إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب دين الحياء من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني 1 أصول النظر الائتماني طه عبد الرحمن PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

دين الحياء1 طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

dfd

كتاب دين الحياء من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني 1 أصول النظر الائتماني طه عبد الرحمن PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

على غرار “العقد الاجتماعي” لجان جاك روسو يصيغ طه عبدالرحمن عقده الخاص المستمد من الشريعة الإسلامية والذي أسماه “الميثاق الائتماني” في هذا الكتاب، والذي يعرف طه عبدالرحمن يعلم أن الاسم مستمد من فلسفته التي أصّلها في كتابه روح الدين وأكدها في غيره، والتي تنطلق من مشهد “إشهاد الخلق على أنفسهم بربوبية الله”، لينظم عقده الأخلاقي هنا على شكل ميثاق متكامل.

هذا هو الكتاب الأول ضمن ثلاثة كتب صدرت تحت عنوان ” دين الحياء ” وهو يؤسس لأصول النظر الائتماني التي يراها د. طه عبد الرحمن السبيل الوحيد لمواجهة التحديات الأخلاقية المعاصرة
كما هو واضح من العنوان يرى المؤلف أن الحياء هو أس الأخلاق في الإسلام وأن كل خلق يتضمن بالتبعية خلق الحياء فلا سبيل لحياة الإنسان المعاصر _ بعد موته _ إلا بتخلقه بالحياء
ينقسم الكتاب لبابين هما : من الآمرية الإلهية إلى الشاهدية الإلهية ، من الشاهدية الإلهية إلى الشاهدية الإنسانية وكل باب ينقسم لأربعة فصول يؤسس المؤلف في الباب الأول للفقه الائتماني وذلك بتناوله للفرق بين الإدراك الملكي والإدراك الملكوتي وكيف يستبدل العقد الاجتماعي بالميثاقين الملكوتيين ” ميثاق الشهادة ” ، ” ميثاق الأمانة ” اللذين يتأسس بحسبهما إسراء ملكي ومعراج ملكوتي.

ثمة تدبرات لطيفة لأسماء الله الحسنى وما تتضمنها من قيم أخلاقية يناقشها المؤلف في الفصل الثالث يليها مناقشات في الفصل الرابع لمفهوم حدود الله وما يورد عليه البعض من شبهات وتشككات .

في الباب الثاني يؤسس المؤلف الأخلاق كلها على خلق الحياء مستهديا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لكل دين خلق وخلق الإسلام الحياء ” ، ثم يناقش المؤلف موت الإنسان المعاصر بناء على انعدام حيائه والذي يعني انعدام حياته بالضرورة وفي الفصل الأخير يعين سمات الإنسان المعاصر التي تخرجه تماما من ربقة الإيمان والأخلاق ويحاول أن يقارن بين الفقه الائتماري ( القائم على معرفة الأوامر الإلهية واستنباطها ) وبين الفقه الائتماني ( القائم على استبصار القيم الخلقية في الأوامر الإلهية للعلم والعمل والتحقق بها ) من حيث قدرة كل منهما على معالجة سمات الإنسان المعاصر وإحيائه بعد موته ، ليعلن دكتور طه عبد الرحمن في النهاية أن الفقه الائتماني هو السبيل الوحيد لإحياء موات الإنسان المعاصر وهو ما سيكمل على أساسه في الكتاب الثاني .

طه عبد الرحمن (1944 بالجديدة)، فيلسوف مغربي، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين.

تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة “الجديدة”، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة، ثم دكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1. تحميل كتب طه عبد الرحمن PDF

 مقتطفات من الكتاب :

دين الحياء1 طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

دين الحياء1 طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

تحميل كتاب دين الحياء من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني 1 أصول النظر الائتماني طه عبد الرحمن PDF

كُلّ كتاب أو مجلَّد هنا تعيش فيه روحٌ ما، روح من ألّفه وأرواح من عاشوا وحلموا بفضله.

 كارلوس زافون

طه عبد الرحمن

طه عبد الرحمن (1944 بالجديدة)، فيلسوف مغربي، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين. تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة "الجديدة"، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة، ثم دكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى