إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

كتاب تقنيات النص السردي في أعمال جبرا إبراهيم جبرا الروائية عدوان نمر عدوان PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني


 

أو إنضموا إلينا عبر التلغرام Telegram :

telegram

تقنيات النص السردي عدوان نصر عدوان موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

كتاب تقنيات النص السردي في أعمال جبرا إبراهيم جبرا الروائية عدوان نمر عدوان PDF ، تكونت الدراسة من مقدمة ، وتمهيد أتى فيه الدارس على مصطلحات النقد الروائي : السرد والزمن والفضاء ، ومن ثلاثة فصول ؛ الأول عنوانه تلاعبات السرد في رواية “السفينة”ورواية “يوميات سراب عفان” ، والثاني عنوانه الزمن في “السفينة” وفي رواية “البحث عن وليد مسعود” ، والثالث عنوانه بنية المكان في السفينة وفي رواية “الغرف الأخرى” ، وأنهى الدارس دراسته بخاتمة موجزة .

يعرض الدارس في المقدمة اختلاف المنهج الذي اختاره ، وهو المنهج البنيوي ، عن المناهج الأخرى التي تعالج الأدب اعتماداً مع معطيات أخرى خارجية . ويعلن عن النصوص التي سيعالجها وتلك التي يستبعدها ، وقد استبعد “صراخ في ليل طويل” و “صيادون في شارع ضيق” و “عالم بلا خرائط” ، لأن جبرا كتب الأولى والثانية بالإنجليزية ، والثالثة بالاشتراك مع عبد الرحمن منيف . ولئن كان استبعاد الثالثة مقنعاً فإن استبعاد الأولى والثانية يبدو غير مقنع ، فالدارس لم يعالج اللغة ليميز بين لغة المؤلف ولغة المترجم ، وإنما عالج السرد والزمن والمكان ، وهذه كلها خاصة بالمؤلف لا بالمترجم .

ويأتي الدارس في المقدمة على النصوص التي يعتمدها للدراسة ، فيختار “السفينة” نصاً محورياً ليدرس فيه السرد والزمن والمكان ، وليتخذ من “يوميات سراب عفان” نصاً آخر يعالج فيه السرد أيضاً ، ومن “البحث عن وليد مسعود” نصاً آخر يعالج فيه الزمن ، ومن “الغرف الأخرى” نصاً آخر يعالج فيه المكان . وأرى أن الكاتب لم يكن موفقاً في اعتماد النص ، فيوميات سراب عفان مثلاً تسرد من ساردين اثنين ، تماماً كما أن السفينة تسرد أكثر فصولها ، باستثناء فصل واحد ، من ساردين اثنين ، وكان يفضل لو اعتمد الدارس نصاً آخر لجبرا يسرد بطريقة مختلفة حتى يبين لنا اختلاف اللعبة السردية في نصوصه ، وكان سيكون أكثر توفيقاً لو أنه اختار “صيادون في شارع ضيق” لأن بنيتها السردية تختلف عن البنية السردية للسفينة .

وتعاني المقدمة أيضاً من خلل آخر يتمثل في تنويه الدارس إلى بعض المصادر والمراجع التي اعتمد عليها . يأتي الدارس على مصادر ومراجع ويغفل أخرى أهم ، ولئن كان كتاب سعيد يقطين وحميد الحمداني مهمين ، فإن الإشارة إلى دراسة السعافين وعبد الحميد محادين وإغفال الإشارة إلى كتاب يمنى العيد “تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي” يبدو أمراً محيراً ، وكان الدارس اعتمد على دراسة يمنى العيد ، إذ كيف يغفل الدارس الإشارة إلى مصدر ويأتي على ذكر مرجع . إن معالجة العيد تختلف عن معالجة السعافين ومحادين ، فهي تنظّر للمنهج ، خلافاً للآخرين اللذين اعتمدا تارة عليه دون التنظير إليه ، كما هو في دراسة محادين ، أو اعتمدا على مناهج أخرى ، كما هو الحال في دراسة السعافين .

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1.  

مقتطفات من الكتاب :

تقنيات النص السردي عدوان نصر عدوان موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1 تقنيات النص السردي عدوان نصر عدوان موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب تقنيات النص السردي في أعمال جبرا إبراهيم جبرا الروائية عدوان نمر عدوان PDF

تعلم واقرأ الكتب الهامة والقيّمة. ودع الحياة تتكفل بالباقي. – فيودور دوستويفسكي

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب تقنيات النص السردي في أعمال جبرا إبراهيم جبرا الروائية عدوان نمر عدوان PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. كتاب دعوة للإيجابية مع النفس والاخرين محمد فتحي PDF
  2. رواية سوناتة لكروتزر ليو تولستوي PDF
  3. تحميل رواية ايام مع الباشا ليلة في جهنم الجزء الثالث حسن الجندي PDF
  4. رواية الرجل الخفي هربرت جورج ويلز PDF
  5. كتاب عالمنا حضارة أم حضارات محمد عمارة PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى