إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

السير والمذكرات

كتاب عبد السلام ضعيف حياتي مع طالبان أليكس ستريك فان لينشوتن PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

حياتي مع طالبان عبد السلام ضعيف المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب عبد السلام ضعيف حياتي مع طالبان أليكس ستريك فان لينشوتن PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

ما الذي يدفع برجلٍ ما إلى حمل السلاح والانتساب إلى طالبان؟ إنها مذكرات الملا عبد السلام ضعيف، رجل من رجالات الصف الأول في أفغانستان، وأحد الذين شاركوا في المفاوضات التي أدّت إلى نشوء حركة طالبان عام 1994، وصوت الزعيم الروحي لها الملا محمد عمر.

يعد الملا عبد السلام ضعيف من الشخصيات التاريخية في طالبان، فهو من مؤسسيها، وشغل عدة مواقع حساسة في الدولة إبان حكم الحركة سابقًا لأفغانستان.

وقد أصدر كتابًا بعنوان «حياتي مع طالبان»، يحكي فيه تجربته الشخصية وكيف تأسست الحركة، ويعد الكتاب السيرة الذاتية الأولى والوحيدة لقيادة من قيادات هذه الجماعة.

ويوضح أن طالبان موجودة منذ عقود في أفغانستان، فالطالبان هم «الطلبة» بلغة الباشتو المحلية، ويقصد بهم تحديدًا طلبة المدارس الدينية، فلم يكن المصطلح يعبر عن جماعة محددة لها تاريخ تأسيس معين وقيادة موحدة، بل عن مجموعات طلبة العلوم الشرعية الذين انخرطوا في القتال ضد الغزو السوفييتي الذي بدأ عام 1978، ولم ينتهِ إلا أواخر الثمانينيات، ووقتها كان الآلاف من مختلف القبائل والأعراق يقاتلون ضد السوفييت في جهاد كانت تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية نكاية في موسكو.

ويلفت ضعيف إلى أن ملايين السكان هاجروا تحت وطأة الحرب إلى باكستان المجاورة، ومن ضمنهم عائلته التي اصطحبته معها ليتنقلوا بين عدة مخيمات قريبة من الحدود تفتقر لأبسط مقومات الحياة، وأنه واصل دروسه الدينية في المخيمات، حيث كانت مقصدًا للمجاهدين الذين كانوا يعبرون الحدود لزيارة عوائلهم أو للعلاج في حين لم يكن المسافر يشعر بأنه ينتقل من بلد لآخر، فالحدود كانت مفتوحة لدرجة أنهم لم يكونوا يعلمون متى بالتحديد عبروا الخط الحدودي الذي لا وجود له إلا على صفحات الخرائط.

وتبدأ تجربة الملا مع الأنشطة القتالية حينما تسلل من وراء أهله ليلتحق بفرقة قتالية تابعة لأحد المجاهدين داخل بلاده، لكنه لم يلبث أن تركها بعدما رأى أن الرجل لم يكن يأبه إلا لحراسة ممتلكاته في قندهار، فتركه وانضم لمجموعات طالبان، ليواصل دروسه، إذ كان الطالبان ينظمون أوقاتهم بين القتال والعبادة وحفظ القرآن ومذاكرة العلوم الدينية، مما أكسبهم سمعة بين فصائل المجاهدين بأنهم ليسوا من محترفي القتال، وكانت المجموعات الكبيرة تتلقى الدعم من العالمين العربي والغربي، وبالأخص من المملكة العربية السعودية، وتوزعه على الفصائل الأصغر منها.

بعد 13 شهرًا قضاها في ساحات القتال عاد إلى أهله في المخيمات الباكستانية وعاد للدراسة في المدارس الدينية هناك لبضعة أشهر، سافر بعدها لمتابعة القتال، إذ كانت أنباء التقدم الروسي تملأ الأسماع، وحينها أطلقت المخابرات الباكستانية في أواخر الثمانينيات برنامجًا تدريبيًّا للأفغان على الأسلحة المضادة للطائرات والدبابات، وبحسب تقارير فقد بلغ عدد المستفيدين من هذا التدريب حوالي 80 ألفًا، وكان له أثر مهم في حسم الحرب التي خلَّفت حوالي مليون قتيل ومليونًا ونصف مليون معاق، وبلدًا مدمرًا، وأسلحة في أيدي الجميع.

يعتبر كتاب عبد السلام ضعيف حياتي مع طالبان أليكس ستريك فان لينشوتن PDF من الكتب المهمة التب أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  أليكس ستريك فان لينشوتن PDF

مقتطفات من كتاب عبد السلام ضعيف حياتي مع طالبان أليكس ستريك فان لينشوتن PDF

حياتي مع طالبان عبد السلام ضعيف المكتبة نت www.Maktbah.net 1

حياتي مع طالبان عبد السلام ضعيف المكتبة نت www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب عبد السلام ضعيف حياتي مع طالبان أليكس ستريك فان لينشوتن PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب عبد السلام ضعيف حياتي مع طالبان أليكس ستريك فان لينشوتن PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى