إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب الصراع المصري العبري والصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمأزق الحضاري للمرجعية الدينية طلعت رضوان PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الصراع المصري العبري والصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمأزق الحضاري طلعت رضوان المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب الصراع المصري العبري والصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمأزق الحضاري للمرجعية الدينية طلعت رضوان PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF . 

فى أواخرالتسعينات من القرن العشرين أنتجت الميديا الصهيونية فيلمًا للأطفال اسمه (أمير مصر) بتمويل يهودى الديانة أمريكى الجنسية ، أخرجه المخرج الأمريكى (ستيفن سبيلبيرج) الذى دافع عن مبالغات اليهود فى أفران الغاز النازية فى فيلمه (قائمة شندلر) وهو الفيلم الذى أثارالكثيرمن الانتقادات والاعتراضات من نقاد سينمائيين عالميين معروفين بموضوعيتهم ، حيث ركز فيه على إثارة مشاعرالتعاطف مع اليهود الذين أحرقتهم النازية بقيادة هتلر . واذا كان عداء النازية لليهود وللديموقراطيين وللشيوعيين ، حقيقة لايمكن إنكارها ، إلاّ أنّ سبيلبيرج فى فيلمه قائمة شندلر، ركز على الاضطهاد ضد اليهود فقط ، كمبرر للهجرة من ألمانيا – بل من أوروبا كلها- إلى أرض الميعاد التوراتية – والاستيلاء على أراضى الشعب الفلسطينى .

أما فيلم (أميرمصر) الذى استخدم فيه أحدث التقنيات التكنولوجية المبهرة للكبارقبل الصغار ، فهو تكرارللأيديولوجيا العبرية المعادية لجدودنا المصريين القدماء . ومن هنا كان دافعى لكتابة فصول هذا الكتاب ، الذى قسّمته إلى قسمين :

فى القسم الأول رأيتُ أهمية الدفاع عن الحضارة المصرية ، فى مواجهة الميديا الصهيونية التى تحاول بشتى الأساليب سرقة التراث المصرى ونسبته للعبريين بنى إسرائيل ، وذلك لترسيخ الإدعاء بأنّ بنى إسرائيل هم أصحاب الحضارة المصرية . ومن خلال متابعتى لما يُنشرفى الثقافة المصرية السائدة ، لاحظتُ أنّ كتابًا (مصريين) كثيرين يعادون تراث جدودهم . ورأيتُ أنّ هذا التوجه فى الثقافة المصرية السائدة أخطرمن مخطط الميديا الصهيونية التى قد لا ينتبه إليها إلاّ المتخصصون والمتابعون . ومن هنا كانت أهمية تناول الغزو الثقافى العبرى الموجه ضد الحضارة المصرية ، مع تقديم أمثلة من كتابات يكتبها (مصريون) بالميلاد والنشأة والانتماء ومع ذلك فإنها (هذه الكتابات) تعادى جذورها الحضارية ، وبالتالى فهى تُرسّخ لدى القارىء المصرى الشعوربإنحطاط هذه الحضارة ، وهو ما يترتب عليه شعوره باحتقارها ونفى انتسابه إليها ، والتغنى بسب وهجاء من أسسوها (الذين هم جدوده) خصوصًا وأنّ هذا التوجه يلتقى مع خط الأصولية الدينية المعادية للتراث المصرى القديم . كل ذلك يصنع فى النهاية ما يُسميه علماء الأنثروبولوجيا ب (الدونية القومية) والتمهيد ل (الفناء الحضارى والذوبان فى الآخرالمعادى)  وخطورة ترسيخ هذا الشعوربالدونية القومية ، أنه يعنى فقدان الانتماء للوطن الأم (مصر) وكما هو معروف ومؤكد ، فإنّ فقدان الانتماء يؤدى إلى انهيارات اجتماعية وثقافية وسياسية واقتصادية .

وفى المقابل كان لابد أنْ أقدم للقارىء بعض الأمثلة من الكتاب المصريين الذين دافعوا عن تراث جدودنا المصريين القدماء . واذا كنتُ ذكرتُ أسماء هؤلاء الكتاب ، فإننى تعمدتُ عدم ذكر أسماء الكتاب المعادين للحضارة المصرية ، إيمانًا منى بأنّ القضية قومية وليست شخصية .

أما القسم الثانى فهو يتناول المأزق الحضارى ( لأى شعب ) عندما تحكمه المرجعية الدينية فى تأسيس معنى (الوطن) مثلما حدث مع المرجعية العبرية التى ترتب عليها إحتلال أرض الشعب الفلسطينى ، ثم التهديد بالتوسع على حساب أراضى باقى شعوب المنطقة ، لدرجة أنْ يُروّج كتاب وسياسيون إسرائيليون كثيرون (منذ عدة سنوات وحتى كتابة هذه السطور) لمقولة أنّ حل المشكلة الفلسطينية يكون بتوزيع الشعب الفلسطينى على أجزاء من أرض سيناء المصرية وأجزاء من أرض الشعب الأردنى ، وكمجرد أمثلة فقط ، فقد صرّح رئيس مجلس الأمن القومى الإسرائيلى الجنرال (جيورا آيلاند) أنه ((اقترح فى عام 2004 على رئيس الوزراء الإسرائيلى شارون ضم 600 كم إلى قطاع غزة من شمال سيناء ليعيش فيها مليون فلسطينى ، وضم 600 كم من مساحة الضفة الغربية إلى إسرائيل ، لضمان إقامة حدود آمنة ، مع منح المصريين تعويضًا إقليميًا فى النقب الجنوبى يصل إلى 150 كم وتعويضات أخرى على شكل مساعدات دولية وتنمية اقتصادية ، وحفر نفق يصل مصربالأردن من شمال إيلات ، ونقل مساحة صغيرة حوالى 100 كم من أراضى الأردن إلى الفلسطينيين حتى تصبح المساحة التى يُسيطرعليها الفلسطينيون 105 % من المساحة التى يُطالبون بها اليوم)) (حوارأجرته معه صحيفة ها آرتس الإسرائيلية نُشريوم 4/6/2006 – ونقلا من جانبى عن مجلة مختارات إسرائيلية الصادرة عن مركزالدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام عدد 139 يوليو 2006 ص 114) وفى تعليقه على هذا الاقتراح قال وزيرالخارجية المصرى (أحمد أبوالغيط) أنه ((كلام فارغ)) (أهـــــرام – 9/6/2006 ص 1) ولكن يظل اقتراح رئيس مجلس الأمن القومى الإسرائيلى يُشكل خطرًا حقيقيًا على مصر والأردن ، خاصة أنه يتردد فى كتابات الكثيرين من الكتاب والسياسيين والعسكريين الإسرائيليين أمثال اللواء الإسرائيلى (إفرايم إيتام) الذى طالب بأنْ ((يتم تخصيص شبه جزيرة سيناء لإقامة نصف دولة إسرائيلية وأنْ تكون الأردن لإقامة النصف الثانى لدولة إسرائيل)) (نقلا عن أ. صبحى صادق النجار- أستاذ الدراسات العبرية بالجامعة العربية- أهرام 2/9/2002 ص 10) .

يعتبر كتاب الصراع المصري العبري والصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمأزق الحضاري للمرجعية الدينية طلعت رضوان PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ   طلعت رضوان PDF

 مقتطفات من الكتاب 

الصراع المصري العبري والصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمأزق الحضاري طلعت رضوان المكتبة نت www.Maktbah.net 2

الصراع المصري العبري والصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمأزق الحضاري طلعت رضوان المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب الصراع المصري العبري والصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمأزق الحضاري للمرجعية الدينية طلعت رضوان PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الصراع المصري العبري والصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمأزق الحضاري للمرجعية الدينية طلعت رضوان PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى