إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الأسرة

كتاب دليل الارشاد الأسري 3 أبرز المشكلات الأسرية وكيف يتعامل معها المرشد عبد الله بن ناصر السدحان PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

دليل الارشاد الأسري أبرز المشكلات الأسرية عبد الله بن ناصر السدحان موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب دليل الارشاد الأسري 3 أبرز المشكلات الأسرية وكيف يتعامل معها المرشد عبد الله بن ناصر السدحان PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

دليل الإرشاد الأسري (3) -القسم الأول-

أبرز المشكلات الأسرية

وكيف يتعامل معها المرشد

إعداد: نخبة من المختصين والمختصات

الإشراف العام: د. عبد الله بن ناصر السدحان

مقدمة:

المشكلات الأسرية الشائعة هي موضوع الجزء الأول من الدليل الثالث من أدلّة الإرشاد الأسري. فالدليل يعطي توجيها شاملا ووافيا للمرشد في كيفية التعامل مع تلك المشاكل التي تم رصدها بطرق علمية.

ويؤكد الدليل منذ البداية على أن فهم أي مشكلة بشكل كافٍ لا يمكن أن يحدث من خلال طرف واحد، لذا لابد من التعامل بواقعية، وعدم إهمال الصورة الأشمل للمشكلة، وضرورة إدراك أن لكل حالة استرشادية ظروفها الخاصة، والحذر من وضع الحلول المباشرة والسريعة.

ويحث الدليل المرشد على ترك المسترشد ليصل إلى علاج مناسب لمشكلته خلال مراحل العلاج، فهذا أفضل من النصيحة المباشرة.

المشكلة الأولى: العصبية والعنف من قِبل الأزواج:

ترجع مشكلة العصبية والعنف الأسري لأسباب عدة؛ فالزوج قد يعاني عدم قبول الذات، والغضب الداخلي تجاه الذات، والرغبة في الشعور بالقيمة والفضل، وللأسف تنتشر بين الرجال النظرة الدونية للنساء والفهم الخاطئ للقوامة، وربما تعاطي المسكرات والمخدرات. كما أن أميّة الزوجة وجهلها بحقوقها الدينية والمدنية يعتبر أحد الأسباب.

وعلى المرشد تحديد عناصر المشكلة، والنمط في الأحداث المساهمة في وقوعها، مع تحديد مدة المشكلة، وامتلاك مهارات تساعده في التغلب عليها، وأن يصنع دافعا قويا داخليا للتغيير يكون نابعاً من إدراك عواقب عدم التغيير.

المشكلة الثانية: غياب الزوج عن البيت والسهر خارج المنزل:

مظاهر المشكلة تتمثل في تبرم الزوجة من خروج الزوج الدائم، والسهر لساعات متأخرة، وكثرة السفر بدون حاجة، وإحساسه بالانسجام مع الأصدقاء أكثر من الأسرة، والمسارعة في الخروج مع صديق عند أول اتصال.

وتعود أسباب هذه المشكلة إلى أنانية الزوج، إلى جانب عجزه عن تغيير نمط حياة العزوبية بعد الزواج، واستهتاره بالحياة الأسرية وزوجته، وأحياناً فقدان القدرة الجنسية أو نكد الزوجة.

وعلى المرشد في التعامل مع هذه المشكلة أن يلتزم السلوك الإسلامي أثناء الحوار والتوجيه، وأن يقدم الدعم للمسترشد وينتبه إلى أن هذه المشكلة قد تخفي وراءها مشكلة أكبر، وأن يقدم معالجات بديلة بعد التأكد من الأسباب الحقيقية، إضافة إلى تذكير المسترشد بالأضرار التي تسببها المشكلة من تضييع للواجبات الشرعية وضرر بدني واقتصادي واجتماعي.

المشكلة الثالثة: الغيرة المفرطة من قِبل الزوجات:

الغيرة حالة نفسية انفعالية ترتبط بنمو المشاعر والعلاقات. وتتفاوت بين غيرة طبيعية، كأحد مظاهر الحب والاهتمام، وغيرة مشكلة، تنطوي على الخوف من وقوع الخيانة، والغيرة المرضية، التي فيها تملك وحب زائف.

تعود أسباب الغيرة لدى الزوجة بسبب عمل الزوج في أماكن لها علاقة بالمجال النسائي، أو عدم اهتمام الزوج بها وانشغاله المستمر عنها وكثرة حديثه عن النساء الأخريات وانتقاده لها.

ولتهذيب الغيرة في نفس الزوجة يجب مساعدتها في نزع المفاهيم الخاطئة التي أدت إلى الغيرة الزائدة، بأن تقبل عدم كمال أي إنسان، وتقوّي العلاقة بالله تعالى، وتزيد الثقة في نفسها، وتعطي الزوج مزيداً من الحرية في غير معصية الله، إلى جانب توجيه الزوج بأن لا يتعمد الزوج إثارة غيرة زوجته، مع العمل على شغل وقتها وذهنها بموضوعات مفيدة.

مقتطفات من كتاب دليل الارشاد الأسري 3 أبرز المشكلات الأسرية وكيف يتعامل معها المرشد عبد الله بن ناصر السدحان PDF

دليل الارشاد الأسري أبرز المشكلات الأسرية عبد الله بن ناصر السدحان موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

دليل الارشاد الأسري أبرز المشكلات الأسرية عبد الله بن ناصر السدحان موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب دليل الارشاد الأسري 3 أبرز المشكلات الأسرية وكيف يتعامل معها المرشد عبد الله بن ناصر السدحان PDF

 أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب دليل الارشاد الأسري 3 أبرز المشكلات الأسرية وكيف يتعامل معها المرشد عبد الله بن ناصر السدحان PDF

 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى