إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب في المنهج دفاتر فلسفية نصوص مختارة حنان قصبي محمد الهلالي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

025 في المنهج دفاتر فلسفية نصوص مختارة إعداد وترجمة حنان قصبي ومحمد الهلالي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4

dfd

كتاب في المنهج دفاتر فلسفية نصوص مختارة حنان قصبي محمد الهلالي PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

احتل المنهج في الحضارة الغربية مكانة هامة جدا، إلى حد أنها سُميت بحضارة المنهج. ولا يعني ذلك أن الحضارة الشرقية (بما فيها العربية الإسلامية) هي حضارةَ بدون منهج. كما أن الغرب عرف قلقا منهجيا نتج عن القطيعة مع ماضيه في بداية العصور الحديثة، وهي قطيعة لم تعرفها الحضارة العربية الإسلامية. فحين نفكر في المنهج نذكر فرنسيس بيكون مؤلف “الأورغانون الجديد، إرشادات صادقة في تفسير الطبيعة”، وديكارت الذي ألف كتاب “خطاب في المنهج” وكتاب “قواعد لتوجيه الفكر”، ونذكر أيضا أبا حامد الغزالي (المنقذ من الضلال) وابن رشد (الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة وتعريف ما وقع فيها بحسب التأويل من الشبه المزيفة والبدع المضلة). وإلى جانب المعطيات الفلسفية المتنوعة بخصوص المنهج، هناك المعطيات العلمية سواء المتعلقة بالعلوم الحقة أو العلوم الإنسانية التي تثري التفكير في هذه الإشكالية من منظور تلك العلوم ذاتها ومن خلال حوارها النقدي مع المناهج الفلسفية.

محمد الهلالي كاتب ومترجم مغربي، ارتبط اسمه بتجربة مجلة “اختلاف” اليسارية فكريا والتي كانت منفتحة على العلوم الاجتماعية والفلسفة والفكر النقدي عموما، ولقد صدر العدد الأول من مجلة اختلاف سنة 1991 (يونيو) وصدر العدد الأخير وهو العددالثامن سنة 1994. وبعد توقف مجلة “اختلاف” أشرف على إصدار مجلة سياسية هي “الحرية”. وصدر العدد الأول سنة 1995 (نونبر) وصدر العدد الثاني والأخير سنة 1996 (يناير).

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1. سلسلة دفاتر فلسفية نصوص مختارة PDF

 مقتطفات من الكتاب :

025 في المنهج دفاتر فلسفية نصوص مختارة إعداد وترجمة حنان قصبي ومحمد الهلالي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

025 في المنهج دفاتر فلسفية نصوص مختارة إعداد وترجمة حنان قصبي ومحمد الهلالي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

تحميل كتاب في المنهج دفاتر فلسفية نصوص مختارة حنان قصبي محمد الهلالي PDF

كُلّ كتاب أو مجلَّد هنا تعيش فيه روحٌ ما، روح من ألّفه وأرواح من عاشوا وحلموا بفضله.

 كارلوس زافون

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب في المنهج دفاتر فلسفية نصوص مختارة حنان قصبي محمد الهلالي PDF

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى