إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الإختلاف والتكرار جيل دولوز PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الاختلاف والتكرار جيل دولوز موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب الإختلاف والتكرار جيل دولوز PDF ،يمثل مفهوم جيل دلوز (الاختلاف والتكرار -Différence et repetition) والذي خصّص له كتاباً كاملاً من أسس فلسفته، وميزة فلسفة دلوز في المفاهيم المرصّعة بسمائها. فهو من عرّف الفلسفة بأنها: “صناعة المفاهيم” ولذلك كلما خطوت في كتاباته تبدّت لك مفاهيم خلاقة خارقة تحفر معارضةً الكلاسيكيات الفلسفية السابقة. بل واستطاع من خلال قراءاته للفلاسفة مثل هيوم وكانط ونيتشه وفوكو أن يقترح مفاهيمه هو داخل فلسفاتهم هم، وهذا واضح -إلى حدٍ كبير- لمن قرأ كتابه عن “نيتشه” وهو الشرح الأهم لها من بعد قراءة هيدغر لها. و”الاختلاف والتكرار” مفهوم يأتيضمن معاداةٍ متأصلة للأسس، والتي يمثلها قديماً أفلاطون وحديثاً كانط.

“الاختلاف والتكرار” تربطه حالة “إدمان الفروق” التي تمتاز بها فلسفة دلوز، وهي ليست بريئةً من التأثر بـ”العود الأبدي” عند نيتشه[1]، حتى عدو دلوز القديم والذي تحوّل مؤخراً إلى صديق وهو آلان باديو حين خصّه بكتاب اعتبر: “أن الحدس البنائي لدلوز في طور مالارمي بحت، إذ إن الفرق بين الفصل الواحد، أو إن شئنا بين الفرق القائم بين السيمولاكرات وواحد الفرق نفسه… الفرق القائم بين رميات النرد والرمية والحيدة التي تسكنها وتؤسسها، أو أيضا الفرق بين تمايز السلالات والعود الأبدي، بإيجاز: الفرق بين اللاعلاقة والإضافة كل هذا يرد إلى ما يكاد أن يكون لا شيء”.

ويعتبر دلوز أن: “الاختلاف بين شيئين هو فقط تجريبي، والتعيينات المقابلة خارجية، غير أنه بدلاً من شيء يتميز عن شيءٍ آخر، لنتخيل شيئاً يتميز، ومع ذلك ما يتميّز عنه لا يتميز عنه، يتميّز مثلاً البرق عن السماء السوداء، إنما عليه أن يجرّها معه كما لو أنه تميّز عمّا لا يتميز. ويبدو أن القعر يصعد إلى السطح، من غير التوقف أن يكون قعراً… الاختلاف هو حال التعيين هذا بما يتميز وحيد الجانب، يجب إذاً أن نقول عن الاختلاف: إننا نصنعه، أو إنه يصنع نفسه، كما في عبارة صنع الاختلاف… يبدو إذاً أن انتزاع الاختلاف من حال لعنته مشروع فلسفة الاختلاف”.

بينما التكرار، وبحسب عادل حدجامي في دراسته المهمة: “فإنه يتحدد في التمثل باعتباره إنتاجاً لنسخةٍ عن الهوية، وبهذا فهو غياب للاختلاف، وتساوٍ بين العناصر، كل تكرار هو في التمثل تشابه وتماهٍ مع المفهوم، فما يتكرر هو دائماً الشيء نفسه، والنموذج على ذلك هو التكرارات المادية والفيزيائية كما في ذرات لوكريس وأبيقور –مثلاً- على أن هذا الفهم لمعنى التكرار عند دلوز ليس إلا (التكرار العاري) والذي قوامه التضحية بالجزئي من أجل الكلي، وبالمختلف الضعيف من أجل هويةٍ رابطةٍ، وهذا الفهم هو عنده على النقيض لمعنى التكرار في ذاته”.

هذا الكتاب من إصدارات المنظمة العربية للترجمة وهي منظمة دولية متخصصة، غير حكومية ، مستقلة ولا تهدف إلى الربح، مقرها بيروت – لبنان. وهي تتمتع “بكافة المزايا والحصانات اللازمة لأداء مهامها، أسوة بالمنظمات الدولية والإقليمية العاملة في إطار الأمم المتحدة”، اعتماداً على المرسوم رقم 2803 الصادر عن الحكومة اللبنانية بتاريخ 14 أبريل 2000.

تسعى المنظمة إلى أن يكون عملها إضافة حقيقية، متقدمة، في مجال الترجمة في الوطن العربي. وقد تبنت مفهوم الترجمة – البحث، تجاوزاً لسلبيات الترجمة السائدة ووضعت معايير للترجمة، منها الاختصاص والمعرفة بالمادة المترجمة ومنها التمكن الدقيق من اللغتين : المنقول منها – وهي اللغة الأصلية للمادة المترجمة – والمنقول إليها، مع اعتماد المراجعة وتفضيل الجهد الجماعي في الترجمة. تحرص المنظمة على أن تنفتح مشاريع الترجمة فيها على أوسع ما يمكن من الثقافات واللغات في العالم وأن تغطي أوسع مجالات معرفية ممكنة، كما تحرص على مراعاة التكامل بين أصول المعرفة ومحطات صيرورتها وبين المعرفة المعاصرة في سرعتها وتطورها.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

مقتطفات من الكتاب :

الاختلاف والتكرار جيل دولوز موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

الاختلاف والتكرار جيل دولوز موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب الإختلاف والتكرار جيل دولوز PDF

تعلم واقرأ الكتب الهامة والقيّمة. ودع الحياة تتكفل بالباقي. – فيودور دوستويفسكي

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الإختلاف والتكرار جيل دولوز PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. كتاب المفاتيح العشرة للنجاح ابراهيم الفقي PDF
  2. كتاب منسي: إنسان نادر على طريقته الطيب صالح PDF
  3. كتاب العصر الجينومي استراتيجيات المستقبل البشري موسى الخلف PDF
  4. كتاب مصر القديمة نجيب محفوظ PDF
  5. رواية الأسد والساحرة وخزانة الملابس عالم نارنيا سي إس لويس PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى