إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب ثور الوحش بين النابغة وذي الرمة زكريا عبد المجيد النوتي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

ثور الوحش بين النابغة وذي الرمة زكريا عبد المجيد النوتي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب ثور الوحش بين النابغة وذي الرمة زكريا عبد المجيد النوتي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

ثور الوحش بين النابغة وذي الرمة – زكريا عبد المجيد النوتي
الناشر: إيتراك للطباعة والنشر – القاهرة
الطبعة: 2004
162 صفحة
الحجم: 2.65 MB

إن قضية (الشعر الأموي بين التقليد والتجديد) لم تقل فيها الكلمة الأخيرة بعد، هل كان الشعر الأموي صورة مكبرة من الشعر الجاهلي؟ أي أنه تقليد صرف، أم أن فيه ابتكارًا وتجديدًا؟ وإلى أي مدى كان هذا التجديد؟ إن المعجم الشعري– في سائر فنون الشعر– يكاد يكون واحدًا.. ألم يكن للإسلام أثر في هؤلاء الشعراء؟ أو ليست هناك ثقافة جديدة أتاحت للشعر الأموي أن تكون دائرته أكبر، وفضاؤه أوسع، وعالمه أرحب؟ وإذا كان المعجم الشعري واحدًا، أو يكاد يكون واحدًا، ألا ينبغي على دارس الشعر الأموي أن يقرأه وفق ثقافة الشاعر الجديدة، وبيئته التي اختلفت، وحياته الاجتماعية والسياسية التي تغيرت!! وإذا كان الثور الوحشي عند الجاهلين له مكانة قد تكون منبعثة من معتقداتهم، فإن الثور عند الأمويين الإسلاميين أمره مختلف، فإلى أي مدى كان هذا الاختلاف؟
إن المعجم الشعرى – فى سائر فنون الشعر – يكاد يكون واحداً .. ألم يكن للإسلام أثر فى هؤلاء الشعراء ؟ أو ليست هناك ثقافة جديدة أتاحت للشعر الأموى أن تكون دائرته أكبر ، وفضاؤه أوسع ، وعالمة أرحب ؟ . وإذا كان المعجم الشعرى واحداً ، أو يكاد يكون واحداً ، ألا ينبغى على دارس الشعر الأموى ان يقرأه وفق ثقافة الشاعر الجديدة ، وبيئته التى اتختلفت ، وحياته الاجتماعية و السياسية التى تغيرت !! . وإذا كان الثور الوحشى عند الجاهلين له مكانة قد تكون منبعثة من معتقداتهم ، فإن الثور عند الأمويين الإسلاميين أمره مختلف ، فإلى أى مدى كان هذا الاختلاف ؟ هذه الكتاب يجيب عن تلك الأسئلة المطروحة وغيرها ، ويضع بين أيديناعلى الفرق بين الصورة هنا وهناك ، حيث يقوم هذا الكتاب على ثلاث قصائد : اثنتان للنابغة الذبيانى ، وهما الدالية والرائية – المعلقتان – ، والثالتة لذى الرمة .
استهدف الكتاب إيثار النابغة وذا الرمة ، لأن موقف الأول فى قصيدته الدالية – وهى اعتذارية – سيصبغ الصورة بألوان ربما لا نجدها عند غيره ، كما أن هذه الدالية معلقة ، والرائية معلقة كذلك ، وللنابغة مكانته المعروفة فى الشعر الجاهلى وأثره فى شعراء العصر الأموي واضح .
هذا الكتاب يجيب عن تلك الأسئلة المطروحة وغيرها، ويضع بين أيدينا على الفرق بين الصورة هنا وهناك، حيث يقوم هذا الكتاب على ثلاث قصائد: اثنتان للنابغة الذبياني، وهما الدالية والرائية- المعلقتان-، والثالثة لذي الرمة. استهدف الكتاب إيثار النابغة وذي الرمة، لأن موقف الأول في قصيدته الدالية– وهي اعتذارية– سيصبغ الصورة بألوان ربما لا نجدها عند غيره، كما أن هذه الدالية معلقة، والرائية معلقة كذلك، وللنابغة مكانته المعروفة في الشعر الجاهلي وأثره في شعراء العصر الأموي واضح.

مقتطفات من كتاب ثور الوحش بين النابغة وذي الرمة زكريا عبد المجيد النوتي PDF

ثور الوحش بين النابغة وذي الرمة زكريا عبد المجيد النوتي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

ثور الوحش بين النابغة وذي الرمة زكريا عبد المجيد النوتي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب ثور الوحش بين النابغة وذي الرمة زكريا عبد المجيد النوتي PDF

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب ثور الوحش بين النابغة وذي الرمة زكريا عبد المجيد النوتي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى