إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب إنقاذ النزعة الإنسانية في الدين عبد الجبار الرفاعي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

إنقاذ النزعة الإنسانية في الدين عبد الجبار الرفاعي المكتبة نت www.Maktbah.Net (3)

dfd

كتاب إنقاذ النزعة الإنسانية في الدين عبد الجبار الرفاعي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

“إنسانية الدين” تعني -كما يراها مؤلف كتاب “إنقاذ النزعة الإنسانية في الدين” عبدالجبار الرفاعي- اكتشاف وظيفة الدين الأصلية في إنتاج معنى لحياة الإنسان، وهي الوظيفة التي ضاعت في غمار معارك ونزاعات تجلى فيها كل شيء سوى الأخلاق، وقيم التراحم والمحبة.

وتعني أيضا “تحويل علاقة الإنسان بربه؛ من صراع مسكون بالخوف والرعب والقلق، إلى علاقة تتكلم لغة المحبة، وإشاعة السلام بين الشعوب. وتعني استدعاء التجارب الروحية التطهيرية السامية عبر التاريخ، وإنجاز مصالحة بين المتدين ومحيطه والعصر الذي يعيش فيه، والإصغاء لإيقاع الحياة المتسارعة، وإيقاظ عقولنا، وإخراجها من حالتها السكونية”.

“إنه تفسير لا يختزل الدين في المدونة الفقهية فقط، ولا يقوم بترحيله من حقله الروحي الأخلاقي إلى حقل آخر يتغلب فيه القانون على الروح، ويصبح الدين أيديولوجية سياسية صراعية”.

عبد الجبار الرفاعي
الإنسانُ بوصفه خليفةً لله نورُ الله في العالَم، لو اختفى الإنسانُ الخليفةُ يحتجبُ نورُ الله ويختنقُ العالَمُ بالظلام. النزعةُ الإنسانية في الدين في كتاباتي هي “الإنسانيةُ الإيمانية”، مفهومُ الدين فيها غيرُ الدين المستلَبةُ فيه إنسانيةُ الإنسان. الإيمانُ في الإنسانيةِ الإيمانية هو الإيمانُ الذي يقترنُ دائمًا بالحرية، يكونُ الإيمانُ حيث تكونُ الحرية. الصلةُ بالله في الإنسانيةِ الإيمانية صلةٌ حيّةٌ يقظة، لا تتأسّسُ على الرضوخِ والاستعباد والانسحاق وإهدار الكرامة، بل تتأسّسُ على الحرياتِ والحقوق. الصلةُ باللهِ لا تأخذُ نصابَها في تشييدِ حياةٍ روحية وأخلاقية إلا إن كانت مبنيةً على حريةٍ واختيار، لا على اكراهٍ وتخويف واستعباد واسترقاق وامتهان واذلال. الدفاعُ عن الله في الإنسانيةِ الإيمانية يبدأ بالدفاعِ عن كرامةِ الإنسان، وصيانةِ حقوقه، وحمايةِ حرياته، إذ لا يمرّ الطريقُ إلى الله إلا من خلال احترامِ الإنسانِ ورعايتِه وتكريمه. لا ترادف “الإنسانيةُ الإيمانية” المصطلحَ الذي ظهر في العصر الحديث تمامًا، وإن كانت تلتقي معه في أكثر دلالاته؛ كالتشديدِ على مرجعيَّةِ العقل، وإعادةِ الاعتبار للآدابِ والفنون والعلومِ والمعارفِ البشرية ومُهِمَّتِها العُظْمَى في بناء الحياةِ وتطوُّرها، واحترام كرامة الإنسان وحماية حرياته وحقوقه.
كان مصطلحُ «الإنسانية» قد نشأ في العصر الحديث إثر احتكارِ الكنيسة للعلوم والمعارف ورفضِها للعقل ودوره في اكتشاف الطبيعة والتعرّف على العالم، وموقفِها السلبيّ من توظيف الخبرةِ التي راكمتْها البشريةُ في مختلف مجالاتِ الحياة. فدعا ذلك بعضَ الأدباء والمفكرين الغربيين في القرنين السادس عشر والسابع عشر للعودة إلى تعلُّمِ لغات المجتمعات القديمة والإفادةِ منها في التنقيبِ عن آداب وثقافات تلك المجتمعات، وكسرِ احتكارِ الكنيسة والخروجِ على موقفها المُتَمَثِّل في رفضِ الاعتراف بكلِّ عِلْمٍ ومعرفة يُنْتِجُهَا الإنسانُ خارج إطار النّصوص الدينية وتفكيرِ رجال الكنيسة ورؤيتِهم المُغْلَقَة. لم تنشغل موضوعاتُ كتاب “النزعة الإنسانية في الدين” بدراسة مصطلحِ «الإنسانية» وتاريخِه وتطورِ دلالته وما واكبها من تحوُّلات حتى اليوم، لأنَّ كثيرًا من الكتابات درستْه في أبعادِه المتنوِّعة، بل حاول الكتابُ أنْ يتناوَلَ الدّينَ ومدياتِ تأثيره في المجال الشخصيّ والمُجتمعيّ، والإفصاحَ عن القِيَمِ الإنسانيَّة التي يمكن أن يمنحها لحياةِ الكائن البشري، ونوعِ الاحتياجات الروحية والأخلاقية والجماليَّة التي يلبِّيها لهذا الكائن.

 بيانات كتاب إنقاذ النزعة الإنسانية في الدين عبد الجبار الرفاعي PDF

عنوان الكتاب كتاب إنقاذ النزعة الإنسانية في الدين
المؤلف   عبد الجبار الرفاعي PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 417
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 6
دار النشر

تحميل كتب PDF لـ  عبد الجبار الرفاعي PDF

  1.  كتاب الدين وأسئلة الحداثة محمد أركون ومصطفى ملكيان وعبد المجيد الشرفي وحسن حنفي عبد الجبار الرفاعي PDF
  2. كتاب الحب والإيمان عند سورن كيرككورد عبد الجبار الرفاعي PDF
  3.  كتاب الإيمان والتجربة الدينية موسوعة فلسفة الدين عبد الجبار الرفاعي PDF
  4. كتاب الدين والظمأ الأنطولوجي عبد الجبار الرفاعي PDF 

  مقتطفات من الكتاب

إنقاذ النزعة الإنسانية في الدين عبد الجبار الرفاعي المكتبة نت www.Maktbah.Net (2)

إنقاذ النزعة الإنسانية في الدين عبد الجبار الرفاعي المكتبة نت www.Maktbah.Net (4)

تحميل كتاب إنقاذ النزعة الإنسانية في الدين عبد الجبار الرفاعي PDF

وباستثناء القراءة ، ما كان لي من مهرب آخر أستطيع اللجوء اليه – فيودور دوستويفسكي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب إنقاذ النزعة الإنسانية في الدين عبد الجبار الرفاعي PDFتحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى