إبحث عن كتاب أو مؤلف :

 

الأدب العالمي

رواية صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول PDF

رواية صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول PDF

 

صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول Maktbah.Net 1

يضعها المؤلف في إطار صورة جماعية تمثل شرائح المجتمع طولاً وعرضاً وقد اطلق عليها تسمية سيدة. تكشف لنا الأحداث بأنها أرملة مقاتل، عملت لمدة خمس سنوات معاونة مدربة في مكتب والدها، وعملت بستانية غير مدربة لمدة سبع وعشرين سنة، تتخلى على نحو مستهتر وفي ظروف التضخم النقدي عن ملك ثابت كبير هو عمارة للايجار متينة البنيان في مدينة نويشتات تصل قيمتها الى اربعمائة الف مارك، وتجد نفسها اقرب الى العوز بعد ان تستقيل من عملها من دون سبب.

تتزوج من ضابط صف في القوات المسلحة الألمانية، لكنها تترمل بعد ثلاثة ايام من زواجها، وتتقاضى معاش ارملة مقاتل.. تجري الأحداث في بيت أهل ليني ومدرسة البنات التي تديرها راهبات، وفي مشتل المقبرة الخاص بالانتهازي المزاود بيلتسر تاجر الخردة ونابش الجثث، وايضاً في أقبية القنابل الشبيهة بالقبور في مدينة كولونيا، واماكن البناء والتحصينات حتى سور الأطلسي وعلى شاطي نهر الراين الهادئ هدوء المقابر بعيد الاستسلام، والسوق السواء والأفنية الخلفية وفيلات أرباب الصناعة، وفي معسكرات أسرى الحرب، مصائر شخوص تنسج وتتشكل بين علاقات داخلية وخارجية، حقائق وتأملات وأفكار يتم عرضها في توثيق دقيق.
وهنا نتعرف على شخصية أبو ليني، موهبة تتحول بين الوضع الاقتصادي للتسليح وستراتيجية الخراسانات على سور الأطلسي، الا ان الموت الرهيب الذي احاق بابنه الوحيد جعله يرى صعوده رزياً، بحث كل ما يفعله فيما بعد لن يسبب له الا الدمار الذاتي.. أما الأبنة ليني فهي تبرز وسط خضم الاحداث مزيجا لطيفا من الحلو والمر، وتبدو على فطرتها البسيطة انموذج للفرد المستقل غير المدجن، وتبدو متدركاتها بصرية ولمسية وشمية، ولا تستطيع ان تفهم الاشياء الا عن طريق حواسها.
والجانب الآخر من طبيعتها يتجلى في استمتاعها بالطعام بعكس ما هو معتاد في ألمانيا فالطعام لديهم يكون سطحياً، وقد يختزل ببرشانة يدسها المرء بفمه. تصبح ذروة حياتها علاقتها ببوريس أسير الحرب السوفييتي، وهو على معرفة جيدة بالشعر الروسي وألألماني، وثمرة هذه العلاقة طفل يدعى ليف.. لينى لم تفهم العالم وتشك اذا كانت قد فهمته من قبل، لا تفهم عداء البيئة ولا حنق الناس عليها حين تغادر منزلها لابتياع حاجاتها يجهرون عليها بالهزء والسخرية وينعتونها بعبارات والفاظ مثل مرتبة بالية امرأة رذيلة، ونجدها تتنقل في شوارع مدينة كولونيا بسرعة يشتمها صبيان الأزقة بأنها عاهرة الشيوعيين..
وعقد القران الذي يحدث في مدافن المقبرة تحت قصف المعركة الختامية حول مدينة كولونيا يتخذ سمات الشيء السريالي، ويطلق على هذه المدافن تسمية الفردوس الروسي، وعند القصف الشديد بالقنابل تستحيل المواقعة البهيمية في حالة الخوف من الموت الى اتحاد صوفي واجتماعي مع الكائن البشري.. وبعد الحرب ترتبط ليني بعامل تركي يعمل في مصلحة التنظيفات متزوج وله اربعة أطفال. ونجد المؤلف يولي مصلحة التنظيفات ونقل الزبالة أهمية كبيرة، ويرى احتقار المجتمع لهذه الفئة التي تكرس نفسها لرفع القمامة هو عجرفة يمكن ان تكلف غالياً لو اضرب هؤلاء عن عملهم. 

تحميل رواية صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول PDF ، تحميل مباشر دون انتظار من موقع المكتبة لـ تحميل كتب PDF بصيغة كتب الكترونية PDF مجانية، روايات عربية PDF ، روايات مترجمة PDF ، كتب تنمية بشرية PDF ، كتب الكترونية PDF عن الحياة الزوجية ،  تحميل كتب PDF منوعة ، أدب عالمي مترجم PDF ، كتب عن الثقافة المالية ، كتب السيرة الذاتية و المذكرات ، كتب المرأة والطفل ، كتب في علم النفس ، كتب علمية ، كتب في التاريخ ، كتب في الفلسفة والفكر ، كتب سياسية ، مسرحيات …

 

تحميل كتب إلكترونية ل هاينريش بول PDF

 

مقتطفات من رواية صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول PDF

صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول Maktbah.Net 4

صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول Maktbah.Net 2

تحميل رواية صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول PDF

kaspersky internet security logo

يتم فحص كل الكتب الإلكترونية PDF من الفيروسات قبل نشرها

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق