إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب العنوان في الثقافة العربية التشكيل ومسالك التأويل محمد بازي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

العنوان في الثقافة العربية محمد بازي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

dfd

كتاب العنوان في الثقافة العربية التشكيل ومسالك التأويل محمد بازي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

في هذا الكتاب يسلط “محمد بازي” الضوء على جوانب هامة من نسقنا الثقافي الذي يحتل فيه العنوان مكاناً مركزياً في الثقافة العربية، بوصفه مكوناً ضرورياً في إنتاج النصوص وتأويلها. بحيث يفتح الكتاب باب المساءلة والبحث لإنجاز مقاربات أخرى لظاهرة العنونة، من منطلقات اجتماعية أو جمالية أو تربوية، بما يخدم صناعة العنوان وتشكيله، ويرقى بوظائفه، ويغني مداراته ومسالك تأويله بأدوات القراءة المناسبة له في المجال النقدي الأكاديمي، والحقل التعليمي.

يتوجه هذا الكتاب إلى الباحثين المهتمين بدراسة العناوين والكُتاب والشعراء، وإلى طلاب الأدب باعتبارهم معنيين بتشكيل العناوين وتأويلها، وبشكل أعم إلى كل قارئ له ارتباط بالقراءة وتداول الكتاب. وبناءً عليه، حاول الكاتب مقاربة مكون العنوان من زوايا مختلفة: الإشارات اللغوية التي تضمنتها المعاجم، وبعض الأدبيات العربية النادرة، بما فيها بعض الأبيات الشعرية، ومنها ما عاد فيها إلى نظريات العنوان الحديثة لتبيان الدلالات والوظائف، في محاولة لتوسيع مفهوم العنوان من كونه مجرد كلمة أو جملة إلى اعتبار النص الكامل عنواناً لنصوص أخرى تأتي بعده، تبعاً لوظيفة الاختزال المقصدي التي يقوم بها العنوان عادة… من هذا المنظور اعتبر الكاتب نص الفاتحة عنواناً للقرآن الكريم، لتضمنها كليات ما ورد فيه، معتمداً في ذلك على أقوال المفسرين وعلماء القرآن وهو ما أكده فيما سماه “النص – العنوان” وهي مقاربة مهمة يمكن للباحثين اعتمادها في تحليل الخطاب التقديمي، وفي دراسة أي عمل طويل تتناسل نصوصه من بنية دلالية نواة تختزلها المقدمة أو النص الأول من الكتاب.

ولأن هذا الكتاب يحاول تناول بعض القضايا النقدية من منظورات أخرى مغايرة لما ألفه القارئ العربي، حاول الكاتب مقاربة ظاهرة العنونة في القصيدة العربية القديمة انطلاقاً من المطلع، معتبراً أن المطالع لعبت دور البناء الدلالي القاعدي الذي يتأسس عليه النظام الدلالي للنص ككل. مبيَّناً أنه من منظور تأويلي يمكن اعتماد البيت المطلعي أساساً لتحليل النص، باعتباره حامل معنى وحمَّال وجوه… وفي ختام الدراسة قدم الكاتب قراءة عنوانية لقصيدة بدر شاكر السياب: “الباب تقرعه الرياح” لمقاربة مستويات التوازي والتقاطع والتقابل الدلالي، مقدماً بعض الاقتراحات العملية البسيطة للباحثين، موظفاً المفهوم بنوع من التبسيط، لتأكيد أن التوازي وحده لا يسع العلاقات التي تربط العنوان بالنص المعنون، بل يحصل التقابل والتقاطع بين الأنسجة المعنوية في كل منهما، وهو ما يحقق التماسك والاتساق بينهما في غالب الأحوال في نظر الكاتب. وخلاصة القول، يرى “محمد بازي”: إن ما تحمله هذه الدراسات، هو نتاج تأملات تأويلية في النص والخطاب من منظور العنوان، ومن زاوية مغايرة تحاول تتميم التصورات المقدمة سابقاً في نظريات العنوان، كما تقدم أدوات عملية لقراءة العناوين على المستويين التركيبي والدلالي. وتهدف إلى تسليط الضوء على مكون هام في تواصلنا الأدبي والثقافي العام…”.

مقتطفات من كتاب العنوان في الثقافة العربية التشكيل ومسالك التأويل محمد بازي PDF

العنوان في الثقافة العربية محمد بازي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

العنوان في الثقافة العربية محمد بازي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

تحميل كتاب العنوان في الثقافة العربية التشكيل ومسالك التأويل محمد بازي PDF

ليست العبرة في كثرة القراءة ، بل في القراءة المجدية . -أرنولد توينبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب العنوان في الثقافة العربية التشكيل ومسالك التأويل محمد بازي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى