إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الطلبة

كتاب أصول المنطق الرياضي لوجستيقا – LOGISTIC محمد ثابت القدري PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

أصول المنطق الرياضي محمد ثابت القدري المكتبة نت www.Maktbah.net 3

كتاب أصول المنطق الرياضي لوجستيقا – LOGISTIC محمد ثابت القدري PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

هذا الكتاب هو أول مؤلف بالعربية في علم “المنطق الرياضي” المعاصر، المسمى أيضاً “لوجستيقا” وهو العلم الذي بلغ أشده ونضجه في كتابات “براتراند راسل” وهو يمتد في الفترة الواقعة بين مطلع هذا القرن وبداية الحرب العالمية الأولى، ثم أصبح من بعدها حركة عالمية واسعة، أسهم فيها الفلاسفة والرياضيون اللذين اجتذبتهم مسائل المنطق وفلسفة العلوم وأسس الرياضة ونقائض نظرية الأعداد اللامنتهية.

ولقد أصبح هذا العلم الجديد من تقاليد الدراسات الجامعية في الغرب في الخمسين سنة الأخيرة، كما أدخله المؤلف “محمد ثابت الفندي” أول مرة منذ ربع قرن في جامعة الإسكندرية، ومتابعة لهذه التقاليد يقدم اليوم إلى طلاب الدراسات الفلسفية في جامعة بيروت العربية هذا المؤلف الذي تتصدر عنوانه كلمة “أصول” إشارة إلى أن الأمر هنا يقتصر على استعراض مسائل هذا العلم في صورتها الرياضية المعاصرة وحسب، وإنما المقصود أنه يرجع بمناسبة كل مسألة منها إلى “أصولها” وجذورها العميقة في الفكر الفلسفية، فيكشف بذلك القناع عن الدواعي الفلسفية المختصة، قبل البواعث الرياضية بالذات، لنشأة هذا العلم الذي هو ثمرة التضافر الواضح بين الفلاسفة والرياضيين، فيجد بذلك القارئ الفيلسوف نفسه في بيئته المألوفة وكأ،ه لم يغترب عنها في عالم الرياضة.

ولقد خصص المؤلف الفصول الأولى لصلات هذا العلم بعلوم مجاورة مختلفة بقصد فحص ما سماه “الخصائص الخارجية” لهذا العلم، تلك الخصائص التي لا تميز بنيانه الداخلي بقدر ما تميزه فقط من خارجه عن سلفه المنطق التقليدي على الفلاسفة ذلك لأن المنطق الرياضي يدعي لنفسه خصائص مثل استقلاله تماماً عن الفكر أو بصفة أعم عن كل نزعة سيكولوجية في المنطق، وكاستقلاله عن الميتافيزيقا وهي التي يستمد كل منطق جذوره منها، وكإستيعانه للرياضة البحتة كلها بحيث تصبح هذه الادعاءات المختلفة وبين موقفه من كل واحدة منها.

أما الفصول الأخيرة فقد عالج في مرحلة أولى منها “الخصائص الباطنية” الثلاث لبناء هذا المنطق من داخله باعتباره نظرية حسابية جديدة. يطرح العمليات المنطقية المختلفة وتكلم عن النوعية الجبرية لهذه النظرية التي تعرف بينها وبين أنواع الجبر الأخرى، كما تكلم عن تكوين بنائها الداخلي في صورة نسق استنباطي يسمح ببرهان كل القوانين المنطقية برهاناً استنباطياً ابتداء من حدود قضايا ابتدائية. ثم في مرحلة ثانية شرح هذه النظرية في صورتها الكلاسيكية عند راسل أولاً باللغة المعتادة، ثم ثانياً بالرموز المنطقية عنده، ثم استعرض مرة أخيرة في ضوء طريقة سهلة “البرهان” هي “طريقة الجداول”، وختم ذلك كله بالإشارة غلى تعميم طريقه الجداول ونشأة أنواع منطقية كثيرة غير منطق أرسو وراسل.

يعتبر كتاب أصول المنطق الرياضي لوجستيقا – LOGISTIC محمد ثابت القدري PDF من الكتب المهمة التب أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  محمد ثابت القدري PDF

مقتطفات من كتاب أصول المنطق الرياضي لوجستيقا – LOGISTIC محمد ثابت القدري PDF

أصول المنطق الرياضي محمد ثابت القدري المكتبة نت www.Maktbah.net 1

أصول المنطق الرياضي محمد ثابت القدري المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب أصول المنطق الرياضي لوجستيقا – LOGISTIC محمد ثابت القدري PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب أصول المنطق الرياضي لوجستيقا – LOGISTIC محمد ثابت القدري PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى