إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب عين الشمس ثنائية الإبصار والعمى من هو ميروس إلى بورخيس عبد الله إبراهيم PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

عين الشمس ثنائية الإبصار والعمى عبد الله إبراهيم المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

dfd

كتاب عين الشمس ثنائية الإبصار والعمى من هو ميروس إلى بورخيس عبد الله إبراهيم PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

كتاب «عين الشمس: ثنائية الإبصار والعمى من هوميروس إلى بورخيس» للناقد العراقي عبدالله إبراهيم، وهو أول كتاب موسوعي، باللغة العربية، عالج ثقافة العميان منذ الشاعر اليوناني هوميروس في مطلع الألف الأول قبل الميلاد، وصولا إلى الكاتب الأرجنتيني بورخيس في نهاية القرن العشرين، مرورا بأهم الكتّاب العميان في التاريخ، مثل أبي العلاء المعرّي، وابن سيده، والعكبري، وزين الدين الآمدي، والرازي، وصولا إلى طه حسين. لكن الكتاب توقف بالتفصيل على «الأسطورة العمياء» وهي أسطورة أوديب، التي شكلت لبّ التراجيديا اليونانية القديمة.
ويتألف الكتاب، وهو في 630 صفحة من القطع الكبير، من ثمانية فصول عالجت بصائر العميان في رؤيتهم للعالم، وختم تحليلاته بتجليات ثقافة العمى في المدوّنات السردية عند أمبرتو إيكو، وساراماغو، وكورولنكو، وغسان كنفاني، ويوسف إدريس، ومحمد خضير، وإبراهيم أصلان، وهـ. ج. ويلز، وتوقف بالتفصيل على التجربة السردية لبورخيس.
عالج عبدالله إبراهيم، في كتابه «عين الشمس»، بأسلوب شائق، جماعة العميان باعتبارها جماعة تتشارك في أعراف متماثلة في التواصل والترابط والتفاعل، واقترح النظر للعميان على أنهم «جماعة تواصليَّة» بحساب أنَّهم فئة تمتثل لقواعد مشتركة في إنتاج الخطاب وتداوله، لأنها تمتثل للأعراف الناظمة لأفرادها في الميول الفكريَّة، والرغبات النفسيَّة، والنزعات العاطفيَّة، والتصوُّرات العامة عن العالم، وهي جماعة تترابط في ما بينها بطرائق التواصل الشفوي، والتعبير اللفظي.
ونفى المؤلف احتساب العميان جماعة اعتقاديَّة لها ميول سياسيَّة أو دينيَّة خاصة، بل رأى أنه ينتظمها ناموس مشترك تُراعى فيه السُّنَن الخاصَّة بالمكفوفين، ورأى أنه من الضروري تعديل النظر إلى العميان من كونهم أفرادًا متناثرين في سياق التاريخ الاجتماعي، إلى كونهم جماعةً متلازمةً في طرائق إنتاج الخطابات، وتبادلها، والتواصل بها في ما بينهم، ومع الآخرين؛ فذلك يتيح الفرصة لكشف الذخيرة الثقافيَّة التي ينهلون منها، وأعراف التأليف الشفوي المتَّبع لديهم قبل أن يقع تدوين ما يتفوَّهون به، وتحليل القدرات المتبادلة بين الحواس، فضلًا عن استكناه النبوغ الذي ينمُّ عن بصيرة نافذة، لدى كثير منهم.

ما بلغ أحدٌ منزلة الرؤية الكاملة؛ فسائر الناس يتقاسمون منازل
متفاوتة من الإبصار والعمى الواقعيين والرمزيين» وقلة قليلة منهم» بالرؤية
استبدلت الرؤياء فيكون الحديث عن إبصار وافٍ ظنا من ظنون المبصرين»
وتخليطًا ما صدق في يوم من الأيام؟؛ لأنَّ الإبصار مقي بالحواس» ومقرون
بهاء فيُستحسن الحديث عن رُتب من العمى» رافقت الإنسان طوال
تاريخه. ولعلّ القول بعمى متفاوت خير من ادّعاء بصر قاطع. وتكشف
الحقول الدلاليّة للعمى والإبصار تعارضًا بين أمرين لا سبيل فيهما إلى
الحديث عن الالتئام» والانّفاق. والاجتماع» والانضمام» بل عن التناقض»
والتضارب؛ والتقاطع؛ ما يقود إلى التباين» والخلاف. والتنازع.

حيثما جرى الحديث عن العمىء في حقل اللغة؛ فهو حديث عن
الإبهام؛ والالتباس. والغموض. وحيثما وقع الحديث عن الإبصار» فهو
حديث عن الكشف؛ والظهور» والمشاهدة؛ والمعاينة. وقد تكون تلك
مغالطة فما كل ضرير بفاقد للرؤياء وليس كل مُبصر بحائز الرؤية فالأولى
تبص داخلي بالأحداث» واستكناه جوهرهاء وغايتهاء ومنتهاهاء فيما الثانية
إسقاط البصر على الأشياء» والاكتفاء بما تراه العين منها. أثمرت الرؤيا
معرفة تأويلّة اعتمدت على التقدير والتخمين» وكشف المعاني الخفيّة؛
والمقاصد الاحتماليّة» والتعبير بالظّن عن اليقين» وذلك هو قوام الأدبء
وعماد الثقافة. حيث يقين الخيال الخصب» لا يقين الأهواء المضطربة»

فيما أفضت الرؤية إلى معرفة وصفيّة غايتها الوقوف على الأشياء» ورسم
صورهاء والإلمام بمظاهرها الخارجية؛ فالظفر برؤيا ثاقبة خير من رؤية
كَل وفيما يُحتمل حدوث تخليط في الرؤية» فمن المُحال أن يغيب
الصواب عن الرؤيا التي نجمت البصيرة عنها.

ولا تقف التعارضات الدلاليّة بين الإبصار والعمى عند حدٍّ ماء بل
تتجاوزه إلى أن كر الأعمى. أو الضرير» أو الكفيف. أو الأكُمّه؛ يطوي
معانى انطفاء البصرء وتعذِّر الرؤية» ا كر المبصر فيشمل كل راء» وناظ
ومعاين؛ وقد رأيت أنَّ الانحباس في حقل دلالي يستوي على الثنائيات
الضديّة يتبدَّد حينما يلزم الحديث عن البصيرة التي تتجاوز تلك اناي
وبها تستبدل إبصارًا خفيًّا يحوزه بعض الذين تخطوا حبسة فقدان البصر
وحازوا مُكنة استجلاء الأمور من غير رؤية؛ بل برؤيا تفوقها قدرة» فالبصيرة
مثل عين الشمس لا تمسك عن شيء؛ ولا تنثني عن كشف. من الصحيح أن
الفكر التقليدي وَضمَ ثاقب البصيرة في تعارض مع أعمى البصيرة؛ غير أنه
ما إِنْ يدور الكلام على البصيرة الحقة حتى ينتفي التعارض في كل ذلك؛
لأن البصيرة ضرب من الفطنة» والفراسة» وقوة الحجّة؛ ومتانة الإدراك؛
فهي رؤية اعتباريّة تتخطّى مستوى البصر لتغخوص في منطقة الاستبصان
والإبانة» فتتوارى كل معاني الحجب. والاستتارء والإخفاء.

 

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب عين الشمس ثنائية الإبصار والعمى من هو ميروس إلى بورخيس عبد الله إبراهيم PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  عبد الله إبراهيم PDF

مقتطفات من الكتاب 

عين الشمس ثنائية الإبصار والعمى عبد الله إبراهيم المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

عين الشمس ثنائية الإبصار والعمى عبد الله إبراهيم المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

تحميل كتاب عين الشمس ثنائية الإبصار والعمى من هو ميروس إلى بورخيس عبد الله إبراهيم PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومنا قشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين كتاب عين الشمس ثنائية الإبصار والعمى من هو ميروس إلى بورخيس عبد الله إبراهيم PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى