إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب حركة طالبان من النشوء إلى السقوط محمد سرافراز PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

dfd

كتاب حركة طالبان من النشوء إلى السقوط محمد سرافراز PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

كتاب جيد لمن يريد الاطلاع على بدايات ونشأة حركة طالبان وتاريخ أفغانستان الحديث منذ الإحتلال الروسي مرورا بالحروب الأهلية التي نشبت بين فرق المجاهدين بعد خروج روسيا، إلى تولي الطالبان ومن ثم تحجيم وجودها بعد احداث سبتمبر.

يخصص الكتاب ايضا فصلا لاحداث سبتمبر وتداعياتها، ويذكر الكاتب بعضا من الأسباب التي قد تنفي علاقة طالبان بما حدث في ذلك اليوم. ويذكر ايضا الاسباب الحقيقية التي دعت الولايات المتحدة لاعلان الحرب على طالبان على الرغم من عدم وجود ادلة كافية تثبت تورط تلك الجماعة في احداث سبتمبر.

حركة طالبان هي حركة ميليشيوية إسلامية أفغانية وصلت إلى السلطة عام 1994 بعد اسنحاب الاتحاد السوفياتي عام 1989، فسيطرت على المدن والمحافظات الرئيسية في أفغانستان حتى أسقط النظام عام 2001 بعد أحداث 11 أيلول/ سبتمبر.

يعالج (الدكتور محمد سرافراز) في كتابه المهم ظاهرة من ظواهر الإسلام السياسي السني الحركي في كتابه: ((حركة طالبان: من النشوء حتى السقوط) ويطرح الكاتب عدة إشكاليات من تشكل تلك الحركة ووقوعها في فخ الجغرافيا السياسية للدول الكبرى والدول الإقليمية القوية، إلى أيديولوجيتها المسيطرة السلفية الوهابية، إلى وقوعها في براثن الصراعات العرقية والمناطقية.

وتتميز قراءة (الدكتور سرافراز) بتعدد سياقاتها التاريخية والجغرافية، وتعدد مستويات التحليل السياسي والاقتصادي والاجتماعي والديني.

ويحلل ( سرافراز) تطور الحركة والمقدمات التي أدت إلى نشوئها ودور الدول ذات المصالح في المنطقة كباكستان والسعودية والولايات المتحدة في إيجاد حركة سنية متشددة تكون خطوة لمحاربة الإسلام السياسي الشيعي، ومقدمة لسيطرة الدولة العظمى، الولايات المتحدة، على مصادر الطاقة الحيوية وطرق إنتاجها وشحنها وتسفيرها، كان من المفترض أن يقوم محور سني وهابي سلفي متشدد يقف في مواجهة حركات التحرر الإسلامي، كالمجاهدين الأفغان والجمهورية الإسلامية في إيران.

يعتبر كتاب حركة طالبان من النشوء إلى السقوط محمد سرافراز PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  محمد سرافراز PDF

مقتطفات من الكتاب

 

تحميل كتاب حركة طالبان من النشوء إلى السقوط محمد سرافراز PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب حركة طالبان من النشوء إلى السقوط محمد سرافراز PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى