إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

النقد والأدب

كتاب مجلة لقمان مقتطفات من النثر في الجاهلية وصدر الإسلام شوقي عبد الأمير PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

مجلة لقمان مقتطفات شةقي عبد الأمير المكتبة نت www.maktbah.net (1)

dfd

كتاب مجلة لقمان مقتطفات من النثر في الجاهلية وصدر الإسلام شوقي عبد الأمير PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

إذا كان الشعر الجاهلي مرآة الأنا العربية الغنائية فإن النثر الجاهلي هو مرآة المجتمع العربي وحكمته ومن هنا تأتي أهمية تكامل الصورة بين الشعر والنثر الجاهلي لكي نفهم بشكل أكبر وأوضح صورة المجتمع العربي في أهم مراحل تكوينه ونكتشف أسراراً وخبايا وتجليات للغة العربية في أجمل مراحل سطوعها وانتشارها في الجزيرة والعالم القديم.

إن أسماء مثل “قس بن ساعدة الأيادي” و”أكثم بن صيفي” و”أمامة بنت الحارث” لترقى في النثر إلى أسماء مثل “طرفة بن العبد” و”زهير بن أبي سلمى” و”الخنساء” في الشعر وكان أحرى بمؤرخينا في الأدب العربي عدم إهمال هذا النوع من الأدب الرفيع الذي شكل غيابه نقصاً أساسياً في ملامح تراثنا الأقدم والأغنى بما لذلك من انعكاس على صورة الهوية العربية بأكملها.

يكشف لنا “النثر الجاهلي” أيضاً وجهاً آخر من عبقرية اللغة العربية التي حفظنا عنها الشعر فقط في مرحلة نشؤها ولهذا ظلت الصورة عن نشوء وتطور اللغة العربية مرتبطة بالقصيدة، والشعر الجاهلي. ولم تصلنا صورة النثر إلا متأخرة بعد العصر الأموي وفي أوائل العصر العباسي مع عبد الله بن المقفع ومن ثم الجاحظ وأبي حيان، ذلك لأننا لم نتوقف ولم نعتن بالنثر في الجاهلية وفي صدر الإسلام طغى “القرآن” ولغة القرآن الذي لم تصنفه العرب لا شعراً ولا نثراً بـ”قرآن”، على شعر ونثر مرحلة صدر الإسلام وهكذا تمتد المسافة بين أقدم النصوص الأدبية العربية التي وصلتنا وهي الشعر (200 سنة قبل الإسلام)، أي منذ أوائل القرن الرابع الميلادي وحتى القرن التاسع الميلادي، بما لا يقل عن أربعة قرون لم نعرف فيها شيئاً عن النثر…

إن مثل هذه الفجوة الهائلة في تأريخ الأدب العربي هي التي جعلت صورة أدبنا شعرية بشكل صاغ وغيبت رافداً مهماً من روافد الإبداع يحمل في طياته دلالات وخصوصيات إبداعية اجتماعية وفكرية ما زال غيابها ملحماً ناقصاً في صورة مجتمعنا وثقافتنا وبالتلاي هويتنا.

إن المادة الفكرية والفنية والتقنية وحتى اللغوية التي يحملها لنا النثر تختلف كلياً عن ما يحمله الشعر. فعندما تقرأ أكثم بن صيفي: “العقل بالتجارب، الصاحب مناسب، الصديق من صدق غيبه. الغريب من لم يكن له حبيب، رب بعيد أقرب من قريب، القريب من قرب نفعه، لو تكاشفتم ما تدافنتم… تباعدوا في الديار وتقاربوا في المحبة. أي الرجال المهذب”.

فأنت تجد في مثل هذا النص قطعة نادرة في جمال الصياغة والإيجاز وعمق الدلالة وروعة الآداء، لا يوجد نظير لها في الشعر الذي يختلف في أدائه وفلسفته وخطابه. كما أننا نجد في الجملة الأخيرة تداخل مع الشعر الجاهلي في نص لـ”النابغة الذبياني”: “ولست بمستبق أخاً لا تلومه على شعث أي الرجال المهذب”.

كذليل على أهمية استخدام النثر وشيوعه في تلك الفترة. تضم هذه المختارات فصوصاً متناثرة لعقد عربي دفين يقدم إلى الملايين من قراء العربية في خطوة تأتي تأكيداً وإثراءً لمسيرة الثقافة العربية واستكمالاً لتراثنا الإبداعي.

 

 كتب الكترونية PDF مميزة اخترناها لكم :

 بيانات كتاب مجلة لقمان مقتطفات من النثر في الجاهلية وصدر الإسلام شوقي عبد الأمير PDF

عنوان الكتاب كتاب مجلة لقمان مقتطفات من النثر في الجاهلية وصدر الإسلام شوقي عبد الأمير PDF
المؤلف   شوقي عبد الأمير PDF
عدد الصفحات 348
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 4

تحميل كتب PDF لـ شوقي عبد الأمير PDF

 مقتطفات من الكتاب :

مجلة لقمان مقتطفات شةقي عبد الأمير المكتبة نت www.maktbah.net (2)

مجلة لقمان مقتطفات شةقي عبد الأمير المكتبة نت www.maktbah.net (3)

تحميل كتاب مجلة لقمان مقتطفات من النثر في الجاهلية وصدر الإسلام شوقي عبد الأمير PDF

القراءة تمد العقل فقط بلوازم المعرفة ، أما التفكير فيجعلنا نملك ما نقرأ – جون لوك

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب مجلة لقمان مقتطفات من النثر في الجاهلية وصدر الإسلام شوقي عبد الأمير PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة  
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك    
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام   

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى