إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

السير والمذكرات

كتاب من الصخيرات إلى تازمامارت تذكرة ذهاب وإياب إلى الجحيم محمد الرايس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الصخيرات إلى تازمامارت محمد الرايس موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 3

dfd

كتاب من الصخيرات إلى تازمامارت تذكرة ذهاب وإياب إلى الجحيم محمد الرايس PDF ،شهادة الرايس صادمة وصريحة وانسانية وحزينة ومأساوية. وقد كشفت عن حبكة سردية ابدعها الواقع بشكل اغرب من الخيال وان تكن عبارة توصيف هذا العمل مكرورة فانني لا اجد ابلغ منها للتعبير عن احداث هذا النص والتي تبدأ بتدبير انقلاب في فضاءات لو اقتصرنا فقط على وصفها دون ان نتحدث عن ما يجري فيها لكان الامر شيقا وماتعا: المدرسة العسكرية باهرمومو والقصر الملكي بالصخيرات ومبنى الاذاعة والتلفزة الوطنية ومقر وزارة الداخلية والقوات المسلحة..

وزاد من قوة النص دقة محمد الرايس الذي يحدد رتب العسكر واسماءهم وشخصياتهم بل وعائلاتهم وتاريخهم أحيانا..ولا يكتفي النص باستحضار شخصيات عسكرية فهناك الكثير من رجالات الدولة الذين كانوا حاضرين في قصر الصخيرات مثل علال الفاسي والمحجوب احرضان.. ثم ان محمد الرايس في محنته يروي عن شخصيات مثل اوفقير واعبابو والمذبوح عن سابق معرفة ولقاء بهم وليس فقط بالسماع. والاكثر درامية وجرأة في شهادته اعترافه بقتل احد رهائن قصر الصخيرات بامر من اعبابو والامر في اللحظة اياها كان امر قاتل او مقتول..الانقلاب برمته كان في تلك اللحظة بالنسبة لكل الحاضرين يتوقف على من سيحكم العسكري ام الملك؟ وهو ما جعل كل المتدبدبين في مواقفهم ينكشفون وكل الاوفياء للعرش تعبر عنهم مواقفهم. اننا في اللحظات التي وصفها الرايس قاب قوسين من مغرب اخر بوجوه اخرى وواقع اخر..مسار مختلف. لكن المأساة قدر في كلتا الحالتين.

” قررت اليوم،بعد تفكير طويل أن أكتب هذه الشهادات الحقيقية” بهذه العبارة يبدأ محمد الرايس الذي كان ضمن الإنقلابيين في حادثة الصخيرات قبل أن يصبح من الأشباح الحية لمعتقل تازمامارت، وهو يبدأ في الواقع من قبل هذه العبارة،أي منذ السبيعنات باعتباره أحد الشهود الأحياء على ما فعله طلبة مدرسة أهرمومو (رباط الخير حاليا)،ذات يوم من يوليوز 71 الساخن،إن السيد محمد الرايس يريد حسب ما كتب في مقدمة مذكراته ـ أن يروي الوقائع كما حدثت وكما توالت حوله وأمام عينيه،ولا يريد أن يفتح السجال حول ما قيل وكتب عن هذه الوقائع،وإن الهدف من وراء كل ما كتبه،وربما الهدف من نشره أيضا تسليط الضوء على كل النقط التي ظلت تلفها العتمة إلى يومنا هذا.

إن الرايس يتساءل:هل عليّ أن أحكي فعلا كل شئ؟ويجيب :إن عدم فعل ذلك يعني عدم الوفاء بالوعد الذي قطعته على نفسي قبل خروجي،وخيانة ضميري ولا سيما خيانة رفاقي في المعتقل ـ السجن الذين ماتوا في ظروف وحشية بعد أن عانوا بشكل فظيع ومضى على انقضاء عقوبتهم زمن طويل..ويضيف السيد محمد الرايس:إنني أريد أن أتخلص من هذا الكابوس الذي يسكنني والصراخات الحادة لرفاقي الذين جُنوا بفعل العزلة والظلمة..

إن وفاء الرايس لمن عاشوا معه محنة تازمامارت كان وراء قراره في الكتابة ولا شك،لكنه أراد أيضا أن يحرر عقله الباطني والواعي أيضا من أنين المحتضرين العاجزين أمام الموت الحتمي ومن صرخات كل الذين طالبوا بالإنصاف قبل وفاتهم،من أجل العدالة أيضا جاء هذا الكتاب،يقول محمد الرايس:ذلك لأنه في معتقل الموت،لم يتم خرق القوانين فقط،بل إن الإنسانية جمعاء أهينت ومرغت في التراب…

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

  1.  

 مقتطفات من الكتاب 

الصخيرات إلى تازمامارت محمد الرايس موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 2

الصخيرات إلى تازمامارت محمد الرايس موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 4

تحميل كتاب من الصخيرات إلى تازمامارت تذكرة ذهاب وإياب إلى الجحيم محمد الرايس PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب من الصخيرات إلى تازمامارت تذكرة ذهاب وإياب إلى الجحيم محمد الرايس PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى