إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب فكر الإنتماء في زمن العولمة وقفات مع المفهومات والتطبيقات علي بن إبراهيم النملة PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

فكر الإنتماء في زمن العولمة وقفات مع المفهومات والتطبيقات علي بن إبراهيم النملة موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب فكر الإنتماء في زمن العولمة وقفات مع المفهومات والتطبيقات علي بن إبراهيم النملة PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

هذه وقفات، وكانت مبثوثة في بطون الصحف العربية السعودية (الجزيرة والبلاد وعكاظ)، متقاوتةً في زمن نشرها ومناسباتها، ويمكن أن ينظر إليها من منطلق الانتماء، الذي يعاني من محاولات للتخفيف منه، في ضوء الاندفاع نحو مفهوم العولمة، التي يظهر أنها قد تأتي على حساب المعطيات الانتمائية للأمم والثقافات المختلفة، ومنها الأمة والثقافة الإسلامية. وقد جاءت هذه الوقفات لتناقش مجموعة من المفهومات والمصطلحات، التي يظهر أنها تتعرض لقدر من سوء الفهم، إما بالتوجه إلى المبالغة في فهمها، فهماً يتطرف في توظيفها، أو بالتوجه إلى تعطيلها من مؤداها اللغوي والاصطلاحي، الذي اشتهرت به. وهذا قد يعني شيئاً من الإسهام في تذويب مفهومات قامت عليها الثقافة العربية الإسلامية، وترسخت عبر القرون.

وتعتمد هذه المفهومات على عوامل ذات علاقة بالمعتقد، من حيث التصديق، أو الإيمان، وتفعيل هذا التصديق، على سلوكيات المرء والمجتمع، ونظرته للحياة، من منطلق انتمائي تأصيلي، يسعى إلى الغوص في التراث، ويتلمس روح العصرانية، ويعمد إلى التوكيد على المنهج الوسط والاعتدال والسماحة، في زمن شاع فيه الغلو والتطرف، والغلو والتطرف المضاد، في فهم الدين والحياة، والعلاقة مع الآخر، ونتج عن ذلك إساءات دفعت الأمة ثمنها باهضاً، وأسيء إلى المبادئ والمثل، القائمة على أحكام الدين العامة. وكان هذا على حساب تنمية الفرد والمجتمع، كما كان على حساب تنمية العلم والفكر، وإعمال العقل في ضوء سلامة الفهم للنقل.

لا تدعي هذه الوقفات أنها تقدم حلولاً تنظيرية في قوالب جاهزة، بقدر ما تسعى إلى إثارة القضايا، والتنبيه على خطورة الوضع الحالي المتكئ على السعي إلى فهم الدين وعلاقته بالناس، إذا لم يعمد ذوو الألباب إلى تلافئ هذا الموقف المؤلم، الذي أدى إلى العزلة، مما نتج عنه تداعي الأمم الأخرى على هذه الأمة، لا من قلة، ولكن لما أصابها من الوهن، في ظل تنامي ما أطلق عليه بالنظام العالمي الجديد، لا سيما بعد انتهاء الحرب الباردة، وزوال القطب الآخر، الذي كان له أثر في التوازن، فخلاً الجو للقطب الواحد، فطفق يبحث عن خطر آخر، أو كما يعبر بعض الكتاب، عدو آخر.

ولم تخف في هذه الوقفات، نبرة التفاؤل، رغم كل شيء، ولذا كان هناك توكيد مستمر على النزوع عن جلد الذات والشعور بالهوان والضعة، وتلمس المنهج الوسط، في النظر إلى الأشياء، دون لجزء للإفراط أو التفريط، إذ إن ذلك لا يتوافق مع منطلقات هذه الثقافة، المبنية على فكر مستمد من كتاب منزل من حكيم خبير، وحديث من رسول لم يكن ينطق عن الهوى. كما نزعت هذه الوقفات إلى تلمس منهج الوسط والاعتدال في مناقشة موضوعات الانتماء، دون اللجوء إلى منهج الاعتذار، أو التسويغ في طرح الموضوعات، ومع هذا فقد سيطر هاجس التحسس من أن تميل بالقارئ إلى التشدد، أو التطرف والغلو، في معالجة مفهوم الانتماء ومؤثراته، بحيث لا يفهم منها أنها دعوة إلى الانغلاق على الذات، بدعوى التوكيد على مفهوم الانتماء.

وقد جرى تقسيم هذه الوقفات إلى خمسة فصولن وتحت كل فصل اثنتا عشرة وقفة، سعى فيها إلى إدراج الوقفات ذات العلاقة بالفصل، ومع هذا فإنه يمكن القول إن الفصول الأربعة الأخيرة إنما تقتات من الفصل الأول، الذي ركز على المفهومات والمصطلحات.

الدكتور علي بن إبراهيم النملة مؤلف سعودي من مواليد مدينة البكيرية في منطقة القصيم بالسعودية عام 1372 هـ / 1952م. تولى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية السعودية (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حاليا) ثم فصل ليكون وزيرا للشؤون الاجتماعية. يعمل حاليا أستاذا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

مقتطفات من الكتاب

فكر الإنتماء في زمن العولمة وقفات مع المفهومات والتطبيقات علي بن إبراهيم النملة موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

فكر الإنتماء في زمن العولمة وقفات مع المفهومات والتطبيقات علي بن إبراهيم النملة موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب فكر الإنتماء في زمن العولمة وقفات مع المفهومات والتطبيقات علي بن إبراهيم النملة PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب فكر الإنتماء في زمن العولمة وقفات مع المفهومات والتطبيقات علي بن إبراهيم النملة PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى