إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب مقدسات ومحرمات وحروب ألغاز ثقافية مارفن هاريس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

مقدّسات زمحرمّات وحروب مارفن هاريس موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب مقدسات ومحرمات وحروب ألغاز ثقافية مارفن هاريس PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

صدر كتاب مقدّسات ومحرّمات وحروب: ألغاز ثقافية عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسيات، ضمن سلسلة “ترجمان”. وعنوان هذا الكتاب في لغته الأصلية هو Cows, Pigs, Wars and Witches: The Riddles of Culture (288 صفحةً موثقًا ومفهرسًا)، وقد ترجمه إلى العربية أحمد م. أحمد. ويرى مؤلف هذا الكتاب، مارفن هاريس، أنّ الجهل والخوف والتناقض هي العناصر الأساسية للوعي اليومي؛ من خلال بحثه في أنماطٍ من الحياة تبدو، أوّلَ وهلةٍ، لاعقلانيةً وغير قابلة للتفسير. فهو يرى أنّ بعض الأعراف المحيّرة يظهر بين الشعوب الأمّية أو البدائية، وقد انتخب في بحثه حالات خلافيةً تبدو ألغازًا عصيّة على الحلّ.

يخصص هاريس الفصل التاسع، “عصيّ المكانس ومجمع السحَرة”، للحديث عن نحو 500 ألف شخص أُدينوا بالسحر وأُحرقوا حتى الموت في أوروبا؛ وذلك بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر. وكانت “جرائمهم” متمثّلة في الاتفاق مع الشيطان، والرحلات عبر الهواء إلى مسافات شاسعة راكبين عِصيَّ المكانس، واللقاء مع الشياطين في الاجتماعات، وعبادة الشيطان، وتقبيل الشيطان تحت الذيل. كما يتناول – محللًا قصصًا وروايات مثبتةً – مسألة خضوع المتهمين والمتهمات للتعذيب العنيف بغية انتزاع الاعترافات منهم.

في الفصل العاشر، “هوس السحر الأكبر”، يلفت هاريس الانتباه إلى أنّه لا توجد مصادفة في أن يحظى السحر بهذه الأهمية المتزايدة؛ جنبًا إلى جنب مع الاحتجاجات المسيحية العنيفة في مواجهة المظالم الاجتماعية والاقتصادية. فقد أذن بابا روما باستخدام التعذيب ضد الساحرات قبل وقت قصير من الإصلاح البروتستانتي، ووصل هوس السحر إلى أوجه أثناء الحروب والثورات في القرنين السادس عشر والسابع عشر. وقد رسمت تلك الحروب نهايةً لعهد الوحدة المسيحية. ويتساءل هاريس: لماذا كان المحققون مهووسين بتدمير السحر فقط؟ بل لماذا كانوا مهووسين بخلقه؟ وجوابه: “تكمن الأهمية العملية لهوس السحر في أنه أزاح المسؤولية عن أزمة مجتمع القرون الوسطى المتأخرة عن الكنيسة والدولة ونقَلَها إلى شياطين متخيَّلة بأشكالٍ بشرية. وفي خضم انشغالها بالنشاطات المتخيَّلة لهؤلاء الشياطين، صبّت الجماهير المذهولة اللومَ على الشياطين المتفشية في كلّ مكان، بدلًا من رجال الدين الفاسدين والنبلاء الجشعين”.

يقول هاريس في الفصل الحادي عشر، “عودة الساحرة” (الفصل الأخير): إنّ حجة “حرية الإنسان التي تشتمل على حرية الاعتقاد” كانت المسوغ لعودة نظريات تعارض توسّع العلم والتكنولوجيا الغربيين، مع تطور ما يسمى “الثقافة المضادة” التي ستنقذ العالم من أساطير الوعي الموضوعي، وستفسد نظرة العالم العلمية، ليكون البديل ثقافةً جديدةً تكون فيها السلطة العليا للقدرات غير العقلية، ليسود الحكم الألفي للعقل، أو الوعي الثالث بما يكتنفه من شكوك عميقة في المنطق والعقلانية والتحليل والمبادئ. فالثقافة المضادة والوعي الثالث يَعدّان أنفسهما اتجاهين مؤنسنين، معنيَّين باستعادة المشاعر والحنان والحب والثقة المتبادلة في العلاقات الإنسانية. لكنّ هاريس يجد أنّه من الصعب إصلاح هذا الوضع الأخلاقي من خلال الاهتمام الصريح بالسحر.

مقتطفات من الكتاب

مقدّسات زمحرمّات وحروب مارفن هاريس موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

مقدّسات زمحرمّات وحروب مارفن هاريس موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب مقدسات ومحرمات وحروب ألغاز ثقافية مارفن هاريس PDF

ليست العبرة في كثرة القراءة ، بل في القراءة المجدية . -أرنولد توينبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب مقدسات ومحرمات وحروب ألغاز ثقافية مارفن هاريس PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى