إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب إيران والعراق خلال خمسة قرون حسن مجيد الدجيلي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

إيران والعراق خلال خمسة قرون حسن مجيد الدجيلي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

كتاب إيران والعراق خلال خمسة قرون حسن مجيد الدجيلي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

هذا الكتاب ثمرة دراسة شاملة للعلاقات العراقية الإيرانية، وللخلافات القائمة بين البلدين منذ زهاء أربعة قرون، ودعوة لتفهم أبعادها وطبيعتها وتاريخها وملابساتها، والسعي لإزالة أسبابها بالطرق السلمية وبالحوار الهادئ البناء على أسس من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة. وهو حصيلة جهود امتدت سنوات عديدة، وتطلبت الرجوع إلى كثير من التقارير والمذكرات الرسمية المتبادلة بين الحكمتين العراقية والإيرانية، وقبلها بين الحكومتين العثمانية والإيرانية، والاستعانة بعدة مراجع عربية وأجنبية.

وقد تناولت هذه الدراسة تلك العلاقات منذ أن كان العراق ولاية عثمانية، ثم إدارة بريطانية ثم مملكة تحت الانتداب البريطاني، وأخيراً مملكة دستورية وجمهورية مستقلة. وللإحاطة بجميع جوانب الموضوع قسمت الدراسة إلى خمسة أبواب رئيسية عالجت الموضوعات التالية: الباب الأول: “الماضي الحي”، وفيه تناول المؤلف سنوات التطاحن والاحتلال والغزو، وحروب الاستقلال والتحرير، والانتقال من العهد الصفوي إلى العهد القاجاري في إيران، ثم أشار في الباب الثاني إلى سنوات الهدوء النسبي، بحثاً عن تحسين علاقات الجوار، وإبرام معاهدة أرضوم الثانية سنة 1848م، بوساطة بريطانية روسية. وإلى “سنوات التوتر والقلق” في العهدين الملكيين الإيراني العراقي بعد الحرب العالمية الأولى، ثم إلى فترة “انفراج” في العلاقات، نتيجة الاتصال والمفاوضات المباشرة، والتي أسفرت عن إبرام معاهدة الحدود وملاحقها سنة 1937م.

وأخيراً عرض المؤلف وبالتفصيل للخلافات الرئيسية بين الدولتين، ثم انهيار العلاقات بقيام ثورة الرابع عشر من تموز سنة 1958، وسقوط النظام الملكي، وقيام نظام جمهوري في العراق.

مقتطفات من كتاب إيران والعراق خلال خمسة قرون حسن مجيد الدجيلي PDF

إيران والعراق خلال خمسة قرون حسن مجيد الدجيلي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

إيران والعراق خلال خمسة قرون حسن مجيد الدجيلي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

تحميل كتاب إيران والعراق خلال خمسة قرون حسن مجيد الدجيلي PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب إيران والعراق خلال خمسة قرون حسن مجيد الدجيلي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى