الأجزاء1
عدد الصفحات412
رقم الطبعة1
حجم الكتاب MB13
دار النشر

 

مقتطفات من كتاب البحث عن التاريخ والمعنى في الدين ميرسيا إلياد PDF

البحث عن التاريخ والمعنى في الدين ميرسيا إلياد موقع المكتبة maktbah.net 4

البحث عن التاريخ والمعنى في الدين ميرسيا إلياد موقع المكتبة maktbah.net 3

 

تحميل كتاب البحث عن التاريخ والمعنى في الدين ميرسيا إلياد PDF

مهما كنت تعتقد أنك مشغول ، لا بدّ أن تجد وقتًا للقراءة وإلا سلّم نفسك للجهل الذي قضيت به على نفسك – كونفوشيوس

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب البحث عن التاريخ والمعنى في الدين ميرسيا إلياد PDFتحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى